ملتقي اهل اللغه (صفحة 5348)

ـ[عائشة]ــــــــ[08 - 02 - 2011, 07:46 ص]ـ

فِي الرَّوْضِ قُرَّاصٌ وفي سَيْلِ الرُّبَى * كَدَرٌ وفي بَعْضِ الغُيُوثِ صَوَاعِقُ

،،،،،،،،،

مَا أَوَّل السَّامِينَ بِالْعَالِي ولا * كُلُّ الْجِيَادِ دُفِعْنَ قَبْلُ سَوَابِقُ

،،،،،،،،،

ومِنَ الرَّزِيَّةِ أنَّ شُكْرِي صَامِتٌ * عَمَّا فَعَلْتَ وأنَّ بِرَّكَ نَاطِقُ

وأَخَفُّ مَا جَشِمَ امْرُؤٌ وَّسَعَى لَهُ * يَوْمًا لِّذِي النُّعْمَى الثَّنَاءُ الصَّادِقُ

أَأَرَى الصَّنِيعَةَ مِنْكَ ثُمَّ أُسِرُّهَا * إِنِّي إِذَن لِّيَدِ الكِرَامِ لَسَارِقُ

.

ـ[عائشة]ــــــــ[09 - 02 - 2011, 07:35 ص]ـ

وَحَيَاةُ القَرِيضِ إِحْيَاؤُكَ الْجُو * دَ فإن مَّاتَ الْجُودُ مَاتَ القَرِيضُ

كُن طَوِيلَ النَّدَى عَرِيضًا فَقَدْ سا * دَ ثَنَائِي فيكَ الطَّويلُ العَرِيضُ

إِنَّما صَارَتِ البُحُورُ بُحُورًا * أَنَّهَا (*) كُلَّمَا اسْتُفِيضَت تَّفِيضُ

يا مُحِبَّ الإِحْسَانِ في زَمَنٍ أَصْـ * ـبَحَ فيه الإِحْسَانُ وَهْوَ بَغِيضُ

قُل لَّعًا لابْنِ عَثْرَةٍ مَا لَهُ مِنْـ * ـهَا بِشَيْءٍ سِوَى نَدَاكَ نُهُوضُ

لا تَكُن لِّي وَلَن تَكُونَ كَقَوْمٍ * عُودُهُمْ حِينَ يُعْجَمُونَ رَفِيضُ

عِندَهُم مَّحْضَرٌ مِّنَ البِشْرِ مَبْسُو * طٌ لِّعَافٍ وَنَائِلٌ مَّقْبُوضُ

وأَقَلُّ الأَشْيَاءِ مَحْصُولَ نَفْعٍ * صِحَّةُ القَوْلِ والفَعَالُ مَرِيضُ

ـــــــــــــــــــ

(*) في الديوان: إنَّها -بكسر الهمزة-.

ـ[عائشة]ــــــــ[10 - 02 - 2011, 08:57 م]ـ

واقْرُبْ إلَيْهِ فإنَّ أَحْرَى الْمُزْنِ أنْ * يُرْوِي الثَّرَى مَا كَانَ غَيْرَ مُحَلِّقِ

عَتُقَتْ وَسِيلَتُهُ وأَيَّةُ قِيمَةٍ * لِلتُّبَّعِيِّ العَضْبِ إِن لَّمْ يُعْتِقِ

وَتَخَطَّ بِزَّتَهُ فَرُبَّت خَلَّةٍ * في دَرْجِ ثَوْبِ اللاَّبِسِ الْمُتَنَوِّقِ

شَنْعَاء بَيْنَ الْمَرْكَبِ الهِمْلاجِ قَدْ * كَمَنَتْ وَبَيْنَ الطَّيْلَسَانِ الْمُطْبِقِ

.

ـ[الباز]ــــــــ[10 - 02 - 2011, 10:52 م]ـ

جزاكم الله خيرا

الأخت الكريمة الأديبة عائشة

حيرني ضبط كلمة "يعتق" في البيت الثاني من آخر مشاركة هنا في قول أبي تمام:

عَتُقَتْ وَسِيلَتُهُ وأَيَّةُ قِيمَةٍ * لِلتُّبَّعِيِّ العَضْبِ إِن لَّمْ يُعْتِقِ.

عدت لديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريزي وتحقيق أ. محمد عبده عزام فوجدته بنفس الضبط.

أليس الفعل "يُعتِقُ" بضم الياء مضارعَ الفعل "أعتق"؟

والشاعر هنا لا يقصد العتق من الرق وإنما يقصد قِدمَ السيف التبّعيّ العضب أي القاطع

والسيف عندهم لا يكون مرضيا في الضرب حتى يَعْتُقَ، وفي ذلك قال السري الرفاء:

وعَتيقِ النِّجارِ ماضٍ وهل يَمْـ==ـضي شَبا السَّيفِ أو يكونَ عَتيقا

أزعم أن الضبط الصحيح للكلمة هو: يَعْتُقُ بفتح الياء ..

والله أعلم

فما رأيكم؟؟

ـ[عائشة]ــــــــ[11 - 02 - 2011, 07:35 ص]ـ

الأستاذ / الباز

جزاك اللهُ خيرًا على هذه المنازعة النَّافعة. وكنتُ أطمعُ في أن يُشيرَ أحدٌ من الأساتذةِ إلى مثلِ هذا؛ لأنَّ الكلمةَ استوقفَتْني -كذلك-؛ ولكنِّي تركتُها كما جاءَتْ في الطَّبعةِ التي أشرْتَ إليها؛ لأنَّ ثمَّةَ أفعالاً علَى زِنةِ (أَفْعَلَ)؛ وهي لازِمةٌ غيرُ متعدِّيةٍ؛ فقُلْتُ: لعلَّ (أعتقَ) مِن هذا الضَّرْبِ، فعلَى ضَبْطِ المحقِّقِ -إن كانَ صحيحًا-: يجوزُ أن يُقالَ: (أَعْتَقَ السَّيفُ).

وقد وردَ البيتُ في شرحِ الصُّولي على هذا النَّحوِ:

عَتُقَتْ وَسِيلَتُهُ وأَيَّةُ قِيمَةٍ * لِلتُّبَّعِيِّ العَضْبِ لو لم يَعْتُقِ

بفتحِ الياءِ، وضم التَّاء، وهو الضَّبطُ الَّذي ارتضيتَهُ، وأراهُ الأَوْلَى -إن شاء الله-؛ لأنَّه لم يثبُتْ لدينا صِحَّة (أعتقَ) لازِمًا، إلاَّ أن يرِدَ شاهِدٌ صحيحٌ صريحٌ. كما أنَّ ضَبْطَهُ علَى هذا النَّحْوِ مُوافِقٌ لقولِهِ في أوَّل البيتِ: (عَتُقَتْ).

واللهُ تعالى أعلمُ.

وشَكَرَ اللهُ لكَ حُسنَ تنبيهِكَ.

ـ[طالب من طلابكم]ــــــــ[11 - 02 - 2011, 09:00 م]ـ

بوركتِ!

والمتنبي سارقٌ قولَه:

ولم أر في عيوب الناس ...

من قول أبي العتاهية:

ولم أرَ في عيوب الناس عيبًا ... كنقص القادرين على الكمال

ولم يصنع شيئًا غيرَ أن أبدلَ (التمام) بـ (الكمال).

أي من امرئ القيس وطرفة سرق قول الآخر:

الأول:

وقوفا بها صحبي علي مطيهم ..... يقولون لا تهلك أسى وتجمل

الثاني:

وقوفا بها صحبي علي مطيهم ...... يقولون لا تهلك أسى وتجلد

؟؟

ـ[طالب من طلابكم]ــــــــ[11 - 02 - 2011, 09:16 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ومن عيون شعر حبيب قوله في أحمد بن أبي دؤاد وإن كان لا يستحق:

لقد عفَّت مساوئ كل دهر ...... محاسن أحمد بن أبي دؤادِ

وقد كان الأديب أحمد حسن الزيات يعجبه كثيرا قوله:

مطر يذوب الصحو منه وبعده .... صحو يكاد من الغضارة يمطرُ

وكان يوما يتأبط ديوان أبي تمام فسئل فقال هذا ديوان حبيبي حبيب!

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015