ـ[وليد الدلبحي]ــــــــ[12 - Jul-2007, صباحاً 11:55]ـ

أخي الشيخ الفاضل عبد الرحمن السديس.

كلام الشيخ علي عبد الباقي صحيح، ولكني أختلف معه ومعك على أن وجادات عبد الله بن أحمد ليست من زياداته على المسند، وأنا أتكلم عن زيادات عبد الله.

1 - وجادات عبد الله التي أضافها في مسند أبيه ليست مما كتبه أبوه في المسند، وقد وجدها عبد الله بخط أبيه فأدخلها في المسند، فيكون بهذا الفعل قد زاد على مسند أبيه الذي كتبه، وهي الأحاديث التي وجدها بخط أبيه، فهذه الوجادات هي زيادات في المعنى الإصطلاحي واللغوي.

نحن لم نتكلم عن حكم هذه الوجادات، وأنها من أضعف صيغ التحمل، بل نتكلم عن أن هذه الوجادات التي أضيفت على المسند الذي كتبه الإمام أحمد ولم يُدخل هذه الأحاديث فيه، وأدخلها ابنه عبد الله، فهذه زيادة واضحة على أصل الكتاب الذي كتبه الإمام، وقد مثلتُ سابقاً بمثال واضح للشيخ علي في أن الوجادات اذا أضيفت لأصل الكتاب من غير مؤلفه الأصلي فهي زيادة، والله يحفظكم ويرعاكم.

ـ[علي أحمد عبد الباقي]ــــــــ[12 - Jul-2007, مساء 01:00]ـ

أخي الشيخ الفاضل عبد الرحمن السديس.

كلام الشيخ علي عبد الباقي صحيح، ولكني أختلف معه ومعك على أن وجادات عبد الله بن أحمد ليست من زياداته على المسند، وأنا أتكلم عن زيادات عبد الله.

أخي الحبيب وليد الدلبحي أولا أنا لم أقل: ((أن وجادات عبد الله بن أحمد ليست من زياداته على المسند)).

وإنما قلت:

لا أعرف أن أحدًا من أهل العلم عدَّ ما رواه عبد الله عن أبيه وجادة = من الزيادات، فلو أحالنا الشيخ وليد على أحدٍ من أهل العلم عدَّ هذا من زيادات عبد الله على المسند أكن له شاكرًا، بارك الله فيك.

وهذا طرح انقدح في ذهني عند قراءة كلامك، وليس لي فيه بحث من قبل، لكن لا يحضرني أحد من أهل العلم اعتبر هذه الوجادات من زيادات عبد الله، فاستفسرت بما سبق، والراجح في نفسي أن هذه الوجادات ليست من الزوائد أو ليست كلها على أقل تقدير من الزيادات.

وقولك:

1 - وجادات عبد الله التي أضافها في مسند أبيه ليست مما كتبه أبوه في المسند، وقد وجدها عبد الله بخط أبيه فأدخلها في المسند، فيكون بهذا الفعل قد زاد على مسند أبيه الذي كتبه زيادات، وهي الأحاديث التي وجدها بخط أبيه، فهذه الوجادات هي زيادات في المعنى الإصطلاحي واللغوي.

هذه دعوى لا دليل عليها، مَن قال: إن كل ما وجده عبد الله في كتاب أبيه ليس في المسند، إذ من المحتمل أن يكون مما فات عبد الله سماعه من مسند أبيه، فنقله من خط أبيه وقد يدل على هذا ما نقله أخونا محمد بن خلف في مشاركته:

من الفوائد - أو اللطائف - ما ورد في (المسند) (3/ 162شاكر) وهو:

(2571 - قال أبو عبد الرحمن: وجدت هذه الأحاديث في كتاب أبى بخط يده: حدثنا سعيد بن محمد الوراق قال حدثنا رِشدين بن كُريب عن أبيه عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب تنفس مرتين في الشراب. وكتب أبى في أثر هذا الحديث: لا أرى عبد الله سمع هذا الحديث).

قلت: وهذا التعليق من الإمام أحمد إنما هو واحد من أدلة كثيرة متعاضدة على شدة عناية الإمام أحمد بابنه عبدالله من جهة علمه وعمله، رحمهما الله تعالى.

قلت وهو دليل على أن بعض وجادات عبد الله عن أبيه إنما هي من المسند، فالإمام نفى أن يكون عبد الله قد سمع هذا الحديث منه، ولم ينكر دخوله في مسنده.

والمسألة موضع بحث، سوف أحاول تتبع صنيع الأئمة الذين قاموا على المسند من أمثال ابن الجوزي وابن كثير وابن حجر. ومن كان لديه بحث في هذا فليتحفنا به بارك الله فيكم.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[12 - Jul-2007, مساء 01:05]ـ

فهذه الوجادات هي زيادات في المعنى الإصطلاحي واللغوي. [/ COLOR]

نحن لم نتكلم عن حكم هذه الوجادات، وأنها من أضعف صيغ التحمل، بل نتكلم عن أن هذه الوجادات التي أضيفت على المسند الذي كتبه الإمام أحمد ولم يُدخل هذه الأحاديث فيه، وأدخلها ابنه عبد الله، فهذه زيادة واضحة على أصل الكتاب الذي كتبه الإمام، وقد مثلتُ سابقاً بمثال واضح للشيخ علي في أن الوجادات اذا أضيفت لأصل الكتاب من غير مؤلفه الأصلي فهي زيادة،.

سبق أن أجبت عن هذا

نعم هي زيادة لكن بالمعنى اللغوي، كزيادات النساخ، لكن بالمعنى الاصطلاحي = لا، ولذا ذكرت أنها مخالفة لها من حيث طريقة العزو والحكم والاسم.

فيقال: رواه عبد الله بن أحمد في زياداته على مسند أبيه.

ويقال في الثاني: من وجادته عن أبيه، أو فيما وجده عن أبيه ونحوها.

ولا يصح أن يقال: رواه عبد الله بن أحمد في زياداته على المسند وهي وجداة.

ـ[وليد الدلبحي]ــــــــ[12 - Jul-2007, مساء 02:50]ـ

أخوي الكريمين الشيخين الفاضلين علي عبد الباقي، وعبد الرحمن السديس.

أولاً:

إذا إتفقنا على أن بعض الوجادات، أو كل الوجادات هي من الزيادات، فهذا ما كنا نبغي، أن الوجادات هي من الزيادات.

كون يوجد من الوجادات ما أصله في المسند أو أنه مما فات سماعه من الإمام أحمد سوف أسلم لك جدلاً بهذا الأمر، رغم أن المسند سمعه عبد الله بن أحمد من والده جميعاً رحم الله الجميع، وما وجده عبد الله بخط والده هي أحاديث ترك الإمام أحمد إدخالها في المسند، فلما وجدها عبد الله بخط والده أدخلها المسند، فهذه زيادة بلاشك ولا مرية.

ثانياُ:

من العلماء الذين ذكروا أن وجادات عبد الله هي من الزيادات، ابن حجر في أطراف مسند الإمام أحمد بن حنبل:

قال رحمه الله في مقدمة كتابه: (وإذا كان الحديث من زيادات عبد الله قلت ف يأول الإسناد: قال عبد الله).

وقد بحثت في المسند ووجدت أحاديث كثيرة، من وجادات عبد الله، وقد ميزها ابن حجر في الأطراف بقوله (قال عبدالله)، فهي عند ابن حجر من الزيادات وفقكم الله.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015