ـ[أسامة]ــــــــ[02 - عز وجلec-2009, صباحاً 04:41]ـ
مداخلة بسيطة ... بعد هذه الكلمات الطيبة والصادقة لأبي فهر السلفي ومشاركات الإخوة الفضلاء.
فهناك علاقة بين نوعية الورق المستخدم وألوانه وراحة العين.
فالورق الناعم ذو السطح الأملس غالبا ما يسبب إنعكاسات للضوء ويسبب إزعاج للقاريء. فيفضل عدم استخدامه في الكتب، إلا أنه يفضل استخدامه في المطبوعات التسويقية للمنتجات.
وحال استخدام اللون الأبيض لهذه النوعية من الورق، يكون الإنعاكس الناتج عن سطح الورقة أعلى.
وأما الورق المسنفر أو الخشن أو الشمواه، فتكون الإنعكاسات أقل ما يمكن ... فيفضل استخدامه في طباعة الكتب.
ويتبقى هنا الألوان وراحة العين.
فأما لون الورق والإضاءة المستخدمة أثناء القراءة، فبينهما علاقة قوية من ناحية أخرى.
حيث أن اللون الأبيض للورق يعطي نسبة إضاءة عالية ... ويكون مريح أثناء القراءة في حالة الإضاءة المنخفضة.
وأما الإضاءة المتوسطة، فالورق الأصفر والذي يميل للحمرة قد يكون مريح بدرجة أعلى من الأبيض، لقلة الإنعاكسات الناتجة.
وأما الإضاءة العالية فتسبب اجهاد للعين، وتميل في هذه الحالة لما يقلل الإضاءة الداخلة للعين، فتكون الأفضلية للأصفر أيضًا.
والله الموفق.
وجزاكم الله خيرًا على هذا الموضوع الطيب والنصائح الصادقة.
ـ[أبو مسهر]ــــــــ[02 - عز وجلec-2009, مساء 12:58]ـ
و الله إنى لأشترى الكتاب ذو الورق الأصفر المتصلب المهترئ
أجود عندى من كل ما طبع فى الخمسين سنة الماضيه
ـ[طالب الإيمان]ــــــــ[02 - عز وجلec-2009, مساء 05:08]ـ
أبو فهر .. (معطينا خامس) ...
ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[04 - عز وجلec-2009, صباحاً 01:38]ـ
هو أنا أقدر يا سيدنا؟؟!!
بس أنا مشغول جداً .. وبعدين سعادتك مهتم بي اليوم دول حتى إني صرت أرجح الآن أنك أنت الذي تريد تزويجي من ابنتك ..
ـ[طالب الإيمان]ــــــــ[04 - عز وجلec-2009, صباحاً 02:10]ـ
وبعدين سعادتك مهتم بي اليوم دول حتى إني صرت أرجح الآن أنك أنت الذي تريد تزويجي من ابنتك
لا في بنت و لا أمها ..
كل ما في الموضوع: بنهتم فيك بتهتم فينا، و يمكن أشوفك (قريباً، إن لم تخف على شخصيتك)، فأنا في محاولة لإكمال الدراسة في (المعهد القومي للأورام) في القاهرة .. ؟ " و لا يروح فكرك لبعيد! "
أعانكَ الله ..
ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[05 - عز وجلec-2009, صباحاً 04:26]ـ
أنا تحت أمرك يا باشا في أي وقت ..
ـ[حارث البديع]ــــــــ[05 - عز وجلec-2009, صباحاً 07:30]ـ
الشيخ عبد الرزاق عفيفي عضو اللجنة الدائمة رحمه الله
كان يقول: عليكم بالكتب الصفراء
(يقصد القديمة)