ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 11:03]ـ

بل هو ممنوع؛ لأن الضمير عائد على متأخر لفظا ورتبة.

{ما الحاقة} {ما القارعة} {وما رب العالمين} ... إلخ

(ما الإسلام) (ما الإيمان) (ما الإحسان).

ما شاء الله

ربنا يزيدك علما أستاذي

جزاك الله خيرا

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 11:03]ـ

(الصَحاح) بفتح الحاء وهي صفة بمعنى الصحيح، مثل رزان وحصان.

و (الصِحاح) بكسر الحاء وهي جمع صحيح.

سبق قلم، والصواب (الصاد)، ولعله واضح.

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 11:06]ـ

موضوع ذو صلة:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=17451

ـ[مسلم بن عبدالله]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 01:03]ـ

لا تكسر الصَّحاح ولا تفتح الخِزانة:)

صحاح الجوهري وخزانة الأدب للبغدادي

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 01:24]ـ

صواب ضبط: خَلِّكان. بفتح الخاء.

/// وضبطه النُّعَيْمي في الدارس في تاريخ المدارس 1/ 191 كذلك معتمدًا على ما رآه بخط ابن خلكان نفسه.

وهذا هو المشهور فيه.

وورد في النور السافر: "من إفادات الشيخ قطب الدين رحمه الله تعالى أن لفظ " ابن خلكان " ضبط على صورة الفعلين خل أمراً من خلي أي ترك فعل ماض وكان الناقصة. وسبب تسميته بذلك أنه كان يكثر أن يقول كان والدي كذا، وكان جدي كذا فإنه من البرامكة فقيل له خل كان قال: ورأيت من ضبطه بسكون اللام والباقي على حاله والله أعلم".

وهذا التعليل ووهاه إحسان عباس في تحقيقه لوفيات الأعيان (7/ 17) بأنه واضح الافتعال.

/// وضبطه الزَّبيدي في تاج العروس (خلك) بكسر الخاء.

/// وضبطه الخوانساري بضم الخاء! وفتح اللام المشددة.

بارك الله فيك أخي عبدالله ..

فائدة لاتُنسَى ..

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 04:09]ـ

ما ضبط اسم الموقع (الألوكة)؟!

((ابتسامة))

ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 04:11]ـ

الأَلُوكَة

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 04:49]ـ

جزاك الله خيرا أستاذي

و لو تكرمتم بذكر معناها

فجزاكم الله خيرا

ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 05:31]ـ

الألوكة: الرسالة.

وقد تقدم موضوع حول معناها هنا:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=1883&highlight=%صلى الله عليه وسلم3%عز وجلصلى الله عليه وسلم%صلى الله عليه وسلم4%صلى الله عليه وسلمC+%C7%صلى الله عليه وسلم1% C3%صلى الله عليه وسلم1%صلى الله عليه وسلم6%عز وجلF%C9

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 06:42]ـ

الألوكة: الرسالة.

وقد تقدم موضوع حول معناها هنا:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=1883&highlight=%e3%da%e4%ec+%c7%e1% c3%e1%e6%df%c9

جزاكم الله خيرا أستاذي

بارك الله فيكم، و نفع بكم

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[25 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 01:56]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم، موضوع مفيد.

(الصَحاح) بفتح الحاء وهي صفة بمعنى الصحيح، مثل رزان وحصان.

و (الصِحاح) بكسر الحاء وهي جمع صحيح.

وكلاهما صواب في ضبط اسم معجم الجوهري، وإن كان الأول أشهر قديما والثاني أشهر حديثا.

والله أعلم.

شكراً لك أخي أبا مالك

بارك الله فيك وفي علمك

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[25 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 04:40]ـ

و بارك الله فيك أخي و زادك - و إيانا - علما

أنبه على إخواني - و هم أعلم مني - أن المقري صاحب كتاب (نفح الطيب)

اسمه يضبط هكذا: (المَقَّرِيّ) [بتشديد القاف]

إضافة جيدة أخي أحمد

بارك الله فيك

ـ[ابو بردة]ــــــــ[25 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 05:37]ـ

الزَّبيدي

لعلك قصدتَ

الزَّبيدي بالفتح

ـ[أبو حاتم بن عاشور]ــــــــ[25 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 06:16]ـ

لعلك قصدتَ

الزَّبيدي بالفتح

نعم أخي بارك الله فيك

وقد ضبطته بالفتح والضم في مشاركة فائتة

وجزاك الله عنا كل خير

ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[25 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 06:27]ـ

فائدة:

/// حصل اللبس لأن أخانا أبا حاتم وضع علامة الفتحة ثم وضع علامة الشدة بعدها = فظهرت بالصورة المذكورة. وحتى تخرج بصورة سليمة لا بد من وضع علامة الشدة ثم الفتحة أو أي حركة بعدها.

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[26 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 01:49]ـ

أيضاً

مالضبط الصحيح لنسب هذا العالم رحمه الله:

السبكي

.

ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[26 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 01:58]ـ

السُّبْكِي

تبصير المنتبه بتحرير المشتبه (2/ 803):

بضم المهملة وبالكاف.

توضيح المشتبه لابن ناصر الدين (5/ 284):

بضم السين المهملة وسكون الموحدة ثم كاف مكسورة.

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[26 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 11:12]ـ

بل هو ممنوع؛ لأن الضمير عائد على متأخر لفظا ورتبة.

{ما الحاقة} {ما القارعة} {وما رب العالمين} ... إلخ

(ما الإسلام) (ما الإيمان) (ما الإحسان).

ولكن هناك مايجوز تقديمه وهو يعود على متأخر لفظاً ورتبة

مثل: هو الرجل الذي قابلته!

أشكرك أخي أبا مالك

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[27 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 07:08]ـ

موضوع ذو صلة:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=17451

أشكرك أخي أحمد

بارك الله فيك

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015