ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[21 - عز وجلec-2009, مساء 09:02]ـ
.
مالضبط الصحيح:
حازم القرطاجني
.
ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[27 - عز وجلec-2009, مساء 11:01]ـ
.
مالضبط الصحيح لـ:
الشلوبين
.
ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[27 - عز وجلec-2009, مساء 11:27]ـ
.
مالضبط الصحيح:
حازم القرطاجني
.
جاء في " لب الألباب في تحرير الأنساب " (2/ 175) لجلال الدين السيوطي:
" القرطاجني: بالفتح والسكون وفتح الجيم وتشديد النون إلى قَرْطَاجَنَّة بلد بنواحي إِفْرِيقيّة " انتهى.
ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[27 - عز وجلec-2009, مساء 11:28]ـ
.
مالضبط الصحيح لـ:
الشلوبين
.
الشَّلَوْبِينَ: في القاموس: شَلَوْبِينُ أو شَلَوْبينَةُ: د بالمَغْرِبِ، منه أَبو علِيٍّ الشَّلَوْبِينِيُّ النَّحْويُّ.
وَالشَّلَوْبِينُ فِي لُغَةِ الأَنْدَلُسِيِّينَ: هُوَ الأَبْيَضُ الأَشْقَرُ.
كما في سير أعلام النبلاء (16/ 451)
ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[28 - عز وجلec-2009, مساء 10:21]ـ
شكراً لك أخي ضيدان
وجزاك الله عنا خيراً
.
ـ[يزيد الموسوي]ــــــــ[02 - Jan-2010, مساء 05:16]ـ
وهذا التعليل ووهاه إحسان عباس في تحقيقه لوفيات الأعيان (7/ 17) بأنه واضح الافتعال ..
صدق إحسان عباس واضح جدا
ـ[يزيد الموسوي]ــــــــ[02 - Jan-2010, مساء 05:19]ـ
بالمسبة لابن سيدة
فأظنه بالتاء لا بالهاء
مثل: حيرة - زينة - بيعة .. و هكذا
ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[02 - Jan-2010, مساء 05:22]ـ
بالمسبة لابن سيدة
فأظنه بالتاء لا بالهاء
مثل: حيرة - زينة - بيعة .. و هكذا
للمعلمي رحمه الله تعليق نفيس حول الأعلام الأعجمية المنتيهة بمثل ما انتهى به سيده.
وهو في مقدمة تحقيقه لكتاب الإكمال لابن ماكولا.
فراجعه مأجورًا.
ـ[يزيد الموسوي]ــــــــ[02 - Jan-2010, مساء 06:26]ـ
للمعلمي رحمه الله تعليق نفيس حول الأعلام الأعجمية المنتيهة بمثل ما انتهى به سيده.
وهو في مقدمة تحقيقه لكتاب الإكمال لابن ماكولا.
فراجعه مأجورًا.
بارك الله فيك
ليتك تلخص لنا الفائدة
وعندي سؤال عن ابن جني
نطقه و سبب تسميته
ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[02 - Jan-2010, مساء 06:41]ـ
قال العلامة المعلمي رحمه الله تعالى في مقدمة تحقيقه لكتاب الإكمال لابن ماكولا (1/ 60 - 61) بعد أن ساق قضيتين والثالثة هي:
"قضية سائر الأسماء الأعجمية التي آخرها هاء، المعروف في الفارسية إسكان هذه الهاء؛ فإذا اضطروا إلى تحريكها لإلحاق علامة الجمع قلبوها (كَافا*) وهو الحرف الذي بين الجيم والقاف والكاف، يقولون: (بَنْدَهْ) أي العبد، ويقولون في جمعه (بندكَان) وفي المصدر (بندكَى) ونجد هذه الهاء فيما عرب قديما قد جعلت جيما أو قافا أو كافا، مثل: ارندج وبنفسج واستبرق وشوذانق وتربك ونيزك.
ومن سنتهم قلب الكَاف جيما أو قافا أو كافا كما صرح به علماء العربية والتعريب؛ ووجه ذلك واضح فإن الكَاف تقارب كلا من هذه الثلاثة؛ فكأنهم لما رأوا العجم إذا اضطروا إلى تحريك تلك الهاء جعلوها كَافا وعلموا أنها بعد التعريب تكون دائما عرضة للتحريك عاملوها في التعريب معاملة الكَاف.
وثم أربعة أسماء صرح أهل العلم بأنه يبقى آخرها هاء وقفا ووصلا، وهي: (ماجه - داسه - منده - سيده) وكأن وجه هذا أن الهاء في أواخر الأسماء الأعجمية تعتبر حرفا أصليا، وفي العربية أسماء آخرها هاء أصلية بعد فتحة مثل مِدْرَه ومنزه ومَهْمَه فلماذا لا تترك تلك الهاء عند التعريب على أصلها والتحريك الذي يعرض لها في العربية ليس هو التحريك الذي يعرض لها في العجمية.
بقي أن هناك أسماء كثيرة من هذا القبيل يعاملها المتأخرون معاملة هاء تأنيث، فهل لذلك مستند؟ "
أرجو ممن له علم بهذه القضايا أن يكتب إلي أو إلى دائرة المعارف العثمانية.
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه
عبد الرحمن بن يحيى المعلمي
مكة المكرمة".
* الكَاف الفارسية تنطق مثل الجيم القاهرية.
ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[02 - Jan-2010, مساء 06:46]ـ
وعندي سؤال عن ابن جني
نطقه و سبب تسميته
/// ابن جنِّي معرَّب كِنّي، وجني: عَلَم رومي وذكر ابن ماكولا أنه أبا الفتح ابن جني ذكر أن أباه فاضلا بالرومية.
وتكتب جني بالحرف اللاتيني ممثلة للفظ اليوناني: Gennaius
ومعناها: كريم، نبيل، جيد التفكير، عبقري، مخلص.
ومن هذا يبدو صدق تفسير ابن جني لاسم أبيه.
/// وليست الياء الأخيرة فيه بياء نسب، وإعرابها على الحكاية.
وانظر مقدمة تحقيق الخصائص (1/ 8) للنجار.
ـ[أيمن عبد الفتاح غازي]ــــــــ[23 - Feb-2010, صباحاً 01:58]ـ
السلام عليكم
خَلِّكَان
سِيدَه
الزَّبِيدِي
ابن مَضَاء االقرطبي
مخُتار الصَِّحَاح
المَرْزُبَاني (صاحب معجم الشعراء)
والبَعِيث (من شعراء النقائض). والله تعالى أعلم
وفقكم الله عزَّ وجلَّ
ملحوظة أخي الكريمَ: لايجوز أن نقول: ما هو / ماهي/ ماهم .... لعودة الضمير على متأخر لفظا ورتبة وهذا ما تأباه اللغة العربية
إنما تُجيز اللغة العربية عودة الضمير على متأخر لفظا متقدم رتبة. شكرا