ما الضبط الصحيح (صفحة عامّة)

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 05:51]ـ

.

أتمنى أن تكون صفحة مستمرة للسؤال عن ضبط الأسماء للنطق الصحيح بها.

من يفيدنا يا إخوان عن الضبط الصحيح لأسماء هؤلاء الأعلام:

1 - ابن مضاء

2 - ابن خلكان

3 - ابن سيده

4 - الزبيدي

.

ـ[أبو حاتم بن عاشور]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 07:25]ـ

ابن مَضَاء

ابن خِلِّكَان

ابن سِيدَه

الزَّبيدي

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 08:16]ـ

جزاكم الله خيرًا

الزَّبيدي

كنت أحسبُه الزُّبَيْدي!!

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 08:31]ـ

الزركلي هنا:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=24191

ـ[أبو حاتم بن عاشور]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 08:34]ـ

جزاكم الله خيرًا

كنت أحسبُه الزُّبَيْدي!!

الزُّبيدي نسبة إلى قبيلة أصلها يمني ومنهم صاحب طبقات النحويين (أبو بكر الزُّبيدي)

أما صاحب تاج العروس وغيره فبفتح الزاي نسبة إلى (زَبيد) في اليمن, والله تعالى أعلم

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 09:50]ـ

ابن مَضَاء

ابن خِلِّكَان

ابن سِيدَه

الزَّبيدي

بارك الله فيك أخي أبا حاتم

ونفع الله بعلمك

.

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 09:53]ـ

الزركلي هنا:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=24191

أحسنت صنعاً أخي أحمد

بارك الله فيك ..

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 09:55]ـ

والآن

ماهو الضبط الصحيح لمعجم " الصحاح " للجوهري

لأني وجدت اختلافات في كتابته وضبطه

.

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 10:41]ـ

الصِّحَاح

على حد علمي القليل و ما درسته

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 10:43]ـ

ماهو الضبط الصحيح لمعجم " الصحاح " للجوهري

أظن - و الله أعلم - أن الصواب: (ما الضبط الصحيح .. ؟)؛ بدون (هو)

فأرجو الإفادة، و جزاكم الله خيرًا

ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 11:02]ـ

صواب ضبط: خَلِّكان. بفتح الخاء.

/// وضبطه النُّعَيْمي في الدارس في تاريخ المدارس 1/ 191 كذلك معتمدًا على ما رآه بخط ابن خلكان نفسه.

وهذا هو المشهور فيه.

وورد في النور السافر: "من إفادات الشيخ قطب الدين رحمه الله تعالى أن لفظ " ابن خلكان " ضبط على صورة الفعلين خل أمراً من خلي أي ترك فعل ماض وكان الناقصة. وسبب تسميته بذلك أنه كان يكثر أن يقول كان والدي كذا، وكان جدي كذا فإنه من البرامكة فقيل له خل كان قال: ورأيت من ضبطه بسكون اللام والباقي على حاله والله أعلم".

وهذا التعليل ووهاه إحسان عباس في تحقيقه لوفيات الأعيان (7/ 17) بأنه واضح الافتعال.

/// وضبطه الزَّبيدي في تاج العروس (خلك) بكسر الخاء.

/// وضبطه الخوانساري بضم الخاء! وفتح اللام المشددة.

ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[23 - صلى الله عليه وسلمug-2009, مساء 11:15]ـ

موضوع ذو صلة:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=32701

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 12:17]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم، موضوع مفيد.

(الصَحاح) بفتح الحاء وهي صفة بمعنى الصحيح، مثل رزان وحصان.

و (الصِحاح) بكسر الحاء وهي جمع صحيح.

وكلاهما صواب في ضبط اسم معجم الجوهري، وإن كان الأول أشهر قديما والثاني أشهر حديثا.

والله أعلم.

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 12:20]ـ

(الصَحاح) بفتح الحاء وهي صفة بمعنى الصحيح، مثل رزان وحصان.

و (الصِحاح) بكسر الحاء وهي جمع صحيح.

وكلاهما صواب في ضبط اسم معجم الجوهري، وإن كان الأول أشهر قديما والثاني أشهر حديثا.

والله أعلم.

معلومة جديدة عليَّ؛ حيث كنت أظن الفتح خطأ!

فجزاكم الله خيرا أستاذي

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 02:47]ـ

الصِّحَاح

على حد علمي القليل و ما درسته

أخي أحمد

أجدت وأفدت .. بارك الله فيك

ـ[أحمد الصوابي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 03:09]ـ

و بارك الله فيك أخي و زادك - و إيانا - علما

أنبه على إخواني - و هم أعلم مني - أن المقري صاحب كتاب (نفح الطيب)

اسمه يضبط هكذا: (المَقَّرِيّ) [بتشديد القاف]

ـ[عُبيد السعيد]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 03:29]ـ

أظن - و الله أعلم - أن الصواب: (ما الضبط الصحيح .. ؟)؛ بدون (هو)

فأرجو الإفادة، و جزاكم الله خيرًا

تنبيه طيب أخي أحمد

من مثلكم نستفيد .. بارك الله فيك وفي علمك

ولكن هل هو ممنوع في قواعد اللغة أم أن حذف الضمير أفصح وأبلغ؟

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[24 - صلى الله عليه وسلمug-2009, صباحاً 10:46]ـ

ولكن هل هو ممنوع في قواعد اللغة أم أن حذف الضمير أفصح وأبلغ؟

بل هو ممنوع؛ لأن الضمير عائد على متأخر لفظا ورتبة.

{ما الحاقة} {ما القارعة} {وما رب العالمين} ... إلخ

(ما الإسلام) (ما الإيمان) (ما الإحسان).

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015