ـ[سارة بنت محمد]ــــــــ[01 - Feb-2010, مساء 11:40]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل

جزاكم الله خيرا على المشاركة في النقاش لكن لو لم يكن فيها إحراج رجاء الانتظار حتى أنتهي من حواري مع الأخت الفاضلة حتى لا تتشتت في الحديث مع محورين وهو مجرد رأي ولكما مطلق الحرية في رده أو قبوله طبعا

أختنا الفاضلة بارك الله فيك وددت لو أنك أنهيت كل الأسئلة وراجعت إجاباتك قبل أن أبدأ في الرد ولكن مادامت هذه رغبتك فلا بأس نجيبك وأثبت لك من مقالاتك السابقة أنك تخالفين ما ألزمت به نفسك من تفسير القرآن باللغة العربية ولك إلى صباح الغد مهلة للتفكير وإعادة الإجابة.

تحياتي لك أختي في الله

ـ[جمانة انس]ــــــــ[02 - Feb-2010, صباحاً 12:04]ـ

موضوع جميل، ونقاش طيب، وكم وددت لو شاركت فيه من بدايته، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك كله ...

ولهذا أقول اختصارا وبلوغا للمقصود، وأخص بكلامي الأخت الفاضلة جمانة وفقها الله:

لو تتفضلين بلإجابة عن هذا السؤال لكان أفضل: هل قراءة القرآن جماعة خير أم شر؟؟؟

ثم إن الأصل في العبادات التوقيف، فالذي يدعي جواز قراءة القرآن جماعة عليه أن يأتي بالدليل، وهذا الدليل الذي نطالب به ليس عن مطلق القراءة، وإنما عن صفة خاصة للقراءة، وهي الاجتماع بصوت واحد، فاستدلالك بالنصوص العامة في مسألة خاصة ليس في محله، وهذه حقيقة البدعة الإضافية، يكون لها دليل عام، لكنها من جهة الكيفية أو العدد أو الزمن .... ليس لها نص.

أما استدلالك بصيغة الجمع في مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم: "يتلون كتاب الله ... " فسهل إسقاطه، فالنبي صلى الله عليه وسلم قد صح عنه أنه قال: "إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبرا فكبروا ... " فهل نستفيد من الحديث جواز التكبير جماعة بصوت واحد بعد تكبير الإمام ... فالأمور يا أختي بتفاصيلها لا بعموماتها.

أرجع إلى سؤالي: هل قراءة القرآن جماعة خير أم شر؟؟؟ أجيبي عن هذا السؤال ونكمل النقاش بحول الله.

--بالنسبة للصلاة جاء النص صلوا كما رايتموني اصلي و بالتالي لا مجال لجد يد في الامر

كان نكبر معا بصوت واحد

--و هو مختلف عن تلاوة القران

فقد امرنا الله بها ولم يحصرنا بكيفية محددة

فكل الكيفيات تد خل تحت مظلة عمو م المشروعية

ـ[جمانة انس]ــــــــ[02 - Feb-2010, صباحاً 12:35]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل

جزاكم الله خيرا على المشاركة في النقاش لكن لو لم يكن فيها إحراج رجاء الانتظار حتى أنتهي من حواري مع الأخت الفاضلة حتى لا تتشتت في الحديث مع محورين وهو مجرد رأي ولكما مطلق الحرية في رده أو قبوله طبعا

أختنا الفاضلة بارك الله فيك وددت لو أنك أنهيت كل الأسئلة وراجعت إجاباتك قبل أن أبدأ في الرد ولكن مادامت هذه رغبتك فلا بأس نجيبك وأثبت لك من مقالاتك السابقة أنك تخالفين ما ألزمت به نفسك من تفسير القرآن باللغة العربية ولك إلى صباح الغد مهلة للتفكير وإعادة الإجابة.

تحياتي لك أختي في الله

جزاك الله خيرا اختي الفا ضلة ام عبد الر حمن

و اشكر حرصك واهتمامك و ما يدور حول القران فهو كله خير و بر كة

و فيه المعونه من الله

(و لقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر

-------------------------

كما اشكر كل من تفضل بالاهتمام بالمنا قشة والحوار

و لاحرج في توسع النقاش

و يفضل ان لا تتداخل التعقيبات انما يتم التعقيب لكل فكرة او محاور بشكل مستقل

و بذلك سينتفي التداخل ان شاء الله

------------

واحب ان اعلق على ملاحظة مهمة

فليس مسموحا لك أختي الحبيبة أن تفسري القرآن برأيك الشخصي،

و هل تظنين ان احدا مهما علا قدره في العلم و المعرفة ان يفسر القران برايه الشخصي

معاذ الله

وكوني لم احيلك الى مصادر لا يعني انني افسر برايي في كتاب الله العظيم

بل لانني لا اريد الحوار بمنهج القص و اللصق فلا افضل هذا المستوى

وطبعا هناك أسئلة لم تجب عنها

اظن انني اجبت عن اهم الا سئلة ان لم يكن جميعها

بقي ان اعلق بانك وسعت افاق الحوار بدون حاجة لذلك-حسب رايي- و لكن لا حرج اجبتك لما طلبتي

======================

لأن التفسير الذي أوردته ركيك جدا

كلامك هذا يمكن ان اقبله لو كان مفسرا و معللا

اما هكذا -فلن اصفه بشيء .. -

انما انتظر التعليل لو ترغبين

ـ[سارة بنت محمد]ــــــــ[02 - Feb-2010, صباحاً 09:20]ـ

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015