ـ[سارة بنت محمد]ــــــــ[28 - Jan-2010, مساء 03:31]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الحبيبة
ليست هذه إجابة أسئلتي كلها فامتناعك يسمى:" حيدة " وسبق أن شرحت لك حبيبتي أنها تعني المراوغة عن الإجابة لعدم توافر الحجة أو لتهافت الحجة، أعيذك بالله من ذلك.
وحتى ما انتقيتيه للإجابة يتضح منه أن السؤال لا علاقة له بالجواب أصلا وهذه أيضا تسمى:" حيدة " أعيذك بالله منها.
وأعيذك بالله أيضا أن يكون نقاشك عن رأي شخصي وهوى وأعيذك بالله أن تتمسكي ببدع بدافع الهوى، أعيذك بالله من ذلك حبيبتي في الله.
لكني لذلك أعتذر عن مواصلة الحوار إلا عند الحصول على إجابات واضحة صريحة لكل الأسئلة التي طرحتها من قبل
وللأسف أختي الحبيبة أقول لك إن الحيدة ربما كانت دليل على تهافت الحجة وهذا يحتاج إلى مزيد من مراجعة النفس.
حفظك الباري ورعاك وعلمنا ما ينفعنا وجعلنا من أهل السنة وجعل القرآن حجة لنا لا علينا.
أختك في الله
ـ[جمانة انس]ــــــــ[28 - Jan-2010, مساء 06:08]ـ
ليست هذه إجابة أسئلتي كلها فامتناعك يسمى:" حيدة " وسبق أن شرحت لك
بل قلت حبيبتي أنها تعني المراوغة عن الإجابة لعدم توافر الحجة أو لتهافت الحجة، أعيذك بالله من ذلك.
وحتى ما انتقيتيه للإجابة يتضح منه أن السؤال لا علاقة له بالجواب أصلا وهذه أيضا تسمى:" حيدة " أعيذك بالله منها.
وأعيذك بالله أيضا أن يكون نقاشك عن رأي شخصي وهوى وأعيذك بالله أن تتمسكي ببدع بدافع الهوى، أعيذك بالله من ذلك حبيبتي في الله.
لكني لذلك أعتذر عن مواصلة الحوار إلا عند الحصول على إجابات واضحة صريحة لكل الأسئلة التي طرحتها من قبل
وللأسف أختي الحبيبة أقول لك إن الحيدة ربما كانت دليل على تهافت الحجة وهذا يحتاج إلى مزيد من مراجعة النفس.
حفظك الباري ورعاك وعلمنا ما ينفعنا وجعلنا من أهل السنة وجعل القرآن حجة لنا لا علينا.
أختك في الله
بارك الله فيك
و هونا عليك هونا
و لا حرج في اي ملاحظة و اي مو قف
فالمجالس مائدة علمية واسعة
والا مر فيها قائم على اليسر
و هدي اهل العلم السماحة و التراحم
لكن
وحاشا لله ان اخادع و انا على ما ئدة القران
-----
لقد اجبت عن جانب مهم في نظري من جو هر الحوار في القسم السابق
وان لم تعجبك اجو بتي فاحترم رايك و لاأ حرج
و ساتابع الحوار لما تضمنته ملاحظاتك بصورة مفصلة على اقسام متتالية ان شاء الله
و لن اترك جز ئية دون دراسة بتو فيق الله فهونا يا ايتها الفاضلة
و في الحقيقة قد اجبتك عن اسئلتك اجمالا لكن لا ادري لماذا لم تقتنعي بذلك
حيث قلت لك مسبقا
.. و لا يقول هذا مؤمن و بخاصة فيما اجمعوا عليه اما مااختلفوا فله تفاصيل و الامر له تفريعاته
عند الا صو ليين اما استنتاجك فاطمأني لا اقول به
و كلامي شيء اخر غير هذا الا ستنتاج
و قد اوردت مثال فهم البنان ليتضح المقصود و لم اقل بو جود التعارض بين فهمنا و فهمهم
ـ[جمانة انس]ــــــــ[30 - Jan-2010, صباحاً 02:17]ـ
أختي الفاضلة أم عبد الرحمن رعاك الله
اتابع الحوارمع ملا حظاتك و قد جاء فيها
كلامك يدل على أنك توافقيني في أنه لا يجوز تفسير القرآن بما يخالف السلف
لاادري كيف استنبطتي ذلك
حيث اعتبر مثل هذا الكلام غير دقيق
فلايوجد تفسير للسلف انما السلف مرحلة تشمل قرونا من الزمن فيها الوان من التفسير
منها المقبول ومنها المردود
اما تفسير الصحابة فلا يرد ما اجمعوا عليه و ما اختلفوا فيه فهناك تفاصيل لموقف العلماء منه----
و اما قو لك
أما في الاصطلاح فهم المقدمين للنقل على العقل،
هذه العبارة تقتضي ان يسموا النقليين بدلا من السلفيين
وهي عبارة عامة الدلالة
فكل مسلم لا يصح اسلامه اذا قدم عقله بين يدي الله و رسوله
انما يتدبر القران والسنة بعقله وفق الاصول الشرعية للتدبر لانها جاءت لقوم يعقلون يتفكرون
و من هنا فهي كلمة واسعة لا تصلح معيارا دقيقا
ـ[جمانة انس]ــــــــ[30 - Jan-2010, صباحاً 02:55]ـ
اختي الكريمة ام عبد الرحمن رعاك الله وقد جاء في ملاحظاتك
أعرض لك طرفا من الأدلة وليس كلها:
قال تعالى:" والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم"
فكيف نتبعهم بإحسان لكي ندخل في قوله تعالى رضي الله عنهم؟ هذا سؤال أتمنى أن تجيبيه.
¥