ـ[الخانيونسي]ــــــــ[29 - Nov-2009, مساء 04:42]ـ
أسأل الله أن يهديني وإياك
تعنيت كثيرا وبالغت في رد قولي مع تكلف ظاهر وتالله ما من شيء ذكرته إلا وعندي عليه رد
وحسبنا أن الخبر منقطع فالاستدلال به لا يصح وكم من إمام احتج بخبر ضعيف فلا يكون ذلك بين العبد وربه حجة, وعموم الآية لم يتفطن للعمل به رسول الله ولا أحد من صحابته
مع توافر الدواعي لذلك, ولو صحّ فلا يرقى لمناهضة القواعدو المقاصد الشرعية في تحديد ماهية البدعة
وكلام أمير المؤمنين عمر جلي في هذا مع علمه أن البيت معظمٌ كله
وأما إقحام السلفية فلأن فقهاءهم أعرف الناس بحقيقة البدعة وضوابطها مع معرفتهم لكلام الإمام أحمد وغيره
وأما رميك إياي بالتناقض فسوء فهم لأن التزام تقبيل المصحف تعبداً
يختلف عما لو استشعر الإنسان ذنبه بإسقاطه فقبله عفويا كسلوك فطري
وقد لمح للفرق بين الأمرين غير واحد أذكر منهم الشيخ ابن باز (وغيره ولكن لا يحضرني الآن)
وأما زعم أن أكثر أهل العلم على قولك فهذا
هذا يحتاج لدليل واستقراء
وأما السبكيان والنووي والسيوطي فيحصل منهم أن يسموا البدعة سنة والضعيف صحيحاً ولاسيما السبكيين وأحيانا يصدر ذلك منهم في بدع غليظة
وقد سبق أن للإمام أحمد قولين وليس قولا واحداً, أحدهما التوقف
وقد قال الإمام أحمد لابنه عبدالله على حديث رواه البخاري:اضرب عليه , لأنه رآه مخالفاً لما تقرر عنده من وجه آخر, فهذا اجتهاده وليس حجة ملزمة
وقد رد ابن عباس رضي الله عنهما عليك كما في رده على معاوية رضي الله عنه
مع العلم أن قيدت كلامي بالتزام ذلك على كل حال أعني التزام تقبيله كلما أمسكه
وهذه المسألة فيه دقة أتمنى أن تراجعها وتتأملها قبل التعجل في الرد
وكما قلت لك:لا أعلم عالما من المبرزين في فقه السلف , كالعلوان والسعد وغيرهما إلا وهو على هذا القول
والله المستعان
ـ[الخانيونسي]ــــــــ[29 - Nov-2009, مساء 04:59]ـ
وهذه فتوى الفقيه الحنبلي العثيمين قال رحمه الله تعالى:
تقبيل المصحف بدعة لأن هذا المقبل إنما أراد التقرب إلى الله عز وجل بتقبيله ومعلوم أنه لا يتقرب إلى الله إلا بما شرعه الله عز وجل ولم يشرع الله تعالى تقبيل ما كتب فيه كلامه وفي عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كتب المصحف كتب القرآن لكنه لم يجمع إنما كتب فيه آيات مكتوبة ومع ذلك لم يكن يقبلها صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم يكن الصحابة يقبلونه فهي بدعة وينهى عنها بعض الناس أيضا أرى يقبله ويضع جبهته عليه كأنما يسجد عليه وهذا أيضا منكر
ـ[أمجد الفلسطيني]ــــــــ[29 - Nov-2009, مساء 10:35]ـ
أسأل الله أن يهديني وإياك ... وتالله ما من شيء ذكرته إلا وعندي عليه رد ....
بارك الله فيك
أسأل الله أن يستجيب دعائك اللهم آمين
كما أسأله أن يكون مقصدك خيرا من هذا الدعاء
فإني أخاف أن أكون أصبحت عندك ضالا أحتاج إلى هداية من أجل أني خالفتك في هذه المسألة الفقهية
فقد حصل معي أكثر من مرة أن ناقشت بعض الطلبة في مسألة فقهية
فآل النقاش إلى أن اتهمني بالضلال والبدعة
وبعضهم كان يختم ويبتدأ رده بهذا الدعاء
كما أحب أن أنصحك قبل أن أدخل في الرد ألا يضيق صدرك في بحث الفروع الفقهية وأن لا تدخلها في مسائل الاعتقاد والسلفية
لأن هذا خلاف إجماع الفقهاء والعقلاء
ولأنه سبب في تكثير الفرقة والعداوة بين المسلمين
تعنيت كثيرا وبالغت في رد قولي مع تكلف ظاهريا حبذا لو ذكرت وبينت مواطن التعنت والتكلف الظاهر في كلامي
حتى يظهر لطالب الحق صدقك
قلتَ:
وحسبنا أن الخبر منقطع فالاستدلال به لا يصح وكم من إمام احتج بخبر ضعيف فلا يكون ذلك بين العبد وربه حجة
لا أحب التكرار
قد أجبتك عن هذا سابقا فأرجو أن ترد عليه وهاهو ملخصا:
/// أن مخالفك لا يرى أنه ضعيف فقد احتج به أحمد وصححه النووي
/// أنه حتى لو ترجح انقطاعه فلا يسقطه ذلك عندنا عن مقام الاحتجاج هنا
لأنه على ضعفه قد:
1_ احتج به إمام في نقد الأخبار والفقه وهو الإمام أحمد
2_ لا يوجد شيء في الباب يدفعه والحديث الضعيف أحب إلينا من آراء الرجال
3_ قد وافق الأثر القياسُ وعموم آية وجمهور العلماء
4_ قد صححه غير واحد من أهل العلم
وعموم الآية لم يتفطن للعمل به رسول الله ولا أحد من صحابته
مع توافر الدواعي لذلك
لا أحب التكرار
¥