ـ[السيل الجرار]ــــــــ[04 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 05:44]ـ
بل هي عقلية على طريقة المعتزلة و اي منصف يقرأ الكتاب يلاحظ هذا إلا من اراد ان يتعصب للشيخ
والدعاوى إن لم تقم عليها بينات أصحابها أدعياء!!
ـ[التقرتي]ــــــــ[04 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 05:49]ـ
والدعاوى إن لم تقم عليها بينات أصحابها أدعياء!!
اسمك يفهمنا مصدر رأيك فلا وقت لدينا نضيعه و السلام
ـ[السيل الجرار]ــــــــ[04 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 10:14]ـ
اسمك يفهمنا مصدر رأيك فلا وقت لدينا نضيعه و السلام
دعك من اسمي فذاك شأني وحدي.
اثبت ما قلت والا لا تلقى الكلام على عواهنه.
اما الوقت فنحن حريصين عليه وما جئنا هنا إلا لنفيد ونستفيد يا رعاك الله.
ـ[السكران التميمي]ــــــــ[04 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 10:31]ـ
اما سامي العربي فليس أهلا لا لتدريس الكتاب ولا لتحقيقه ورحم الله أمرء
عرف قدر نفسه!!
معذرة أخي (السيل الجرار) وجزاك الله خير الجزاء آمين
لكن استوقفتني هذه الكلمات.
يعلم الله أني لا أعرفه، بل أعرف أنه أبدع في تحقيق الكتاب على نسخة المؤلف.
فهل هناك تحقيق آخر للكتاب يستحق الإقتناء؟
ـ[السيل الجرار]ــــــــ[04 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 10:38]ـ
معذرة أخي (السيل الجرار) وجزاك الله خير الجزاء آمين
لكن استوقفتني هذه الكلمات.
يعلم الله أني لا أعرفه، بل أعرف أنه أبدع في تحقيق الكتاب على نسخة المؤلف.
فهل هناك تحقيق آخر للكتاب يستحق الإقتناء؟
نعم النسخة التي حققها شيخنا الدكتور شعبان اسماعيل على نستخين
وطبعتها دار الكتاب الجامعي ودار السلام.
اما النسخة التي حققها سامي العربي فلم يوفق إلا في تخريج الاحاديث فقط.
وفقك الله
ـ[التقرتي]ــــــــ[04 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 10:46]ـ
معذرة أخي (السيل الجرار) وجزاك الله خير الجزاء آمين
لكن استوقفتني هذه الكلمات.
يعلم الله أني لا أعرفه، بل أعرف أنه أبدع في تحقيق الكتاب على نسخة المؤلف.
فهل هناك تحقيق آخر للكتاب يستحق الإقتناء؟
عندي نسخة شعبان محمد اسماعيل و هي جيدة عمواما فقد قضى في تخريجها خمس سنوات و الجيد فيها انه يذكر مصادر الشوكاني في كل نقطة
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=egb4102-5004105&search=books
ـ[أبوإبراهيم المحيميد]ــــــــ[05 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 11:24]ـ
بل إن هذا الكتاب من أسوأ ما أُلف في الأصول على سوء مؤلفات الأصولين المتأخرين إلا أن هذا أسوا منها، وأنصح إخواني بالعناية بكلام السلف فهو المعين الذي لاينضب لابكتب المتأخرين الذين يشككون في مسلمات كالإجماع والقياس وخبر الواحد وغيرها، يقول احد العلماء حينما شككوا في الإجماع وقالوا إنه سكوتي فقال لهم:وهل الإجماع إلاسكوتي. وحينما شككوا في القياس قال القاضي عياض: مازال السلف يقيسون قبل أن يخلق الله الظاهرية، (يعني بالسلف الصحابة). وهكذا في كثير من مباحث الأصول.
ـ[التقرتي]ــــــــ[05 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 11:27]ـ
بل إن هذا الكتاب من أسوأ ما أُلف في الأصول على سوء مؤلفات الأصولين المتأخرين إلا أن هذا أسوا منها، وأنصح إخواني بالعناية بكلام السلف فهو المعين الذي لاينضب لابكتب المتأخرين الذين يشككون في مسلمات كالإجماع والقياس وخبر الواحد وغيرها، يقول احد العلماء حينما شككوا في الإجماع وقالوا إنه سكوتي فقال لهم:وهل الإجماع إلاسكوتي. وحينما شككوا في القياس قال القاضي عياض: مازال السلف يقيسون قبل أن يخلق الله الظاهرية، (يعني بالسلف الصحابة). وهكذا في كثير من مباحث الأصول.
نحاسبك بمصدر موثق لعالم من المتأخرين قال انه اسوأ كتاب.
اما المصدر الذي عندي فهو من عند العثيمين والشيخ فركوس و كلاهما مدحا الكتاب
ننظر مصدرك اخي
ـ[أبوإبراهيم المحيميد]ــــــــ[06 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, صباحاً 12:05]ـ
ياأخي لايلزم أن ينص عالم على هذا الكتاب بعينه فالعبرة بالمضمون ومضمونه فيه مخالفات وما أعظم من كلامه المخالف لكلام السلف حين قال الشيخ الشوكاني "من أراد الحق فلايهاب الإجماع " وهناك كتاب لعصريه الصنعاني اسمه "مزالق الأصوليين" يصف الأصوليين بأنهم ينظرون ولايطبقون وهذه آفتهم.وهناك كلام للإمام السجزي وهو من علماء القرن الرابع ينتقد ماأحدثه المتأخرون في اصول الفقه في زمانه فكيف في زماننا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أما كلا الشيخ العلامة العثيمين فأحترم وجهة نظره لكن الحق أحق أن يتبع. وشكراً
ـ[التقرتي]ــــــــ[06 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, صباحاً 12:06]ـ
ياأخي لايلزم أن ينص عالم على هذا الكتاب بعينه فالعبرة بالمضمون ومضمونه فيها مخالفات وما أعظم من كلامه المخالف لكلاك السلف حين قال الشوكاني "من أراد الحق فلايهاب الإجماع " وهناك كتاب لعصريه الصنعاني اسمه "مزالق الأصوليين" يصفهم بانهم بأنهم ينظرون ولايطبقون وهذه أفتهم.وهناك كلام للإمام السجزي ينتقد ماأحدثه المتأخرون في اصول الفقه.
افهم من هذا انه رأيك الشخصي؟ صحح لي اخي هل افهم من كلامك انه لا يجوز الخروج على الاجماع الظني؟
¥