ملتقي اهل اللغه (صفحة 5360)

ـ[عائشة]ــــــــ[16 - 04 - 2010, 06:35 ص]ـ

الأخت عائشة:

جزاك الله خيرا على تعليقاتك الموفقة ..

وفيما يتعلق بالحندريس .. فقد حصل لي اللبس مع (الحندس) كما تفضلتم .. ولكن يبدو أني ارتجلت هذا اللفظ!! مما يعني أن لدينا "رؤبة" جديد في العصر الحديث!! (ابتسامة).

أما الكسر في (يعصره) فهو يحتاج طبيبا خبيرا .. فحبذا لو جبرتموه!

وشكرا.

جُزيتَ خيرًا.

وقد ذَكَرْتُ أنَّ إصلاحَ الكَسْرِ في (يَعْصِرُهُ) يكونُ بإسكانِ الرَّاءِ -ضرورةً-؛ فتقول:

* ظَلَّ يَعْصرْه الأنينْ *

قال ابنُ رشيق في «العُمدة 2/ 274»:

(ومِنْ أقبَحِ الحَذْفِ: حَذْفُ حَرَكةِ الإعرابِ للضَّرورةِ، وأنشدوا لامرئِ القيس:

فاليومَ أَشْرَبْ غَيْرَ مُسْتَحْقِبٍ * إثْمًا مِّنَ اللهِ ولا واغِلِ).

ولعلَّ الأسلمَ اختيارُ فعلٍ تكونُ الحَرَكةُ عليه مُقدَّرةً؛ فتقولُ -مثلاً-: (ظَلَّ يَكْوِيهِ الأنِينْ)، ونحو ذلك؛ لئلاَّ تقعَ في مثلِ هذه الضَّرورةِ.

والله تعالَى أعلمُ.

ـ[محمد بن عامر]ــــــــ[16 - 04 - 2010, 06:29 م]ـ

الأخت الكريمة عائشة:

إشارتك باختيار فعل معتل الآخر في هذا الموضع تنمي عن خبرة وحسن نظر .. فجزاك الله خيرا.

وإن سمح الوقت فسأعرض عليكم قصيدة أخرى عساها تحظى بشرف مروركم الكريم وتصويباتكم الموفقة بإذن الله.

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[16 - 04 - 2010, 06:58 م]ـ

أخي أبا همام البرقاوي:

شكرا لك .. ومرحبا بك أخا وصديقا .. وعلّنا ننشئ معا (جمعية حقوق القطط)!!!

ولكن كيف تكون القطط تحت رعايتك وأنت لا تدري أين هم؟! أرجو الاهتمام أكثر, (ابتسامة عريضة)

أما أنا فلي ثلاث قطط الآن .. أجدهن في استقبالي كلما عدت إلى البيت ..

نسأل الله السلامةَ للجميع .. والإعانةَ للعمل فيما يرضيه .. والبعدَ عما يغضبه.

ودمتم سالمين.

الحمد لله.

أسكن في طابق ثالث , وهن في حديقة الطابق الثاني.

إن فتحتُ الشباك-فقط - وقلت (بسبس) ويعرفوني بنغمة خاصة كان أكلا ً أو غير ذلك!

أتوا جميعهم حتى لو كانت خارج البيت.!

فجميعهم تحتي ويحدقون النظر فيَّ.!:)

وأما طعامهم (فرؤوس الدجاج) آتي به كل يوما غالبا ً.

وعزائما -لله الحمد -كثير فآتي لهن بالعظام مع رذاذ الدجاج.

ـ[عمار الخطيب]ــــــــ[18 - 04 - 2010, 12:57 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله.

أعانك الله يا صاحب القطة.

أذكرتني قصيدتك بقصيدةٍ لسيد قطب - رحمه الله - يرثي فيها قطته (سوسو) ... يقول في مطلعها:

لقد همدت في الضلوع الحياةُ ** فما يرجف القلب أو يخفقُ

حفظك الله يا أخي من كل سوء ومكروه.

ـ[محمد بن عامر]ــــــــ[18 - 04 - 2010, 11:42 م]ـ

أخي عمار الخطيب:

جزاك الله خيرا وبارك فيك.

وحبذا لو أتحفتنا بهذه القصيدة كاملة .. أو أرشدتنا إلى مرجعها مشكورا.

ودمت بحفظ وسلامة.

ـ[عمار الخطيب]ــــــــ[21 - 04 - 2010, 11:56 م]ـ

أخي عمار الخطيب:

جزاك الله خيرا وبارك فيك.

وحبذا لو أتحفتنا بهذه القصيدة كاملة .. أو أرشدتنا إلى مرجعها مشكورا.

ودمت بحفظ وسلامة.

حياكم الله.

تجد القصيدة في ديوانه.

ـ[مُحمّد]ــــــــ[24 - 04 - 2010, 08:04 ص]ـ

عبثٌ فكريٌّ. الأمة تحارب من كل جهةٍ ثمّ يأتي من يفرّغُ طاقته في شيء لا يليق.

لكن لا لومَ عليك.

ـ[أبو الفضل]ــــــــ[24 - 04 - 2010, 10:08 م]ـ

عبثٌ فكريٌّ. الأمة تحارب من كل جهةٍ ثمّ يأتي من يفرّغُ طاقته في شيء لا يليق.

لكن لا لومَ عليك.

إما أن تنصح بصدق وإما أن تلجم فمك!!!

ـ[محمد بن عامر]ــــــــ[25 - 04 - 2010, 01:55 ص]ـ

عبثٌ فكريٌّ. الأمة تحارب من كل جهةٍ ثمّ يأتي من يفرّغُ طاقته في شيء لا يليق.

لكن لا لومَ عليك.

إن الجواب لباب الشر مفتاح.

ـ[المحبوب]ــــــــ[28 - 04 - 2010, 07:37 ص]ـ

أضحكتني أضحك الله سنك ... جميل جميل جدا ... ولكن هناك من القطط قد سمج الحياة في نظرهم ... فيحبون أن يرتاحوا ففضلن الانتحار على العيش ... فربما قطتك قد كانت من تلك النوع ...

ابتسامة ...

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[28 - 04 - 2010, 10:15 ص]ـ

والدي " يضرب بيَ المثل " في الرفق بالحيوان:)

وهذا يُسعِدُ الإنسان:)

ـ[شجرة الدر]ــــــــ[28 - 04 - 2010, 09:09 م]ـ

http://alfrasha.maktoob.com/pic/data/media/51/titled-1589.gif

ـ[علي الحمداني]ــــــــ[29 - 04 - 2010, 07:21 ص]ـ

أحسن الله عزاءك ... في دغيما يا ابن عامر

قطة من آل فهر ... ساقها للموت غادر

طائش غر رقيع ... بحدود الله كافر

ليت شعري هل درى ... ما جناه من كبائر؟

قتل الهرة صبرا ... ومضى كالوحش كاسر

رحمة الله عليها ... وسقاها الغيث هامر

ـ[علي الحمداني]ــــــــ[29 - 04 - 2010, 06:53 م]ـ

سطقت "قد" سهوا من البيت الرابع:

ليت شعري هل درى ما ... قد جناه من كبائر

ـ[عبد الرؤوف أبو شقرة]ــــــــ[01 - 05 - 2010, 10:16 م]ـ

طائش غر رقيع ... بحدود الله كافر

ليت شعري هل درى ... ما جناه من كبائر؟

نظمك جميل، وأجمل منه موافقة الحق، والصواب، أخشى أن قد أبعد بك الانفعال وأنساك الشيطان حدا ..

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)

لم يكفر، ولم يرتكب كبيرة، بل أخشى أنّ قذفه بهذه الألفاظ أشد كبرا من فعله الذي ربما صدر عنه سهوا ..

عذرا لكن الدين النصيحة، وما أردت إلا الإصلاح.

وفقكم الله لكل خير ..

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015