أخاف ... وأتحمل أعباء الغير

المجيب أحمد بن علي المقبل

مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم

التصنيف الفهرسة/ الاستشارات/ استشارات نفسية /الخوف والرهاب

التاريخ 6-6-1423

السؤال

أخي الكريم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي مشكلة كبيرة وهي الخوف من كل شخص يواجهني حتى لو يأخذ حقي ويعتدي علي بغير حق..!!! وكذلك تحميل نفسي أعباء الناس الذين يطلبون مني أشياء وأنا لا أقدر عليها ولا أستطيع الاعتذار منهم..!!!

الجواب

أخي الكريم أشكر لك ثقتك وأسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد.. أما عن استشارتك فتعليقي عليها ما يلي:-

أولا: لقد أوجزت كثيرا في سؤالك فلم تذكر لي ظروفك الأسرية وعدد إخوتك.. وترتيبك بينهم.. وهل ما تعاني منه من خوف خاص بك أم يشاركك فيه أحد من أسرتك..؟ ومنذ متى بدأت تشعر بهذا الخوف..؟! وما هي الأعراض التي تنتابك عندما تشعر بهذا الخوف؟!!! وهل يستمر.. أو يزول بنهاية الموقف المسبب له؟!! وكيف تتعامل معه..؟! وهل يشعر غيرك بهذا الخوف الذي يعتريك.. أم أنه شعور داخلي يبدأ في أعماقك وينتهي فيها.. وما هو مستواك العلمي..؟! إلى آخر هذه التفاصيل الهامة جدا لمعرفة أبعاد المشكلة وأسبابها وعمقها.. ومن ثم الآلية المناسبة للتعامل معها.

ثانيا: لتعلم يا عزيزي أن الخوف سلوك مكتسب يمكننا التعامل معه بشكل إيجابي.. واكتساب السلوك المضاد له عبر " فنيات تعديل السلوك ".. والتدرب عليها.. وقد نحتاج أحيانا إلى بعض الجلسات النفسية العلاجية (العلاج السلوكي) وربما (العلاج الدوائي) حسب الحالة..! إلا أن ما أحب أن أطمئنك عليه أن مشكلة الخوف سلوك شائع وله أكثر من طريقة للعلاج.. والنتائج دائما مشجعة.

ثالثا: تكلمت كثيرا حول مشكلة الخوف من أكثر من زاوية وستجد في (خزانة الاستشارات - استشارات نفسية - الخوف) أكثر من سؤال وجواب حول هذا الأمر وكذلك في منتدى (زوايا المشكلة) بعنوان (الخوف المرضي) آمل الإطلاع عليها.

رابعا: حاول أن تجلس مع نفسك جلسة هادئة وتكتب السؤال التالي: ماهو الشيء الذي يخيفني بكثرة؟ ثم اكتب الأشياء حسب أهميتها.. وبعد ذلك اسأل نفسك: ولماذا أخاف منها؟ ثم اكتب الإجابة بالتفصيل.. وستكتشف أن الكثير منها أمور (تافهة) بمرد أن نخرجها من أنفسنا ونضعها على الورق!!! حاول بعد ذلك التخلص منها واحدا واحدا.. ولا بأس من زيارة أحد العيادات النفسية المتخصصة.. فستجد فيها - بإذن الله - الفائدة المرجوة. المهم أن تثق أنك ستتخلص من هذه المشكلة عاجلا غير آجل.

خامسا: عليك أخي الكريم بصدق الالتجاء إلى الله بأن يعينك ويشفيك ويعافيك ويوفقك ويسدد خطاك.. فهو سبحانه وتعالى المولى وهو النصير.

وفقك الله وحماك وسدد على طريق الخير والحق خطاك،،،

طور بواسطة نورين ميديا © 2015