إرسالنا، وجعلنا المذكور وأردت بيان مآلهم بعد ذلك فأقول لك. {مِنْهُمْ} خبر مقدم، {مُهْتَدٍ} مبتدأ مؤخر. والجملة الاسمية في محل النصب، مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {وَكَثِيرٌ} مبتدأ، {مِنْهُمْ} صفة لـ {كثير}، {فَاسِقُونَ} خبره. والجملة معطوفة على قوله: {فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ}.

{ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (27)}.

{ثُمَّ} حرف عطف وترتيب، {قَفَّيْنَا} فعل، وفاعل، معطوف على {جعلنا}، {عَلَى آثَارِهِمْ} متعلق بـ {قَفَّيْنَا}، {بِرُسُلِنَا} مفعول به لـ {قَفَّيْنَا}، والباء: زائدة، {وَقَفَّيْنَا} فعل، وفاعل، معطوف على {قَفَّيْنَا} الأول، {بِعِيسَى} مفعول به، والباء: زائدة، {ابْنِ مَرْيَمَ} صفة لـ {عيسى}، {وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ} فعل، وفاعل، ومفعولان معطوف على {قَفَّيْنَا} الثاني، {وَجَعَلْنَا} فعل وفاعل، معطوف على {آتيناه}، {فِي قُلُوبِ الَّذِينَ} جار ومجرور، ومضاف إليه في موضع المفعول الثاني لـ {جعلنا}، {اتَّبَعُوهُ} فعل، وفاعل، ومفعول به، والجملة صلة الموصول. {رَأْفَةً} مفعول أول لـ {جعلنا} {وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً} معطوفان على {رَأْفَةً} {ابْتَدَعُوهَا} وفعل، وفاعل، ومفعول به. والجملة صفة لـ {رهبانية}. ويجوز أن يكون {رهبانية} منصوبًا على الاشتغال بفعل محذوف يفسّره المذكور بعده، تقديره: وابتدعوا رهبانية، والجملة المحذوفة معطوفة على جملة {جعلنا}. وجملة {ابْتَدَعُوهَا} جملة مفسرة، لا محل لها من الإعراب. والرهبانية: رفض الدنيا وشهواتها من النساء وغيرهن، واتخاذ الصوامع. {مَا} نافية، {كَتَبْنَاهَا} فعل وفاعل ومفعول به {عَلَيْهِمْ} متعلق بـ {كتبنا}. والجملة صفة ثانية لـ {رهبانية} أو مستأنفة. {إِلَّا} أداة استثناء {ابْتِغَاءَ} منصوب على الاستثناء، إن قلنا: إن الاستثناء منقطع بمعنى لكن، أو منصوب على أنه مفعول لأجله إن قلنا: إن الاستثناء متصل؛ أي: ما كتبناها عليهم لشيء من الأشياء إلا لابتغاء مرضاة الله تعالى، ويكون {كتب} بمعنى قضى. {رِضْوَانِ اللَّهِ} مضاف إليه، {فَمَا} الفاء: عاطفة، {ما} نافية، {رَعَوْهَا} فعل، وفاعل، ومفعول به، معطوف على {ابْتَدَعُوهَا}، {حَقَّ رِعَايَتِهَا} منصوب على المفعولية المطلقة، {رِعَايَتِهَا} مضاف

طور بواسطة نورين ميديا © 2015