والجملة صلة لـ {ما} الموصولة.

{وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23) الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (24)}.

{وَلَا تَفْرَحُوا} فعل وفاعل، معطوف على {تَأْسَوْا}، و {لَا} نافية، {بِمَا} متعلق بـ {تَفْرَحُوا}، وجملة {آتَاكُمْ} صلة لـ {ما} الموصولة، ومتعلق {فَاتَكُمْ} و {آتَاكُمْ} محذوف، تقديره: من النعم. {وَاللَّهُ} مبتدأ، وجملة {لَا يُحِبُّ} خبره. والجملة مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها. {كُلَّ مُخْتَالٍ} مفعول به، {فَخُورٍ} نعت مختال، {الَّذِينَ} بدل من قوله: {كُلَّ مُخْتَالٍ}؛ أي: لا يحب الذين يبخلون، أو خبر مبتدأ محذوف؛ أي: هم الذين يبخلون، أو منصوب على الذمّ، وجملة {يَبْخَلُونَ} صلة الموصول. {وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ} فعل، وفاعل، ومفعول معطوف على {يَبْخَلُونَ}، {بِالْبُخْلِ} متعلق بـ {يأمرون}، {وَمَنْ يَتَوَلَّ} الواو: استئنافية، {من} اسم شرط جازم في محل الرفع، مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب أو هما، {يَتَوَلَّ} فعل مضارع، وفاعل مستتر مجزوم بـ {من} الشرطية على كونه فعل شرط لها، وعلامة جزمه حذت حرف العلّة. {فَإِنَّ اللَّهَ} {الفاء} رابطة لجواب {مَن} الشرطة وجوبًا لكون الجواب جملة اسمية: {إِنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه، {هُوَ} ضمير فصل، وفي قراءة سقوطه وهو مما يرجح كونه فصلًا لا مبتدأ، {الْغَنِيُّ} خبر {إن}، {الْحَمِيدُ} خبر ثان لها، والجملة الاسمية في محل الجزم على كونها جوابًا لمن الشرطية، وجملة من الشرطية مستأنفة.

{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)}.

{لَقَدْ} اللام: موطئة للقسم، {قَدْ} حرف تحقيق، {أَرْسَلْنَا} فعل، وفاعل، {رُسُلَنَا} مفعول به، {بِالْبَيِّنَاتِ} حال من {رُسُلَنَا}؛ أي: حال كونهم مؤيدون بالمعجزات، والجملة الفعلية جواب القسم، وجملة القسم مستأنفة. {وَأَنْزَلْنَا} فعل، وفاعل، معطوف على {أَرْسَلْنَا}، {مَعَهُمُ} ظرف متعلق بمحذوف حال مقدرة من {الْكِتَابَ}، و {الْكِتَابَ} مفعول به؛ أي: وأنزلنا الكتاب حال كونه آيلًا وصائرًا،

طور بواسطة نورين ميديا © 2015