والجملة صفة لـ {جنة}، {أُعِدَّتْ} فعل ماض مغيّر الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود إلى الجنّة. والجملة صفة ثانية لـ {جنة}، ويجوز أن تكون مستأنفة. {لِلَّذِينَ} متعلق بـ {أُعِدَّتْ}، {آمَنُوا} صلة الموصول، {بِاللَّهِ} متعلق بـ {آمَنُوا}، {وَرُسُلِهِ} معطوف على الجلالة. {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ} مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة. {يُؤْتِيهِ} فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على {اللَّهِ}، ومفعول أول، {مَنْ يَشَاءُ} مفعول ثان، وجملة {يَشَاءُ} صلة {من} الموصولة، وجملة {يُؤْتِيهِ} حال من {فَضْلُ اللَّهِ}. {وَاللَّهُ} مبتدأ، {ذُو الْفَضْلِ} خبره، {الْعَظِيمِ} صفة لـ {الْفَضْلِ}. والجملة مستأنفة.

{مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22) لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ}.

{مَا} نافية، {أَصَابَ} فعل ماضي، {مِنْ مُصِيبَةٍ} فاعل، و {مِن} زائدة، وذكّر الفعل لأن المصيبة مجازيّ التأنيث، والجملة الفعلية مستأنفة. {فِي الْأَرْضِ} صفة لـ {مُصِيبَةٍ} أو متعلق بها، أو متعلق بـ {أَصَابَ}، {وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ} معطوف على في الأرض. {إِلَّا} أداة حصر، {فِي كِتَابٍ} حال من مصيبة لتخصصها بالوصف، أو بالعمل، أو خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: إلا وهي كائنة في كتاب، والجملة أيضًا حال من {مُصِيبَةٍ}. {مِنْ قَبْلِ} متعلق بما تعلق به قوله: {فِي كِتَابٍ}؛ أي: إلا ثابتة في كتاب من قبل أن نبرأها، أو صفة لكتاب؛ أي: كتاب كائن من قبل أن نبرأها، {أَن} حرف نصب ومصدر، {نَبْرَأَهَا} فعل مضارع، ومفعول به، وفاعله ضمير المتكلم المعظم نفسه، يعود على الله سبحانه، والجملة الفعلية مع أن المصدرية في تأويل مصدر مجرور بإضافة الظرف إليه؛ أي: من قبل برئنا إياها. {إِنَّ ذَلِكَ} ناصب واسمه، {عَلَى اللَّهِ} متعلق بـ {يَسِيرٌ}، و {يَسِيرٌ} خبره. وجملة {إِنَّ} جملة تعليلية لا محل لها من الإعراب. {لِكَيْلَا} اللام: حرف جرّ وتعليل، {كي} حرف نصب ومصدر بمنزلة أن المصدرية وليست للتعليل لئلا يلزم علينا اجتماع حرفي تعليل في معلّل واحد، و {لا} نافية {تَأْسَوْا} فعل مضارع منصوب بكي، وعلامة نصبه حذف النون، والواو: فاعل، والجملة في تأويل مصدر مجرور باللام، والجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره: أعلمناكم ذلك أو أخبرناكم لكيلا تأسوا؛ أي لعدم أساكم. {عَلَى مَا} جار ومجرور، متعلق بـ {تَأْسَوْا}، {فَاتَكُمْ} فعل ماضي، وفاعل مستتر يعود على {مَا}، ومفعول به،

طور بواسطة نورين ميديا © 2015