{آمِنُوا} فعل أمر، وفاعل. والجملة مستأنفة مسوقة للشروع في مخاطبة كفّار قريش، وأمرهم بالإيمان بعد أن ذكر أنواعًا من دلائل التوحيد. {بِاللَّهِ} متعلق بـ {آمِنُوا}، {وَرَسُولِهِ} معطوف على الجلالة، {وَأَنْفِقُوا} فعل أمر، وفاعل، معطوف على {آمِنُوا}، {مِمَّا} متعلق بـ {أَنْفِقُوا}، {جَعَلَكُمْ} فعل، وفاعل مستتر يعود على {اللَّهِ}، ومفعول أول، {مُسْتَخْلَفِينَ} مفعول ثان، {فِيهِ} متعلق بـ {مُسْتَخْلَفِينَ} والجملة الفعلية صلة الموصول. {فَالَّذِينَ} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنّها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم الأمر المذكور، وأردتم بيان جزاء من فعل ذلك فأقول لكم. {الَّذِينَ} مبتدأ، {آمَنُوا} صلته، {وَأَنْفَقُوا} معطوف على {آمَنُوا}، {لَهُمْ} خبر مقدم، {أَجْرٌ} مبتدأ مؤخر، {كَبِيرٌ} صفة أجر. والجملة في محل الرفع خبر عن الموصول، وجملة الموصول في محل النصب، مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة.

{وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (8)}.

{وَمَا} الواو: استئنافية، {مَا} اسم استفهام للإنكار والتوبيخ، في محل الرفع مبتدأ، {لَكُمْ} خبره. والجملة مستأنفة. {لَا} نافية، {تُؤْمِنُونَ} فعل، وفاعل {بِاللَّهِ} متعلق به. والجملة الفعلية في محل النصب حال من ضمير {لَكُمْ}. والمعنى: أيّ شيء ثبت لكم حال كونكم غير مؤمنين. {وَالرَّسُولُ} الواو: حالية، {الرَّسُولُ} مبتدأ، وجملة {يَدْعُوكُمْ} خبره، والجملة الاسمية في محل النصب، حال من {الواو} في {لِتُؤْمِنُوا}. {لِتُؤْمِنُوا} اللام: حرف جرّ وتعليل، {تُؤْمِنُوا} فعل، وفاعل منصوب بأن مضمرة جوازًا بعد لام كي، والجملة الفعلية مع أن المضمرة في تأويل مصدر مجرور باللام، الجار والمجرور متعلق بـ {يَدْعُوكُمْ}، واللام بمعنى إلى؛ أي: يدعوكم إلى الإيمان. {بِرَبِّكُمْ} متعلق بـ {تُؤْمِنُوا}. {وَقَدْ} الواو: حالية، {قَدْ} حرف تحقيق، {أَخَذَ} فعل ماضي، وفاعل مستتر، يعود على الرسول أو على الله، {مِيثَاقَكُمْ} مفعول به، والجملة في محل النصب على الحال من فاعل {يَدْعُوكُمْ} على التداخل أو على الحال من {رَبِّكُمْ}. {إِنْ} حرف شرط جازم، {كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} فعل ناقص واسمه وخبره في محل الجزم بـ {إِنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها، وجواب الشرط محذوف، تقديره: إن كنتم مؤمنين فالآن

طور بواسطة نورين ميديا © 2015