ظهرت أعلام اليقين، ووضحت الدلائل والبراهين. والجملة الشرطية مستأنفة.

{هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (9)}.

{هُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبر. والجملة مستأنفة. {يُنَزِّلُ} فعل مضارع، وفاعل مستتر، {عَلَى عَبْدِهِ} متعلق بـ {يُنَزِّلُ}، {آيَاتٍ} مفعول به، {بَيِّنَاتٍ} صفة {آيَاتٍ}، والجملة الفعلية صلة الموصول. {لِيُخْرِجَكُمْ} اللام: حرف جر وتعليل، {يُخْرِجَكُمْ}، فعل مضارع، وفاعل مستتر، يعود على الله، ومفعول به، منصوب بأن مضمرة بعد لام كي. {مِنَ الظُّلُمَاتِ}، متعلق بـ {يخرج}، {إِلَى النُّورِ} متعلق بـ {يخرجكم} أيضًا، وجملة {يخرجكم} مع أن المضمرة في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لإخراجه إياكم من الظلمات إلى النور، الجار والمجرور متعلق بـ {يُنَزِّلُ}. {وَإِنَّ} الواو: عاطفة، {وَإِنَّ اللَّهَ} ناصب واسمه، {بِكُمْ} متعلق بـ {رَءُوفٌ}، {لَرَءُوفٌ} اللام: حرف ابتداء، {رَءُوفٌ} خبر أول. لأنّ {رَحِيمٌ} خبر ثان لها. وجملة إنَّ معطوفة على جملة قوله: {هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ}.

{وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ}.

{وَمَا} {الواو}: استئنافية، ما اسم استفهام إنكاري في محل الرفع، مبتدأ، {لَكُمْ} خبره. والجملة مستأنفة. {أَلَّا} {أن} حرف نصب ومصدر، {لا} نافية، {تُنْفِقُوا} وفعل، وفاعل منصوب بـ {أن} المصدرية، والجملة الفعلية مع {أن} المصدرية في تأويل مصدر مجرور بحرف جرّ محذوف، تقديره: وأيّ شيء ثبت لكم في عدم إنفاقكم في سبيل الله، الجار والمجرور متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} متعلق بـ {تُنْفِقُوا}. {وَلِلَّهِ} خبر مقدم، {مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ} مبتدأ، {وَالْأَرْضِ} معطوف على {السَّمَاوَاتِ}. والجملة الاسمية في محل النصب، حال من فاعل الاستقرار أو مفعوله؛ أي: وأيّ شيء يمنعكم من الإنفاق في سبيل الله، والحال أن ميراث السماوات والأرض له تعالى. {لَا} نافية، {يَسْتَوِي} فعل مضارع، {مِنْكُمْ} حال من {مَنْ} الموصولة الواقعة فاعلًا، {مِنْ} اسم موصول في محل الرفع، فاعل {يَسْتَوِي}، {أَنْفَقَ} فعل ماضي، وفاعل مستتر.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015