{في سِتَّةِ أَيَّامٍ} جار ومجرور، ومضاف إليه، متعلق بـ {خَلَقَ}. {ثُمَّ} حرف عطف وترتيب مع تراخ، {اسْتَوَى} فعل ماض، وفاعل مستتر يعود على الله، {عَلَى الْعَرْشِ} ومتعلق به. والجملة معطوفة على جملة {خَلَقَ}. {يَعْلَمُ} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله. والجملة مستأنفة أو حال أو فاعل {اسْتَوَى} {مَا} اسم موصول في محل النصب، مفعول به، {يَلِجُ} فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على {مَا}، {فِي الْأَرْضِ} متعلق بـ {يَلِجُ}. والجملة صلة الموصول. {وَمَا يَخْرُجُ} معطوف على {مَا يَلِجُ}، {مِنْهَا} متعلق بـ {يَخْرُجُ}، {وَمَا} الواو: عاطفة، {مَا} معطوف على {ما} الأولى، وجملة {يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ} صلة لـ {ما}، {وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا} معطوف على {ما} الأولى.

{وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (5) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (6)}.

{وَهُوَ} الواو: عاطفة، {هو} مبتدأ، {مَعَكُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة معطوفة على ما قبلها أو مستأنفة. {أَيْنَ مَا} اسم شرط جازم في محل النصب على الظرفية المكانية مبنيُّ على الفتح لشبهه بالحرف شبهًا معنويًّا، والظرف متعلق بالجواب المحذوف، دل عليه ما قبله، تقديره: يكن معكم. {كُنْتُمْ} فعل تامّ، وفاعله في محل الجزم بـ {أَيْنَ} على كونه فعل شرط لها، وجملة الشرط مستأنفة. {وَاللَّهُ} مبتدأ، {بِمَا تَعْمَلُونَ} متعلق بـ {بَصِيرٌ} و {بَصِيرٌ} خبره. والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها. وجملة {تَعْمَلُونَ} صلة لـ {ما} الموصولة، {لَهُ} خبر مقدم، {مُلْكُ السَّمَاوَاتِ} مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة. {وَالْأَرْضِ} معطوف على السماوات، {وَإِلَى اللَّهِ} متعلق بـ {تُرْجَعُ}. {تُرْجَعُ الْأُمُورُ} فعل، ونائب فاعل. والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها. {يُولِجُ} فعل مضارع، وفاعل مستتر، {اللَّيْلَ} مفعول به، {فِي النَّهَارِ} متعلق بـ {يُولِجُ}، والجملة الفعلية مستأنفة. {وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ} معطوف على ما قبله، {وَهُوَ} مبتدأ {عَلِيمٌ} وخبر المبتدأ. والجملة معطوفة أو مستأنفة. {بِذَاتِ الصُّدُورِ} متعلق بـ {عَلِيمٌ}.

{آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7)}.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015