الحيارى بعد ضلتها، ويفرج الكروب بعد شدتها ببراهين القرآن ودلائله، وبالمواعظ والنصائح التي تلين الصخر الأصم، ويحييها بعد موتها كما يحيي الأرض الهامدة المجدبة بالغيث الوابل الهتان، وقد ضرب لكم الأمثال كي تتدبروا، وتكمل عقولكم. فسبحان الهادي لمن يشاء بعد الضلال، والمضل لمن أراد بعد الكمال. وهو الفعال لما يشاء، الحكم العدل في جميع الفعال، اللطيف الخبير المتعال.

الإعراب

{سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3)}.

{سَبَّحَ} فعل ماضي، مبني على الفتح، {للهِ} متعلق به. وقيل: اللام زائدة في المفعول. وقد تقدم القول في هذا الفعل، وأنه يتعدّى تارة بنفسه، وتارة باللام. {مَا} اسم موصول في محل الرفع، فاعل، والجملة الفعلية مستأنفة. {في السماوات} متعلق بمحذوف صلة الموصول، {وَالأَرْضِ} معطوف على {السماوات}. {وَهُوَ} الواو: حالية أو استئنافية {هُوَ} مبتدأ، {العزيز} خبر أول {الحكيم} خبر ثان، والجملة الاسمية إما حال أو لفظ الجلالة أو مستأنفة. {له} خبر مقدم، {ملك السماوات} مبتدأ مؤخر، {وَالأرْضِ} معطوف على السماوات والجملة مستأنفة. {يحيي} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، {وَيُمِيتُ} معطوف عليه، والجملة الفعلية في محل النصب حال أو ضمير {لَهُ}، أو مستأنفة، {وَهُوَ} الواو: عاطفة، {هُوَ} مبتدأ، {على كل شيء} متعلق بـ {قدير}، و {قدير} خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة على جملة {يحيي}. {هُوَ الأَوَّلُ} مبتدأ وخبر. والجملة مستأنفة. {والآخر والظاهر والباطن} معطوفات على الأوّل. {وَهُوَ} {الواو} عاطفة، {هُوَ} مبتدأ، {بكل شيء} متعلق بـ {عليم}، و {عليم} خبر المبتدأ. والجملة معطوفة على ما قبلها.

{هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا}.

{هُوَ} مبتدأ، {الذي} خبر. والجملة مستأنفة. {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ} فعل، وفاعل مستتر، ومفعول به، والجملة صلة الموصول. {وَالْأَرْضَ} معطوف على {السَّمَاوَاتِ}،

طور بواسطة نورين ميديا © 2015