ـ[العطاب الحميري]ــــــــ[21 - Jul-2009, مساء 10:16]ـ

الاساتذة الكرام ...

أبو مالك العوضي

أبو بردة

أمجد الفلسطيني

عبد الكريم بن عبد الرحمن

عبد الله الحمراني

عادل سليمان القطاوي

جزاكم الله خيرا ..... ونفع بكم

ومن كانت لديه إضافة من الإخوة الكرام فليتحفنا بها

ـ[زايد بن عيدروس الخليفي]ــــــــ[24 - Jul-2009, صباحاً 05:08]ـ

أما عني فقد رسمت أشجارا وفروعا لمن تدور عليهم الأسانيد، ثم علقتها في أنحاء مكتبتي، فجعلت أتأملها كلما وقع نظري عليها ...

حتى إذا حفظتها رسمت غيرها، وفعلت بها كذلك ...

وأرى أن في هذه الطريقة معرفة للشيوخ والتلاميذ وطبقاتهم، وكذا معرفة الأسانيد ... وبذلك تجمع الإيجابيات كلها ...

وقد استفدت منها كثيرا ولا أزال، ولعل هذا لأني أميل إلى الأشكال والرسوم بحكم تخصصي العلمي (الهندسة)

هذه طريقتي والله أعلم ..

ـ[رفيق طاهر]ــــــــ[25 - Jul-2009, مساء 12:43]ـ

بارك الله في المشايخ الكرام.

هناك طريقة أخرى جيدة لحفظ الرجال وطبقاتهم.

وهي الحفظ بتخريج الأحاديث وجمع طرقها ومعرفة تراجم رجالها وطبقاتهم وجرحهم أو تعديلهم ونحو ذلك.

وعيوب هذه الطريقة أنها بطيئة. وفائدة البطء ميزةٌ وهي إتقان الحفظ.

ولا يثبت حفظ هذه الأسانيد ورجالها إلا بعد تخريج عدة أحاديث أو آثار بنحو السند السابق.

فمثلا إذا قلنا أن سند سعيد بن منصور في سننه إلى (أبي مالك) غزوان؛ فإنما هو عن خالد بن عبد الله الطحان، عن حصين بن عبد الرحمن السلمي، عنه. وذلك بالاستقراء والتتبع فيعلق بالذهن هذا السند في كل روايات أبي مالك عند سعيد بن منصور.

وفائدة ذلك: إذا جاء السند مصحَّفًا في بعض الروايات أو الناقلين عن سعيد بن منصور= أن يستدرك من ذلك.

وهذا يحتاج إلى زمن ليس بالقصير.

فتخريج الحديث مظنة حفظ رواته، هذا إذا حرر رواته وجمع طرقه جمعا متقنا.

وهذا يحتاج إلى منهجية في التخريج حتى لا يضيع وقته فيما لا فائدة فيه.

أحسب أن هذه الطريقة من أتقن الطرائق

وهي مستخدمة لدي

وأرى أنه إذا حفظ من هذه الطريقة طالب أحوال الرواة وطبقاتها وجرحها وتعديلها لن ينسى طيلة حياته إن شاء الله تعالى

والله تعالى أعلم

ـ[العطاب الحميري]ــــــــ[25 - Jul-2009, مساء 04:33]ـ

كان شيخنا الشيخ محمد بن علي بن آدم ذات مرة يدرس في أحد القاعات الدراسية فقال الشيخ: الرجال بحاجة للرجال

أي أن حفظ الرجال بحاجة للرجال الذين لا يعرفون الكسل والملل ...

فقال أحد الطلبة ممن يمثل التيار الكسول:

يا شيخ الرجال بحاجة للنساء؟؟؟

وفق الله الجميع

ـ[العطاب الحميري]ــــــــ[12 - Jun-2010, صباحاً 02:54]ـ

///أخي زايد .. وأخي رفيق ... بارك الله فيكم

والله يرعاكم

ـ[سيف جمعه]ــــــــ[13 - Jun-2010, صباحاً 12:27]ـ

جزاك الله خير

فليأذن لي أحبتي الكرام بالتقدم بين أيديهم و المشاركة

أقترح لمن اراد حفظ تأريخ ولادة أو وفاة أحد الأئمة أو الرواة أن يحفظها بطريقة الحروف الأبجدية

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أ 1

ب 2

ج 3

د 4

ه 5

و 6

ز 7

ح 8

ط 9

ي 10

ك 20

ل 30

م 40

ن 50

س 60

ع 70

ف 80

ص 90

ق 100

ر 200

ش 300

ت 400

ث 500

خ 600

ذ 700

ض 800

ظ 900

غ 1000

مثال:

زمن ولادة البخاري و وفاته و مقدار عمره رامزاً لذلك مع الثناء عليه:

كان البخاري حافظاً و محدثاً جمع الصحيح مُكمَّل التحرير

ميلاده ((صدق)) ومُدةُ عمره فيها ((حميد)) وانقضى في ((نور)) **

صدق

ص = 90

د = 4

ق = 100

صدق = 194

و هكذا

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

** وللفائدة مراجعة كتاب:

الفوائد الدراري في ترجمة الإمام البخاري

تأليف الإمام العجلوني ط دار النوادر ص43.

وفي الكتاب السابق نظم أبجدية مفيدة و إن شئتم نقلتها للفائدة

ـ[عبد الله الحمراني]ــــــــ[13 - Jun-2010, صباحاً 11:04]ـ

زمن ولادة البخاري و وفاته و مقدار عمره رامزاً لذلك مع الثناء عليه:

كان البخاري حافظاً و محدثاً جمع الصحيح مُكمَّل التحرير

ميلاده ((صدق)) ومُدةُ عمره فيها ((حميد)) وانقضى في ((نور)) **

سبحان الله!

ـ[العطاب الحميري]ــــــــ[16 - Jul-2010, صباحاً 01:07]ـ

أخي سيف جمعة

الشيخ عبد الله

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

طور بواسطة نورين ميديا © 2015