ـ[أبو مريم هشام بن محمدفتحي]ــــــــ[01 - Jun-2008, صباحاً 10:26]ـ
سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
أما بعد،
ففي كتاب القراءة خلف الإمام (الورقة 7ب، وبترقيمي)
قال محمود بن إسحاق الخزاعي:
29 - قال البخاري: وروى الحسن بن صالح عن جابر عن أبي الزبير عن جابر عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسَلَّمَ - ولا يُدرى أَسَمِعَ جابر ٌ من أبي الزبير -
والله تعالى أعلم
ـ[أبو عبدالله السعيدي]ــــــــ[01 - Jun-2008, مساء 03:18]ـ
لله در الشيخ المحدث عبدالله السعد ...
القضية ومافيها أن البعض صار يأخذ ببعض إطلاقات العلماء بعيدا عن منهجهم التطبيقي، وهذا ما يمارسه الآن المتطفلون على هذه الصنعة، يأتي بقاعدة ويريد أن يطبق عليها كل ما يراه-هو- يندرج تحت هذه القاعدة من غير مراعاة لمسلك العلماء المتقدمين، وطريقتهم في التطبيق .....
زدنا من هذه الدرر زادك الله من فضله.
ـ[أمجد الفلسطيني]ــــــــ[01 - Jun-2008, مساء 06:57]ـ
سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
أما بعد،
ففي كتاب القراءة خلف الإمام (الورقة 7ب، وبترقيمي)
قال محمود بن إسحاق الخزاعي:
29 - قال البخاري: وروى الحسن بن صالح عن جابر عن أبي الزبير عن جابر عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسَلَّمَ - ولا يُدرى أَسَمِعَ جابر ٌ من أبي الزبير -
والله تعالى أعلم
جابر الأول هو الجعفي
ومراد أخينا هشام أن البخاري لم يعلّ الحديث بعنعنة أبي الزبير عن جابر بل أعله بعلة أخرى
وسقط الصحابي في نقل صاحب عون المعبود عن البخاري فليحرر لنا الصواب أخونا هشام لوقوفه على عدة نسخ بارك الله فيه
ـ[الحُميدي]ــــــــ[01 - Jun-2008, مساء 09:44]ـ
بارك الله فيكم .... سبق لي أن سمعت نفس الكلام من الشيخ عبد الله السعد في إحدى أشرطته،وهذا لا يسلم له.
ـ[ابن رجب]ــــــــ[02 - Jun-2008, صباحاً 01:49]ـ
بارك الله فيكم .... سبق لي أن سمعت نفس الكلام من الشيخ عبد الله السعد في إحدى أشرطته،وهذا لا يسلم له.
وفيكم بارك الله .. أفدنا بما عندك نفع الله بك.
ـ[أبوزكرياالمهاجر]ــــــــ[02 - Jun-2008, صباحاً 01:59]ـ
بارك الله فيك أخى ابن رجب على هذا النقل الطيب
ـ[الحُميدي]ــــــــ[02 - Jun-2008, مساء 06:24]ـ
وفيكم بارك الله .. أفدنا بما عندك نفع الله بك.
بسم الرحمن الرحيم:
فكما ترى أخي الكريم أن الشيخ عبد الله السعد-حفظه الله - تساءل عن نوع التدليس الذي رمي به أبو الزبير، وفي ثنايا كلامه يجيب هو بنفسه على هذا تساءل الذي طرحه كما في الوجه الرابع من رده، فيتبين أن التدليس الذي رمي به أبو الزبير تدليس الإسناد.
وإن كان تدليس أبي الزبير لا يضركما صرح الشيخ عبدالله السعد، فلم عاود الإمام الليث بن سعد أبا الزبير وطلب منه أن يعلم له على ما سمعه من جابر في صحيفته؟
_ كما نرجو من الشيخ عبد الله السعد أن يسطر بحثا مطولا في تدليس أبي الزبير مطعما بالشواهد والأدلة،فهذه المسألة لا يفصل فيها بكلام موجز، بل لا بد من تمحيص وتحر والشيخ عبد الله السعد أهل لذلك حفظه الله.
وانقل كلاما نفيسا لحافظ الوقت الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني كما في "السلسلة الصحيحة" قال: (و جملة القول: أن كل حديث يرويه أبو الزبير عن جابر أو غيره بصيغة عن و نحوها و ليس من رواية الليث بن سعد عنه , فينبغي التوقف عن الاحتجاج به , حتى يتبين سماعه , أو ما يشهد له , و يعتضد به. هذه حقيقة يجب أن يعرفها كل محب للحق , فطالما غفل عنها عامة الناس , و قد كنت واحدا منهم , حتى تفضل الله علي فعرفني بها , فله الحمد و الشكر , و كان من الواجب علي أن أنبه على ذلك , فقد فعلت , و الله الموفق لا رب سواه.).
هذا ما سطرته بعيدا عن مكتبتي، وننتظر منكم الإفادة ..
ـ[أبو مريم هشام بن محمدفتحي]ــــــــ[03 - Jun-2008, صباحاً 11:47]ـ
سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
أما بعد،
فللأسف الشديد، ليس عندي الوقت الآن لمناقشة هذه القضية من كافة جوانبها، لكن لا بأس بتسليط الأضواء على بعض النقاط المهمة، وسأعود إن شاء الله تعالى إن أمكن:
¥