دمعة على طالب العلم .. ؟؟؟

ـ[ابن الاحمر]ــــــــ[28 - Jul-2009, مساء 10:12]ـ

اخواني الكرام السلام عليكم. هذه اول مشاركة لي في المنتدى .. وقد وصلتني هذه الرسالة من احد الاخوة. بعدان حاول ارسالها الى عدة من الشيوخ. فلم يبق جوابا. وقد تعمدت حذف اسمه واسم الشيوخ الذين ارسلت اليهم. واترك التعليق لكم.؟

السلام عليكم ورحمة الله اسال الله لي ولك التوفيق والسداد.

ايهاالشيخ الكريم انا احد الطلاب الذين قويت رغبتهم في طلب العلم واشتاقت نفسي الى مراتب العلماء في الدنيا والاخرة -اسال الله ان يرزقني الاخلاص- غير اني فقدت الانيس الصالح والرفيق الناصح والخليل الدال على الخير وتقطعت بي سبل الطلب واصبحت مشتتا بين مشاغل الدنيا وعوائقها وكدت افتن في ديني واخشى ان اصرف عن العلم واهله فاغدو بهيمة لا نفع فيها الا ما يظهر من قوة جسمية عابرة.

ايها الشيخ الكريم: قد تجد في كلامي ما يدل على ان القلب قد انطوى على حسرة ولوعة اذهبت طعم الحياة وقلبت الدنيا في ناظري صفحة سوداء.لا تظن ان سببها ذهاب مال ابكي على ضياعه اوفراق هوى من اهواء الدنيا التي تذهب صحة القلب وتفتح عليه طريق الاسقام والادواء المهلكة. كلا. انما هو تطلع وشوق الى الحياة الطيبة الموعودة، وفرق من المعيشة الضنك، وخوف مما يجلب الغشاوة والران والعمى،الذي يصيب القلب جراء الغفلة التي اردت اكثر الناس وصدتهم عن تحصيل الخير وسلوك اسبايه،

ايها الشيخ الكريم تكاد زهرة العمر تمضي اوقد مضى اكثرها هباء منثورا مابين سعي فاشل الله اعلم بمآله،ايؤجر الانسان عليه ام أنه حابط دون ان يشعر صاحبه عياذا بالله، وبين اماني واحلام باطلة تسعد بها النفس دهرا طويلا حتى اذا انجلت الحقائق وانكشفت الظلمات ايقن المرء بالحقيقة المرة التي تزيد في حسرته وشقائه وعذابه.

لست هنا ايها الشيخ الكريم في مقام الشكاية والتسخط على ما قدر لي فلست بالذي يشكو الرحيم الى من لا يرحم ولست بالذي يبرئ نفسه الامارة بالسوء ولست بالذي يسيء الظن بربه بل اقول صابرا محتسبا:رب اني ظلمت نفسي فاغفر لي.

لكن خطابي اليك ما هو الا خطوة اولى على طريق الاستيقاظ من الغفلة والحيرة وسلوك طرق الجادة.واني احسب ان من اهم ما يستعين به المرء السالك سبيل الهدى بعد توفيق الله نصح الصادقين من اهل العلم وطلابه فلا تبخلوا به علينا لا لانه حق لي فكثير من الحقوق حرم منها اهلها بتضييعهم اياها،لكن لان النصح باب عظيم من ابوب القربة والطاعة يستجلب به الثواب الجزيل من الرب الكريم. ولعلكم ممن يتسابقون في نيل ذلك.

ايها الشيخ الكريم:قرات فيما بلغني من العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم:" يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش ورجل أصابته فاقة حتى يقوم ثلاثة من ذوي الحجى من قومه. لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش فما سواهن من المسألة يا قبيصة سحتا يأكلها صاحبها سحتا.

وبدالي -ولعلك تصوبني-ان الحمالة والفاقة والجائحة ما اباحت المسالة الدنيوية الا لضررها الشديد على الانسان في نفسه وماله وقد تتعداه الى عرضه ودينه. وهذه كليات ضرورية ما انزلت الشرائع الا لتثبيتها واقامة سبل حفظها.

ولا تعجب ان قلت لك انه قد حلت لي المسالةلحمالة تحملتها ولجائحة اجتاحت قلبي توشك ان تبلغ منه مبلغ الخراب بعد العمران. وكذا الفاقة الشديدة قد اصابتني غير اني في شك من ان يشهد لي بها واحد فضلا عن ثلاثة ممن يدعون الحجى ولا حجى لديهم. فاما الحمالة التي تحملتها فهي والله ثقيلة انها هم طائفة من الناس هم لحمي ودمي بنو جلدتي دينا ونسبا كانو اهل علم وشرف وسؤدد فدارت عليهم الدوائر ودالت عليهم الدول فلا تكاد تجد فيهم عاملا بعلم فضلا عن ان يكون داعيا اليه. سادهم الجهل ولا تسل عن فعل الجاهل بنفسه، فشا فيهم المنكر ولا تسل عن قوم لا يتناهون عن منكر فعلوه ان لم يلعنوا فلا اقل من ايهانوا ويذلوا ... قبض فيهم العلم وبسط ابليس فيهم اعوانه من شياطين الانس وخلا الجو للرويبضات التافهين وتكاد انوار الحق تطمس لولا الوعد الحق من الرب العظيم: والله متم نوره.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015