ـ[محمد بن القاسم]ــــــــ[26 - Nov-2010, صباحاً 12:03]ـ
السلام عليكم
هل يوجد فرق بين الرقابة والمراقبة.
وفقكم الله
ـ[محمد بن القاسم]ــــــــ[26 - Nov-2010, صباحاً 11:55]ـ
لمن لديه باع في اللغة الرد
وفقكم الله
ـ[شهد الأدب]ــــــــ[27 - Nov-2010, مساء 07:44]ـ
أرى أن الرقابة هي: مراقبة النفس
والمراقبة هي: مراقبة الغير
ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[28 - Nov-2010, صباحاً 11:20]ـ
الرقابة مصدر رقب الثلاثي، أما المراقبة فهي مصدر راقب الرباعي.
هذا من حيث اللفظ، أما من حيث المعنى فقد فسر (رقب) بـ: رصد، وفسرت راقب بـ: حرس.
ولعله من التنوع في العبارة، والمعنى واحد.