ـ[نورة الجزائرية]ــــــــ[19 - Oct-2010, مساء 08:00]ـ
سلام الله عليكم
حدث اختلاف بين زملاء في صحة العبارة التالية"وكان طرفي الحوار غير متكافئين" او الاصح ان نقول " وكان طرفا الحوار غير متكافئان"
ارجو ان يفيدنا اهل النحو في تصويب العبارة وتبيان العلة في ذلك
لكم مني التقدير والشكر
ـ[محمود محمد محمود مرسي]ــــــــ[19 - Oct-2010, مساء 08:17]ـ
الأخت نورة الجزائرية،
السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعدُ:
الصوابُ أن نقولَ: (كان طرفا الحوار غيرَ متكافئين)؛ فطرفا اسمُ كان مرفوعٌ وعلامةُ الرفعِ الألف؛ لأنه مثنى، وحذفت النونُ للإضافةَ، أمَّا كلمةُ: (مُتكافئين) فمُضافٌ إليه مجرورٌ، وعَلامةُ الجر الياء لأنه مثنى،
هذا والله أعلمُ، والسلام.
ـ[نورة الجزائرية]ــــــــ[20 - Oct-2010, صباحاً 11:16]ـ
شكرا لك الاخ محمود
بارك الله فيك وزادك علما ينتفع به