ما الأصح ان نقول كان طرفا الحوار ام كان طرفي الحوار

ـ[نورة الجزائرية]ــــــــ[19 - Oct-2010, مساء 08:00]ـ

سلام الله عليكم

حدث اختلاف بين زملاء في صحة العبارة التالية"وكان طرفي الحوار غير متكافئين" او الاصح ان نقول " وكان طرفا الحوار غير متكافئان"

ارجو ان يفيدنا اهل النحو في تصويب العبارة وتبيان العلة في ذلك

لكم مني التقدير والشكر

ـ[محمود محمد محمود مرسي]ــــــــ[19 - Oct-2010, مساء 08:17]ـ

الأخت نورة الجزائرية،

السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعدُ:

الصوابُ أن نقولَ: (كان طرفا الحوار غيرَ متكافئين)؛ فطرفا اسمُ كان مرفوعٌ وعلامةُ الرفعِ الألف؛ لأنه مثنى، وحذفت النونُ للإضافةَ، أمَّا كلمةُ: (مُتكافئين) فمُضافٌ إليه مجرورٌ، وعَلامةُ الجر الياء لأنه مثنى،

هذا والله أعلمُ، والسلام.

ـ[نورة الجزائرية]ــــــــ[20 - Oct-2010, صباحاً 11:16]ـ

شكرا لك الاخ محمود

بارك الله فيك وزادك علما ينتفع به

طور بواسطة نورين ميديا © 2015