دعوة إلى مأدبة أدبية .... وفاكهة ندية (للمشاركة)

ـ[فيصل بن المبارك أبو حزم]ــــــــ[15 - Oct-2008, صباحاً 02:14]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و أصلي و أسلم على خير الأنبياء نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد.

لقد عزمت عزما أكيدا، وحرصة حرصا شديدا على ارتياد الحكمة، و إيثار الجد على الهزل، و التهالك على الكلم الجزل، قال جار الله الزمخشري (ولقد رأينا من المشايخ من يحتاط في إكرام مصنفه حتى لايرضى له إلا ان يكتب بخط رشيق، وبقلم جليل وفي ورق جياد).

إلى الأعضاء الكرام، محبي الأدب وتفيؤ ضلال الكلم الجزل، أدعوكم إلى مأدبة أدبية، يختار كل واحد منا أرقى العبارات، وبيان ما أشكل من ألفاظ العرب و العراب، وسنعطي بإذن الواحد الاحد اختيارتنا بلا ارتياب.

فهل تشاركونا.

انتظر ردكم الكريم

----------------

المشاركة مفتوحة لكل عضو في شبكة البيضاء العلمية

ـ[فيصل بن المبارك أبو حزم]ــــــــ[03 - Nov-2008, مساء 10:58]ـ

أبدأ أنا أولا:

كل سيف يحدث1 بالصقال، دون لسان يحدث بصدق المقال، فلا تحرك لسانك بالنطق.إلا إذا كان النطق بالصدق.وصنه من خطأ الكذب وعمده. كما يصان اليماني في غمده. إن الحسام يذهب برونقه الصدا، و الكذب للسان من الصدأ أردى. أصدق حيث تظن أن الكذب يفيء عليك المغانم، ولا تكذب حيث تحسب أن الصدق يجر إليك المغارم. فما يدريك لعل الصدق يفيض عليك بركته فتجدي وتسعد، و الكذب يدهمك بشؤمه فتكدى وتبعد2.

المقامة الخامسة و الأربعون: الصدق

للزمخشري

--------------

1:محادثة السيف: تعهده بالصقل

2: تبعد: أي تهلك

يتبع - بإذن الواحد الأحد -

ـ[فيصل بن المبارك أبو حزم]ــــــــ[03 - Nov-2008, مساء 10:59]ـ

قال الحجة في الأدب و اللغة و البيان و العروض و القوافي جار الله الزمخشري في المقامة السابعة عشرة:

يا أبا القاسم لا تقولن لشيء من سيئاتك حقير، فلعله عند الله نخلة وعندك نقير.

-------------

النقير: أي النقرة تخرج في ظهر النواة التي تخرج منها النحلة

ـ[فيصل بن المبارك أبو حزم]ــــــــ[03 - Nov-2008, مساء 10:59]ـ

أبيات للأديب البديع إليا أبو ماضي

كم تشتكي وتقول إنك معدم ... والأرض ملكك والسما والأنجم

ولك الحقول وزهرها ونخيلها ... ونسيمها والبلبل المترنم

والماء حولك فضة رقراقة ... والشمس فوقك عسجد يتضرم

والنور يبني في السفوح وفي الذرا ... دورا مزخرفة وحينا يهدم

هشت لك الدنيا فما لك واجما؟! ... وتبسمت فعلام لا تتبسم؟

إن كنت مكتئبا لعز قد مضى ... هيهات يرجعه إليك تندُم

أو كنت تشفق من حلول مصيبة ... هيهات يمنع أن تحل تجهم

أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل ... شاخ الزمان فإنه لا يهرم

انظر فما زالت تطل من الثرى ... صور تكاد لحسنها تتكلم

ـ[الأمل الراحل]ــــــــ[03 - Nov-2008, مساء 11:18]ـ

... أخي ...

للأديب البديع الغيور على دينه: سيد قطب، رحمه الله و تقبله الله في الشهداء.

أخي أنت حرٌ وراء السدود .. أخي أنت حرٌ بتلك القيود

إذا كنت بالله مستعصما .. فماذا يضيرك كيد العبيد

أخي ستبيد جيوش الظلام .. و يشرق في الكون فجر جديد

فأطلق لروحك إشراقها .. ترى الفجر يرمقنا من بعيد

أخي قد أصابك سهم ذليل .. و غدرا رماك ذراعٌ كليل

ستُبترُ يوما فصبر جميل .. و لم يَدْمَ بعدُ عرينُ الأسود

أخي قد سرت من يديك الدماء .. أبت أن تُشلّ بقيد الإماء

سترفعُ قُربانها ... للسماء .. مخضبة بدماء الخلود

أخي هل تُراك سئمت الكفاح .. و ألقيت عن كاهليك السلاح

فمن للضحايا يواسي الجراح .. و يرفع راياتها من جديد

أخي هل سمعت أنين التراب .. تدُكّ حَصاه جيوشُ الخراب

تُمَزقُ أحشاءه بالحراب .. و تصفعهُ و هو صلب عنيد

أخي إنني اليوم صلب المراس .. أدُك صخور الجبال الرواس

غدا سأشيح بفأس الخلاص .. رءوس الأفاعي إلى أن تبيد

أخي إن ذرفت علىّ الدموع .. و بللّت قبري بها في خشوع

فأوقد لهم من رفاتي الشموع .. و سيروا بها نحو مجد تليد

أخي إن نمُتْ نلقَ أحبابنا .. فروْضاتُ ربي أعدت لنا

و أطيارُها رفرفت حولنا .. فطوبى لنا في ديار الخلود

أخي إنني ما سئمت الكفاح .. و لا أنا أقيت عني السلاح

و إن طوقتني جيوشُ الظلام .. فإني على ثقة ... بالصباح

و إني على ثقة من طريقي .. إلى الله رب السنا و الشروق

فإن عافني السَّوقُ أو عَقّنِي .. فإني أمين لعهدي الوثيق

أخي أخذوك على إثرنا .. وفوج على إثر فجرٍ جديد

فإن أنا مُتّ فإني شهيد .. و أنت ستمضي بنصر جديد

قد اختارنا الله ف دعوته .. و إنا سنمضي على سُنته

فمنا الذين قضوا نحبهم .. ومنا الحفيظ على ذِمته

أخي فامض لا تلتفت للوراء .. طريقك قد خضبته الدماء

و لا تلتفت ههنا أو هناك .. و لا تتطلع لغير السماء

فلسنا بطير مهيض الجناح .. و لن نستذل .. و لن نستباح

و إني لأسمع صوت الدماء .. قويا ينادي الكفاحَ الكفاح

سأثأرُ لكن لربٍ و دين .. و أمضي على سنتي في يقين

فإما إلى النصر فوق الأنام .. وإما إلى الله في الخالدين

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015