ـ[جمانة انس]ــــــــ[09 - Nov-2009, صباحاً 12:59]ـ
جزاكم الله خيرا على التحليل القيم الذي اوردتموه
ولعل خلاصته
يباح النظر بقصد معرفة مدى انشراح الصدر و مو افقة القلب
فاذا تحقق الحسم من الخاطب بالسلب او الا يجاب
انتهى الا ذن
كذلك الكلام
يباح ما كان بقصد معرفة الشخصية
وبحدود ما يحقق ذلك
فاذا حصل الحسم من الخاطب تو قف الا ذن
========
ومن هنا يعرف مدى الخلل الو اسع في علاقات الخطوبة في و قتنا المعاصر
و هذه مسالة حيوية جديرة بالدرس و التمحيص
لتعلقها بجمهور غير متناه من الحالات
=======
ومن مشاكلها
عندما ييرز للخاطب ما يصرفه عن المخطوبة
يكون اثر انصرافه عنهاشبيها باثر الطلاق
لانه يكون ذلك احيانا بعد تودد كبير
و قد اجاد افاد من تكرموا بتسجيل ملاحظاتهم التو ضيحية
جزاهم الله وكل الباحثين خير الجزاء
ـ[أبو مسهر]ــــــــ[14 - Nov-2009, صباحاً 04:30]ـ
عذرا على التأخر الشديد
قال جل ذكره
{وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235)}
يبيح الله عز و جل فى هذه الآيه خطبة النساء لماذا؟
علم الله أنكم ستذكرونهن
إنه عز و جل لا يريد للمسلم حتى أن يفكر فى إمرأة لا تحل له
و لذا شرع الخطبة حتى لا يكون تفكيره فيها داعيا الى خطيئة معها
و لكن لا تواعدوهن سرا
يشترط عز و جل عدم إلتقاء الخطيبين سرا دون معرفة الأهل لعلمه عز و جل لما بينهما من المودة حتى لا يقعا فى الإثم
إلا أن تقولوا قولا معروفا
و هى الأسرار التى ينبغى ألا يطلع عليها سوى الزوجان من أمور حياتهما الخاصة قبل الزواج
فلا يمكن أن يقال هذا الكلام أمام الأهل
و لا تعزموا عقدة النكاح
أى لا تتبادلا المواثيق و العهود على الزواج مهما كان و رغم العقبات و رغم المعارضين من الأهل
حتى يبلغ الكتاب أجله
أى حتى يتم العقد
و الخلاصة:
أن الكلام فيجب أن يخلوا من تبادل الوعود و العهود على عدم الإفتراق و ما شابه
و يجب إجتناب الخنا و الكلام الذى لا يباح إلا بين الزوج و زوجته
و لا يقع الحسم فى المسألة إلا بالعقد و عنده تنتهى الخطوبة
هذا و الله أعلم
ـ[الأمل الراحل]ــــــــ[15 - Nov-2009, مساء 08:43]ـ
الصفحة الرئيسة ( http://majles.alukah.net/) / فتاوى ( http://majles.alukah.net/Fatawa/Index.aspx) / فتاوى الموقع ( http://majles.alukah.net/Index.aspx?CategoryIعز وجل=126) / النكاح ( http://majles.alukah.net/Index.aspx?CategoryIعز وجل=149) / مخالفات النكاح ( http://majles.alukah.net/Index.aspx?CategoryIعز وجل=274)
http://majles.alukah.net/Images/alukah20/print.gif (java******:PrintPreview();) http://majles.alukah.net/Images/alukah20/sendmail.gif (java******:SendToFriend();)
أحكام وضوابط فترة الخطوبة
إجابة الشيخ خالد الرفاعي - مراجعة الشيخ سعد الحميد ( http://majles.alukah.net/Moufti.aspx?MouftiIعز وجل=26&CategoryIعز وجل=274)
تاريخ الإضافة: 14/ 11/2009 ميلادي - 26/ 11/1430 هجري
زيارة: 44
السؤال:
أنا مقبلٌ على فترة خطوبة قد تستغرق أكْثَرَ من 5 أشهُر، أريد أن أَعْرِف - بارَكَ الله فِيكُم - ما لي وما عليَّ أن ألتَزِمَ بِه في هذه الفترة، وكيفية رؤية العروس والتَّحدُّث معها، أنا أعرِفُ أنِّي أجنبيّ عنها ولكنْ أُريدُ فَقَطْ أن أَعْرِفَ ما أَقصى المسموحِ به إن كان هناك مثل ذلك ... ونصائح عامَّة عن النِّكاح: مُعاملة الزَّوجة لِزوجها والعكس ... جزاكُم الله عنَّا كُلَّ خير.
الجواب:
الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:
فإذا كان الخطيبانِ في فترة الخطوبة، ولم يُعْقَد بيْنَهُما النِّكاح، فهُما أجنبيَّان عن بعضِهِما، فلا يَراهَا ولا تراهُ إلاَّ لحاجة وبِحضرة أحَدِ مَحارِمِها؛ لأنَّه لا يَجوزُ لَهُما الخلوة، ولا الخروجُ، ولا التَّكلُّم بِعباراتِ الحُبِّ والغَزَل.
¥