ـ[ماجد مسفر العتيبي]ــــــــ[01 - Nov-2009, مساء 01:34]ـ

الاخ عبد الله الشهري جزاك الله كل خير وبارك فيك انت وكل غيور على دينه

ـ[علي النجيدي]ــــــــ[01 - Nov-2009, مساء 06:13]ـ

جزاكم الله خيراً وبارك الله في جهود الجميع.

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[09 - Jan-2010, مساء 02:13]ـ

مما يُضاف

"ومن ذلك أن يكون الرجال مختلطين بالنساء، فينبغي إنكار ذلك عليهم"

منهاج القاصدين، ص 131.

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[09 - Jan-2010, مساء 09:06]ـ

أحسنت أبا ضياء

ملحوظة (الإختلاط ____ الصواب: الاختلاط)

ـ[ابن تيميه الصغير]ــــــــ[09 - Jan-2010, مساء 11:25]ـ

الحمدالله رب العالمين وبه نستعين

منتدى شبهات وبيان

جمع أكثر من 60 دليلاً من الكتاب والسنة

وجمع أكثر من 100 قول من أقوال العلماء

في مسألة الإختلاط

فأتمنى أن تضيف ما وجدته إلى أدلتهم وأقوالهم

والله اعلم

ـ[لطفى]ــــــــ[10 - Jan-2010, مساء 02:53]ـ

لفظ الاختلاط وان ذكرت على لسان السلف فيجب ان نفهم معناها والمراد بها من طرفهم فاذا كان الاختلاط مجرد لقاء المراة بالرجل كما فهمت من تدخلات الاخوة فى اى مكان والحكم الذى اوردوه فى ذلك التحريم فقد اصبح يحمل مفهوم الخلوةوان كانت هى الاخرى من باب سدالذرائع فكيف نفسر خروج المراة زمن الرعيل الاول الى الصلاة جميع اوقاتها والى الجهاد وكيف نفسر تعين الفاروق رضى الله عنه امراة فى مكة واخرى فى المدينة كامينتى سوق ونعلم السوق وما يحوى ان تراثنا زاخر وفى مثل هذه القضايا يجب استفراغ الوسع حتى نتمكن من التميز بين الغث والسمين ولانكتفى بقراءة القليل والكل يعلم ولله الحمد تحريم ما احل الله او العكس لذا نحاول فى هذا المجلس المبارك ان يكون كما سمى علمى تتلاقح فيه الافكار بعيدا عن الحسم بعيدا عن التحريم الغير مجمع حوله فلقد تعلمنا منذ الصغر الاجتهاد رحمة والمخطىء فيه له اجر

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[10 - Jan-2010, مساء 08:56]ـ

اشكر جميع الإخوة المفيدين، وبلغهم ربي رضاه.

أخي لطفي، الموضوع أساساً للرد على من يزعم أن لفظة "الاختلاط" محدثة، مبتدعة من المتأخرين، وأنه لم يعرفها العلماء ولم ترد في شيء من كتبهم، ولو أن هذا الكلام جاء من عامّي أو جاهل لتجاهلناه، ولكنه جاء من أصحاب رتب ومناصب في مؤسسات شرعية للأسف، ولذلك فمناقشة الاختلاط فقهياً ليس مقصد الموضوع ولعله يجد مكانه المناسب في المواضيع الأخرى، وبما أني ذكرت هذا الأمر فإني انقل كلاماً ذي صلة بهذه البلوى التي ابتلينا بها.

قال الإمام الزاهد أبو حازم رحمه الله: " إن بنى إسرائيل لما كانوا على الصواب كانت الأمراء تحتاج إلى العلماء، وكانت العلماء تفر بدينها منهم، فلما رأى ذلك قوم من أذلة الناس تعلموا العلم، وأتوا به الأمراء، واجتمع القوم على المعصية، فسقطوا وانتكسوا، ولو كان العلماء يصونون دينهم وعلمهم، لم تزل الأمراء تهابهم ".

منهاج القاصدين، ص133 - 134

ـ[لطفى]ــــــــ[10 - Jan-2010, مساء 10:20]ـ

اشكر لاخى الفاضل عبدالله توضيحه ولكن ما جدوى ان نبحث فى لفظ وجد ام لا عند السلف اذا لم نبحث فى مفهومه وخاصة ان كلمة الاختلاط يكاد يكون مصطلحا فقهيا دون سواه وربما الذى قالوا بعدم وجوده قصدوا المفهوم لا اللفظ لذاته وجزاك الله خيرا على اتاحت هذا النقاش الطيب

طور بواسطة نورين ميديا © 2015