ومن سلبياتها أنها ساعدت الكثير من العوام على اتباع الهوى فنجده يتابع هذه البرامج ويتابع الفتاوى فيأخذ من هذا الشيخ الفتوى التي يريدها ومن ذاك الشيخ الفتوى التي يريدها وهكذا.

والله أعلم.

ـ[عبدالرحمن الجفن]ــــــــ[06 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 05:53]ـ

الاخ عادل المرشدي جزاك الله خيرا ..

ولعل من الاخطاء التي قد لا تدخل في موضوعنا ان بعضهم يعرض - عند الاجابة على السؤال - الخلاف والاقوال والمذاهب والادلة وكأنه في حلقة المسجد , مع معرفته ان اكثر المستمعين لا يفقهون ما يقول , بل فعله هذا الى التشتيت اقرب , واذكر ان الشيخ ابن باز رحمه الله كان له اسلوب سهل , وذلك بأن يعرض الحكم فقط ودليلة دون ادخال المستمع في دوامة لا يفقهها , ولو استرجعت فتاواه لرأيت من ذلك الكثير.

-----------------------

اخي هشيم وفقه الله ..

لا شك ان مثل تلك البرامج ليست شرا محضا , بل فيها خير , نعم هناك فائدة في تلك البرامج , لكن مظنة التشويش على من لا يملك اداوت الفهم أمر واضح , ما نريده هنا هو مناقشة طريقة عرض مثل تلك البرامج للعامة الذين لا يفقه اكثرهم طريقة اهل العلم في الاجابة , ولا طريقة استقبالها , وقد ذكرت للاخ عادل المرشدي ان بعض المفتين يعرض الجواب باقوال اهل العلم والمذاهب , وهذا مما لا اشك فيه انه الى التشتيت اقرب منه الى التفهيم.

ومن ذلك انك تجد بعضهم عند الاجابة كانه يكتب متنا , فتراه يعمم الجواب حتى لا يقع في الخطأ ظنا منه انه انفك عن الاجابة , حتى يُدخل المستمع الى دوامة لا يعرف كيف يخرج منها , خاصة اذا كان الجواب فيه نوع احراج , واذكر ان الشيخ حمود العقلاء رحمه الله اتصل بأحد المفتين في الام بي سي وقال له انني استمعت لك عدت مرات واراك تحيد عن الجواب عندما يحرجك السائل بسؤال لا تريد ان تجيبه , وهذا فيه تشويش للمستمع , فإما ان تجيب صراحة او ان تعتذر عن الاجابة , وذلك لأ نك مطالب ان تقول الحقيقة , فالاعتذار عن الاجابة خير من اداخل المستمع الى مضيق قد يشوش عليه أمورا اخرى.

وقد ذكرت في اول الموضوع ان الاتصال على العلماء في هواتفهم الخاصة او مواقعهم تيسرت وسهلت , فمن الممكن ان ياخذ المتصل او المرسل راحته ويستفسر , وقد ذكر اخي ابو ليد التويجري كلاما مهما وهو ان بعض الناس اصبح عندهم حمى السؤال كما يقول , فيريد ان يسأل , للسؤال لا للاجابة.

----------------------

الاخ عدنان البخاري وفقه الله ..

فعلا , كثير من الاخوة طلبة العلم لديه القدرة على البحث , الا ان الكسل له دور فاعل في تلك الساعة.

-------------------

اخي ابا فهر السلفي رعاه الله ..

مشكلتنا اخي المبارك في طريقة التنزيل وفقدان الالة لدى اكثر المستمعين.

----------------------

اخي ابا عمر القصيمي وفقه الله ..

واردافا لقولك .. اذكر ان بعض الاخوة ناقش بعض هؤلاء المميعين , فذكر هذا الاخ ضرورة ان يكون اهل البلد المعين يسوسهم منهجا فقهيا واحدا حتى لا يتشتتوا وحتى لا يجد المندسون بابا لهم لتمرير اهوائهم , فامتنع المتساهل بحجة الخلاف وحرية الرأي والفكر , فحجه الاخ باختلاف الناس في رؤية هلال ذي الحجة: هل لكل واحد من المختلفين في رؤيته ان يقف بعرفة وحده في يومه التاسع الذي يراه , بحجة حرية الراي والفكر وسوغان الخلاف.؟ فانقطع المخالف.

فالحاجة اليوم الى منهج عام واحد يساس العامة فيه شيء ضروري لأخراجهم من دوامة الخلاف , وذلك خير لهم من اقحامهم امورا تحرجهم في دينهم , ولعل ما نراه من تمسك بعض العامة الجهلة في مسائل خلافية يسوغ فيها الخلاف وتدخلهم في حيثياتها وتعصبهم لذلك مع فقدانهم لعلم الالة كان بسبب ذكر الخلاف ومعرفتهم بذلك وهم لا يدركون , ولو اردت ان اضرب لك مثالا واحدا لذكرت لك موضوع حجاب المرأة , فلكون الناس فهموا ان المسألة فيها خلاف تدخل من لا يعي القضية حتى احرج نفسه بكشفه لحجاب بناته وزوجته , وقد كان غنيا عن ذلك – حتى وقف امام اهل العلم مستدل بوجود الخلاف لا بالدليل.

ـ[هشام المحيميد]ــــــــ[06 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 06:19]ـ

رأيت في احد القنوات مفتية تفتي في برنامج فتاوى:)

طور بواسطة نورين ميديا © 2015