ـ[أم معاذة]ــــــــ[05 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 05:16]ـ
بارك الله فيك.
يظهر لي إشكال آخر غير هذا، وهو أنها فتحت حمى السؤال، ولذلك تجد في أحايين كثيرة أسئلة لا داعي لها، ولعلها وردت من أجل السؤال فقط.
أيضًا: أعتقد أن هناك حاجة لتربية الناس على حسن السؤال، ومن لطائف ذلك: ما حدثني به قريب لي عن صاحب له ذهب ليسأل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - عن جواز قراءة سورة واحدة في الركعتين كليهما .. فسأله الشيخ: ماذا تعمل؟ قال: مدرس، فقال - رحمه الله -: أنت مدرس وهذا سؤالك؟! قراءة القرآن جائزة في الصلاة؛ لأن الله تعالى قال: فاقرؤوا ما تيسر من القرءان، وإنما ينبغي أن تسأل: هل أصاب السنة أم لا؟
مثل هذه الدروس التربوية؛ توجد لدى الناس حسن الصياغة للسؤال، وترك التوافه.
كذلك: أظن أنه ينبغي أن لا يُجاب السائل عن جميع ما يسأل أحيانًا، وفي ذلك تربية له ليحاول البحث عن الأمر بنفسه، خاصة مع تيسر سبل العلم والتعلم، ويتأكد ذلك إذا كان السؤال قد طرح مرارًا.
جزاك الله خيرًا.
بارك الله فيكم
ـ[عادل المرشدي]ــــــــ[05 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 07:32]ـ
جزاك الله خيرا ياشيخ عبدالرحمن على هذه الاشارة لخطورة تعميم الفتوى الخاصة
وأخطر من ذلك في ظني هو تعميم مالايعقله إلا الخاصة كالمناقشات المنهجية للخلافات التي يتغير الحكم الشرعي فيها بتغير الأحوال، فيجعلها الناس دينا ثابتا وهي راجعة للسياسة الشرعية كمسائل الخروج والتعاطي مع المنكرات ونحوها.
ـ[هشيم بن بشير]ــــــــ[05 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 08:59]ـ
في نظري انه من العيب على طالب العلم ان يسأل في مثل هذه البرامج او يشاهدها او يستمع اليها .. فطالب العلم يجب عليه او ينبغى اذا اشكلت عليه مسأله ان يراجع كتب اهل العلم ويبحث في المسأله لا ان يشغل اهل العلم المتصدرين للفتوى سواء علي الهاتف او الاذاعه او التلفاز بمسائل قد لا يتسغرق البحث عنها اكثر من ساعة وله فيها اجر اذا احتسب النيه عند الله عز وجل.
فمثل هذه البرامج وضعت للعامه او كبار السن او الذين لا يستطيعون القراءه او لا يفهمون كتب اهل العلم .. فيتصدر بعض طلبه العلم لاجابة اسئلتهم ولا يعنى ذلك انه من اعلم الناس.
ـ[عدنان البخاري]ــــــــ[05 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 11:03]ـ
/// بارك الله فيكم .. لا بأس لطالب العلم الاستماع لمثل هذه البرامج وليس بالضرورة متابعتها والحرص عليها، وخاصة فيما لو أمكنه الاستماع مع انشغاله بأمر آخر =لمراجعة العلم والاستفادة من طريقة الفتوى وعرضها وتوجيهها ونحو ذلك.
/// أما أن يأخذ طالب العلم الفتوى من هذه البرامج (وقد يكون ضيوفها طلبة علمٍ) وهو قادر على الرجوع مثلهم والبحث فهذا تقليدٌ لا ملجيء له؟!
ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[06 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, صباحاً 03:02]ـ
واستماع هذه البرامج مفيد جداً في التمرين على تنزيل الأحكام بشرط أهلية المفتي وبراعته ..
ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[06 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 02:00]ـ
للفائدة:
التوقيع عن رب البريات عبر القنوات للشيخ عبد الرحمن السديس:
http://www.alukah.net/articles/1/5088.aspx
القول على الله بغير علم، وبيانُ أخطر المعاصي والآثام للشيخ حسين آل الشيخ:
http://www.alukah.net/articles/1/5407.aspx?cid=221
ـ[أبو عمر القصيمي]ــــــــ[06 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 02:22]ـ
بارك الله فيكم.
هذه الظاهرة التي ذكرها الشيخ عبدالرحمن وهي انتشار برامج الفتوى في القنوات الفضائية فيها سلبيات وفيها إيجابيات، فأما الإيجابيات فإنها تفيد عامة الناس بمعرفة أحكام دينهم، وتحل لهم مشكلاتهم الدينية والاجتماعية بل والاقتصادية.
وإن كثيراً من الناس لا يستطيعون التواصل مع أهل العلم وأهل الذكر إلا عن طريق هذه القنوات.
ولها إيجابيات أخرى أيضاً.
وأما السلبيات فأبرزها ما ذكرتَ بارك الله فيك بأن السائل قد يكون في حال ومجتمع يخالف حال ومجتمع بقية المستمعين فالفتوى لهذا السائل تختلف عن فتوى بقية المستمعين بسبب تغير الحال والمكان.
فالمستمع لا يعلم عن هذه الأمور ويظن بأن الفتوى التي صدرت لمن هو بأوربا تنطبق عليه وهو في مكة مثلاً.
¥