ـ[أبو حسان]ــــــــ[07 Feb 2010, 11:26 م]ـ

إن محاولة صرف الموضوع عن أصله

ومحاولة التشويش على الموضوع بالمهاترات والإقصاء

ومحاولة التهرب من الإجابة من قبل أخي نايف وغيره من بقية الفضلاء

كل هذا وغيره يدل دلالة واضحة على أن الجميع عاجز عن الرد بالحجة والبرهان

إما لضعف في الخلفية العلمية

وإما لضعف في فهم واستيعاب الموضوع

أو إقراراً بالخطأ والتهرب من الاعتراف بالحقيقة

لا أفهم غير ذلك

وهذا يؤكد ما قلته في موضوعي السابق أننا وللأسف لا نحسن إلا لغة القص واللصق ولا نعي ولا نفهم ما ننسخه ونلصقه، والله المستعان

ومع هذا كله فإني لن أغلق الباب وسأنتظر من يحاورني بالحجة والبرهان لعل الحق يكون معه فأسترشد، فيعلم الله أني لا أريد إلا الحق ورحم الله من دلني عليه.

ـ[عبد الحكيم عبد الرازق]ــــــــ[07 Feb 2010, 11:32 م]ـ

ما تقول في الإجماع: هل هو دليل عندك؟

السلام عليكم

اعتقد أن هذا سؤال الشيخ نايف وينتظر الجواب.والله اعلم

والسلام عليكم

ـ[أبو حسان]ــــــــ[07 Feb 2010, 11:56 م]ـ

السلام عليكم

اعتقد أن هذا سؤال الشيخ نايف وينتظر الجواب.والله اعلم

والسلام عليكم

بارك الله فيك أخي الكريم

لقد طلبت من الأخ نايف أن يفصل ويبين مراده بهذا السؤال لكنه حار ولم يجب، وحاول التملص من الإجابة

ومع ذلك فإني ما زلت انتظر لعله يجيب

ـ[أبو حسان]ــــــــ[08 Feb 2010, 12:00 ص]ـ

سبحان الله العظيم!

لقد - والله - آلمني ما بدر منك أبا حسان، وتألمت لحالك كيف ترضى لنفسك أن تقسم الناس كيفما شئت، وتسخر منهم بطريقة لا تليق بعامة الناس، فضلاً عمن يحمل مؤهل الدكتوراه في علوم الشريعة.

إن بيننا من الأعضاء من قد تراهم صغاراً وهم عند الله كبار! {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} وكل منا أدرى بنفسه وبعيوبه، ولولا ستر الله الجميل لنا لتبين الصغار حقاً من الكبار.

لو كنت ترانا صغاراً لجهلنا - وأنا واحد من أولئك الصغار - لكان يسعك الإعراض عنا كما قال ربنا الكبير المتعال: {وأعرض عن الجاهلين}.

لو كنت ترانا صغاراً فلماذا تغضب من ردودنا؟! وهل يليق بالكبير أن يغضب لردود الصغار.

إني أعظك أخي أن تقوم لله خالياً، وتستغفره من فعلك هذا، ثم تتفكر بتجرد: أيليق أسلوبك هذا بك؟!

أرجو ألا تعلق على كلامي هذا إلا بالقبول، وكفاك تهرباً من الاعتراف بالحق والاعتذار له ولأهله.

ورحم الله سلفنا الصالحين، فقد قالوا: نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم.

أبا حسان!

إنا لك ناصحون، وعليك مشفقون، ولطريقتك الاستعلائية كارهون؛ فأعد النظر في طريقتك في نقاش ما تريد، وحاسب نفسك قبل أن يحاسبك غيرك، وربك على كل شيئ شهيد.

لن أعلق

فإني قد وعدت الأخوة المشرفين والقراء بأني لن أعرج على أي مداخلات لا تمت لأصل الموضوع

وأحب أن أذكر اخوتي القراء بأنكم لن تروا إلا مثل هذه الردود، والله المستعان.

ـ[ابن الشجري]ــــــــ[08 Feb 2010, 12:27 ص]ـ

بارك الله فيك أبا حسان، الآن أرحتني بأن فيك بقيه، ولعل سريرتك نقيه، فلعلك إن استطعت أن تعود على المتن بالشرح، فتبسط ما عقدت، وتفرع على ما نظرت، فربما خانت أحدنا العبارة، وأنت تعلم إن شاء الله، أن للكلام طي ونشر ولا يعرف طيه إلا بنشره، فلعلك تنشر ما أردت رومه مرة أخرى، أو توضحه بتفريع وتمثيل، تقوم بمثله الحجة وتعرف المحجة، وما يدريك، فقد يكون خصمك هو أول من يوافيك، وأكون من بعده من تابعيك، لكن هب أن هناك من يفهم ومن يفهم بأنه يفهم، ومن لا يفهم ولا يفهم أنه لا يفهم، فاحسب لكل عدته، واقصد لهذا واقتصد، واشرح لذاك وبصدرك له انشرح، عسى الله أن يجمع قلوبنا على الحق، ويجنبنا مواطن الزلل، ويعصمنا من الفتن.

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[08 Feb 2010, 12:37 ص]ـ

ما هو السبب في تقديم أقوال السلف علي أقوال غيرهم في التفسير و في غيره من العلوم الشرعية؟ يجيب على ذالك أحد أئمتنا هنا بالمغرب - و بالتحديد بالجزائر -: يقول الإمام البشير الإبراهيمي - رحمه الله -: «أقام سلفنا الصالح دين الله كما يجب أن يقام، واستقاموا على طريقته أتم استقامة، وكانوا يقفون عند نصوصه من الكتاب والسنة، ولا يتعدونها ولا يتناولونها بالتأويل، وكانت أدواتهم لفهم القرآن، روح القرآن، وبيان السنة، ودلالة اللغة والاعتبارات الدينية العامة، ومن وراء ذلك فطرة سليمة وذوق متمكن ونظر سديد وإخلاص غير مدخول واستبراء للدين، قد بلغ من نفوسهم غايته، وعزوف عن فتنة الرأي وفتنة التأويل، أدبهم قوله تعالى: ?أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ? [الشورى: 13] وقوله تعالى ?فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ? [النساء: 59] فكانوا أحرص الناس على وفاق، وكانوا كلما طاف بهم طائف الخلاف في مسألة دينية بادروه بالرد إلى كتاب الله وإلى سنة رسوله فانحسم الداء وانجابت الحيرة» آثارالإمام محمَّد البشير الإبراهيمي: (1/ 164)

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015