ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[22 Oct 2009, 09:19 م]ـ

أبو عمرو

الشيخ الفاضل عبد الله جلغوم

أليس لله المثل الأعلى وما يكون عيبا في البشر فالله منزه عنه.

طبعا. ولذلك فنحن نرى أن ما تزعمونه من مقارنة بل ومماثلة ما يكون من كلام البشر من توافقات بما يكتشف في القرآن خطأ كبيرا، والله منزه عنه.

وقد قلت لك: (فليس امامنا إلا أن نراجع ما قد كتبناه مرات ومرات، نحذف ونزيد ونبدل ونغير حتى يستقيم لنا المراد .. ) ولا يكون مثل هذا في القرآن.

على كلامكم لا بد أن يكون القرآن غير معجز (عدديا) في زمن الرسول الا بعد أن اكتمل نزوله. فهل تؤيدون هذا القول؟

القرآن كما تعلم نزل مفرقا حسب الحاجات والأحداث في 23 سنة. هذا يعني أن ترتيب القرآن كان في حركة متغيرة غير ثابتة، تساير نزول السور والآيات وتتابعها ..

بعبارة واضحة: مرّ وقت ما كان القرآن 20 سورة، وفي وقت ما أصبح 40 ومن ثم 50 ومن ثم 99 وهكذا، فالترتيب كان متحركا غير ثابت .. متى اكتمل الترتيب واخذ شكله النهائي؟ حين اكتمل نزول القرآن. ليست هناك سور جديدة لتأخذ مواقعها ويترتب على ذلك وضع جديد.

ولا أظن أن في وسعنا أن نتخيل القرآن حينما كان مثلا 30 سورة وكيف كانت مرتبة لنقول هل كان هناك اعجاز ام لا ..

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[22 Oct 2009, 10:40 م]ـ

الأخوة الكرام،

1. القرآن الكريم تحدى البشر أن يأتوا بمثله، ولم يتحد بمثل بيانه. ومن هنا لا يصح زعم البعض أن الإعجاز يقتصر على الإعجاز البياني.

2. طال الكلام في الإعجاز العددي ولا يغني ضرب الأمثال السريعة. ومن كان معنياً بمعرفة الحقيقة فليبحث، وقد كان المسلم من السلف الصالح يرحل السنين يطلب العلم.

ـ[حسن عبد الجليل]ــــــــ[23 Oct 2009, 03:55 ص]ـ

الأخوة الكرام

أصابتنى نزلة برد حادة ألزمتنى الفراش

أعتذر عن المشاركة الآن

واسألكم الدعاء

أخي الحبيب أسأل الله تعالى أن يشافيك ويعافيك، ويجعل مرضك تطهيرا لقلبك ورفعة في درجاتك، حفظك الله تعالى

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[23 Oct 2009, 08:40 م]ـ

الأخوة الكرام،

طال الكلام في الإعجاز العددي ولا يغني ضرب الأمثال السريعة. ومن كان معنياً بمعرفة الحقيقة فليبحث، وقد كان المسلم من السلف الصالح يرحل السنين يطلب العلم.

أحسنت يا أبا عمرو

فأما هذه الأيام فالعلم هو من يقوم بالرحلة، ولا يجد من تعنيه الحقيقة. لقد آن الأوان للتصحيح، فمن يريد العلم فليطلبه من أهله.

ـ[العليمى المصرى]ــــــــ[23 Oct 2009, 09:07 م]ـ

أخي الحبيب أسأل الله تعالى أن يشافيك ويعافيك، ويجعل مرضك تطهيرا لقلبك ورفعة في درجاتك، حفظك الله تعالى

بوركت وآل بيتك أخى الأستاذ حسن

كما أشكر كل من دعا لى بظهر الغيب

والحمد لله الذى شفانى وعافانى

اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا

اللهم اشف أبى وسائر مرضى المسلمين

اللهم أرحم أمى و سائر موتى المسلمين

اللهم آمين

ـ[العليمى المصرى]ــــــــ[23 Oct 2009, 09:18 م]ـ

أخانا الفاضل أبا عمرو

أولا أشكرك على دعائك الطيب وتمنياتك لى بالشفاء ونتمنى أن تسود هذه الروح الايمانية المباركة بين المختلفين فى الرأى، لأن ما يجمع بيننا هو فى النهاية أكثر وأقدس مما يفرقنا

والآن اسمح لى أن أرد على النقد الذى وجهته لى والذى حفل - للأسف - بالكثير من سوء الفهم و المقترن - للأسف أيضا - بالتهم الظالمة لى

- وكما يقول الأخ العليمي: (لقد ذكرت أن اعجاز القرآن الكريم يعد منظومة متكاملة ذات وجوه عديدة وأن هذه المنظومة الاعجازية التى تتعدد وجوهها لا يمكن أن تتكامل فى كلام البشر)

. لو تأملتم كلام البشر وتتبعتم كتابا معينا فما يضمن لكم عدم وجود موافقات كثيرة ومعقدة ومتكاملة. ألا يوجد كتاب احتوى مئة وأربعة عشر فصلا أو صفحة حتى يكون له ارتباط قوي بعدد السماوات والشهور ثم يكون قصده صاحبه

يا أخانا الفاضل اما أنك لم تفهم كلامى كله على الوجه الصحيح، وهذا شىء عجيب!!

واما أنك قد فهمته ولكنك تريد الجدال فحسب دفاعا عن قضيتك التى تؤمن بها أوالتى تريد أن تؤمن بها دون أن تناقشتها أو تعرضها على بساط البحث، وهذا ليس نقاشا علميا بالمرة

أما ما دعانى الى قول ذلك فانها ردودك نفسها، فأنا أكلمك عن شىء وأنت ترد على شىء آخر!!

فمثلا أقول لك: ان منظومة الاعجاز القرآنية ذات وجوه عديدة وليس الاعجاز العددى الا أحد وجوهها فحسب، وأن هذه المنظومة متعددة الوجوه لا نجدها متكاملة فى أى كلام آخر غير كلام الله، كان هذا ما قلته، فماذا كان ردك؟!

كان ردك منحصرا فى الاعجاز العددى وحده وكأنه لا يوجد اعجاز سواه ويبدو أنك فهمت (المنظومة الاعجازية) على أنها منظومة عددية فحسب، وليس هذا هو مرادى، وأعتقد أن كلامى كان واضحا، ولو أنك راجعت ردودى على الأخ بكر (والتى لم يرد عليها متعللا بأنه لا يحب جدالى) لفهمت بجلاء حقيقة ما أعنى (أرجو أن تراجع مشاركاتى السابقة: 56 - 57 - 58)

(يتبع)

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015