ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[18 Jul 2009, 09:09 م]ـ

تعرض الشيخ أبو عبد الملك لنفس قضية حكم إحداث معنى جديد في كتابه: ((مفهوم التفسير والتأويل ... )) ولكنه عبر هناك عن الضوابط بقوله: ((أن يكون المعنى صحيحاً وارداً في اللغة وأن يكون غير مناقض [أي: مبطل] لقول السلف، وأن لا يعتقد المفسر بطلان قولهم وصحة قوله فقط)).

وأرى والله أعلم أن عبارة كتاب الفصول أكثر تحريراً؛ فشرط أن لا يعتقد المفسر بطلان قولهم داخل تحت أن يكون غير مناقض لقول السلف، وقوله: وارداً في اللغة= يغني عنه وهو أصح: شرط احتمال الآية .. ووجه ذلك: أن كون المعنى ورد في اللغة لا يكفي ليجيز إحداثه بل لابد من احتمال الآية له .. وأنت ترى أن النسيان بمعنى السهو وارد في اللغة ومع ذلك لا يجوز أن نفسر به قوله تعالى: {نسوا الله فنسيهم} لأن الآية لا تحتمله لأنها تتكلم عن نسيان الحفيظ الخبيرب جل وعلا

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[19 Jul 2009, 02:59 م]ـ

(6)

[اقتراح]

أرى أن الأوفق والأتم هو دمج كتاب: ((مفهوم التفسير والتأويل .. )) مع كتاب فصول في أصول التفسير مع حذف المكرر وسبكه سبكاً حسناً ...

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[20 Jul 2009, 08:32 ص]ـ

(7)

وضع الشيخ حاشية عند كلامه عن خلاف التضاد قال فيها: ((لأمثلة التضاد يمكن الاستفادة من كتاب: التضاد في القرآن الكريم بين النظرية والتطبيق لمحمد نور الدين المنجد، نشر دار الفكر المعاصر)).

قلت: وهذا غريب جداً!

والكتاب المذكور هو في بحث ظاهرة الأضداد في اللغة وتطبيقها على ألفاظ الأضداد في القرآن الكريم.ولا علاقة له بمبحث خلاف التضاد، فليُحرر ..

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[22 Jul 2009, 06:22 م]ـ

(8)

بحث الدكتور خبر الزاملتين المنسوب لعبد الله بن عمرو بحثاً حسناً معجباً لم أجده عند غيره ...

غير أنه ذكر في تضاعيف بحثه وجهاً ضعيفاً ناقش به حمل الحافظ ابن كثير بعض الأخبار على أنها من الزاملتين .. فكان صنيع الشيخ أن يقول: ((هذا من خبر العرب .. أو هذا من خبر الكعبة .. ولا ذكر لهذه الأخبار في كتب أهل الكتاب كما هو ظاهر بين أيدينا)) أو كما قال ..

وهذا وجه غير محقق فكتب أهل الكتاب لو قيل إنها تُحرف كل يوم=لما كان بعيداً،واحتمال وجود تلك الأخبار في الزاملتين ثم تحريفهما بعدُ فلا تصلان إلينا = احتمال قوي يمنع المصادرة عليه .. وآية بينة: أن يطلبَ الدكتور شيئاً مما هو من أخبار أهل الكتاب بيقين في كتبهم الآن = ولن يجدَ من ذلك أشياء كثيرة .. والكتب التي كانت زمن الصحابة كانت أقل تحريفاً بكثير من الكتب الموجودة الآن .. بل ليطلب الدكتور بعد شواهد رحمت الله الهندي في كتابه إظهار الحق وسيجدها قد محيت من سائر الأناجيل المطبوعة وكذلك يفعلون ..

فمجرد خلو تلك الكتب الموجودة الآن من أخبار العرب وغيرهم مما روي عنهم بواسطة الصحابة والتابعين وغيرهم = لا يمنع وجود تلك الأخبار في الكتب التي كانت بين أيدي السلف.

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[22 Jul 2009, 06:33 م]ـ

جزاك الله خيرا ..

ولكن نرجو منكم تكبير الخط حتى لا نفقد أبصارنا.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[22 Jul 2009, 06:39 م]ـ

البنط (5) والله ..

طيب ..

اطلع انت في جهازك ستجد ثالث خيار على الشمال بعد (فايل) اسمها: فيو اضغط ستجد خيار: تيكست سايز اضغط وبعدين اختار لارجست ...

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[22 Jul 2009, 06:56 م]ـ

بارك الله فيك أبا فهر.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[22 Jul 2009, 09:02 م]ـ

وفي بارك الله .. ومبارك يا مولانا ..

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[25 Jul 2009, 06:18 ص]ـ

شكر الله سعيكم أبا فهر، ولعلكم بعد انتهائكم من هذه الوقفات الماتعة أن تكتبوها لي كاملة، وترسلوها عبر البريد الإلكتروني لأتمكن من الاستفادة منها، وأسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[26 Jul 2009, 12:27 م]ـ

< p> على الرحب والسعة شيخنا .. ولو كانت منقولة لدي من الورق على (الوورد) لأرسلتها لك وإنما أكتبها من الورق منجمة.</ p>

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[14 صلى الله عليه وسلمug 2009, 10:21 م]ـ

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015