ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[28 Mar 2009, 09:09 م]ـ

لدي الإجابة لكل تساؤلاتك، ولمائة مثلها .. ولكنني لن اجيبك لأن أسلوبك في التعامل مع هذا الموضوع لا يعجبني. أراك تغرد خارج السرب، وكلما حاول أحد الفضلاء أن يطفيء ما تفتعله من الحرائق، زدتها حطبا.

الأخ الفاضل عبد الله جلغوم

أسأل الله أن يرفع قدرك وينير بصيرتك ويجعل التوفيق حليفك ويلبسك ثوب الصحة والعافية.

أخي الفاضل: يبدو أنك تتعامل مع ردودي بحساسية شديدة، وأنا والله لا أريد إلا الخير لي ولك ولجميع المسلمين هذا ما أعلمه من نفسي والله حسيبي.

أحيانا قد تصدر مني عبارات فيها شيء من القسوة ولكن ليس القصد منها التنقص وإنما هذا تعبير عما أعتقده كقولي تكلف أو غثائية أو نحوها، وأحاينا أقصد من وراءها استثارة الكاتب لدفعه إلى توضيح الفكرة فربما قصر فهمي عن إدراكها بالأسلوب الذي طرحها من خلاله، أو ربما لم يعتن هو بطرح الفكرة بالأسلوب المناسب لكونها واضحة عنده ويعتقد أن القارئ كذلك.

على أي حال أنا أعتذر إليك إن كنت قد أسأت إليك.

غفر الله لي ولك ولجميع المسلمين.

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[30 Mar 2009, 02:46 م]ـ

عبدالرحمن الوشمي وفقك الله أخي عبدالله .. وسدد على الحق خطاك ..

وعدتنا مشكورا بقولك:

المقالة القادمة إن شاء الله: إعجاز الترتيب القرآني في سورة الغاشية يتحدى ..

ونحن بانتظار مقالتك بشوق وتطلع لما ستتحفنا به ..

إعجاز الترتيب القرآني في سورة الغاشية

(فيما يلي الفقرة السادسة من موضوع سورة الغاشية - المصدر: النظام العددي في القرآن الكريم - كتاب مخطوط - 400 صفحة -عبدالله جلغوم)

6 - الإحصاء القرآني في سورة الغاشية:

سورة الغاشية هي السورة رقم 88 في ترتيب المصحف، وهي السورة رقم 31 باعتبار ترتيب سور النصف الثاني من القرآن (إذا ابتدانا العد من سورة المجادلة فرقم سورة الغاشية 31)، وهي مؤلفة من 26 آية (2 × 13).

ما وجه الإعجاز في هذا الترتيب؟

جاءت سورة الغاشية مؤلفة من 26 آية، عدد من مضاعفات الرقم 13 (2 × 13).

- بشيء من التدبر، يمكننا ملاحظة أن عدد السور التي جاءت في ترتيب المصحف بعد سورة الغاشية هو 26 سورة، عدد مماثل لعدد آياتها.

رقم ترتيب سورة الغاشية في المصحف هو الرقم 88، وعدد آياتها هو 26. نُلاحظ أن مجموع العددين هو 114 عدد سور القرآن الكريم (88 + 26 = 114).

حقيقة واضحة تؤكد أن ترتيب سورة الغاشية في موقع الترتيب 88، ليس مصادفة ولا اجتهادا.

ويمكننا ملاحظة أن الفرق بين العددين 88 و 26 هو 62. العدد 62 هو عبارة عن 2 × 31، وقد عرفنا أن العدد 31 هو رقم ترتيب سورة الغاشية باعتبار سور النصف الثاني من القرآن.

وليس هذا هو موضع الإعجاز الوحيد هنا:

إذا قمنا بإحصاء لسور القرآن التي عدد الآيات في كل منها أكثر من 31 آية (رقم ترتيب سورة الغاشية باعتبار النصف الثاني من القرآن)، فالمفاجأة التي تنتظرنا، أن عددها هو 62 سورة، أي 2 × 31.

والآن، يمكننا بحسبة بسيطة أن نستنتج أن عدد سور القرآن الباقية هو 52 سورة، (114 - 62) أي عدد من مضاعفات الرقم 13 (4 × 13). ومن روائع الترتيب القرآني، سنجد أن هذه السور باعتبار أعداد آياتها مجموعتان:

26 سورة، عدد الآيات في كل منها أقل من 13 آية.

26 سورة عدد الآيات في كل منها يتراوح من 13 – 31.

قسمة متناسبة مع العدد 26 الذي هو أيضا عدد آيات سورة الغاشية، وهو أيضا عدد سور القرآن التي جاء ترتيبها في المصحف بعد سورة الغاشية، فعددها هو 26. (2 × 13).

لقد تمت قسمة هذه السور، وحددت أعداد آياتها، وفق نظام محكم محوره العددان 13 و 31.

يمكننا القول هنا - بعيدا عن التفاصيل الرائعة الأخرى -:

عدد سور القرآن التي يزيد عدد آيات كل منها على 31 هو 2 × 31.

عدد سور القرآن التي يقل عدد الآيات في كل منها عن 13 آية هو 2 × 13.

هل يأتي مثل هذا مصلدفة؟ هل يأتي دون حساب؟ ألا يعني هذا ان هذه الأعداد محسوبة ومقدرة؟

ورغم ذلك إن لم تكن هذه الحقائق كافية، يمكننا الانتقال إلى سورة اخرى وسنرى النظام العددي المحكم في ترتيب سور القرآن وأعداد آياته ..

إننا في رحاب إحصاء قرآني لعدد سور القرآن وآياته، قد تم تخزينه في سورة الغاشية، وهو أحد الأدلة على أن ترتيب سور القرآن وآياته قد تم بالوحي وبتقدير إلهي حكيم.

ومن روائع الترتيب القرآني أن هذا النظام هو نفسه الملاحظ في ورود لفظ الجلالة " الله " في سور النصف الثاني من القرآن (السور من 58 – 114)، فعدد السور التي ورد فيها هو 31، وعدد السور التي لم يرد فيها هو 26 (2×13).

ليست مصادفة ولا اجتهادا أن تأتي سورة الغاشية في موقع الترتيب 88، وأن يكون عدد آياتها 26 .. وفي ترتيب سور القرآن الأخرى ما يؤكد هذه الحقيقة.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015