وأنا أقدِّر غيرة إخواني وحرصهم على شأن المصاحف وطباعتها، لكن أقول: إذا كنت لا ترى وجهة النظر التي يقول بها غيرك، فأبدِ رأيك من دون أن تقلل من شأن الآخرين.

كما أن بعض التنبيهات العلمية الرصينة التي نقلها أخي عاصم الجنيد الله عن مشايخه تنبيهات منهجية مهمة جدًا يجب علينا أن نتأدب بها وبمثلها، والله الموفق.

ـ[عذب الشجن]ــــــــ[19 Sep 2008, 03:26 ص]ـ

الحمد لله الذي يسَّر لهذا الملتقى أعضاء متميزون في الطرح والنقاش المفيد، وكم يفرحني أن أجد مثل هذا النقاش القوي والجادِّ على صفحات الملتقى.

وأقول: إننا ـ أحيانًا ـ نتخوَّف من فكرة ما، لكن إذا رأيناه على الواقع قد تتبدل تخوفاتنا بعد لك.

وهاأنذا أرى المصحف الجديد الذي طبعه مجمع الملك فهد ـ رحمه الله ـ قد غزى الأسواق وساد حتى ألغى الطبعة الأولى، فهل للإخوة اعتراض على التجديد الموجود فيه؛ كتركهم للوقف الممنوع بالكلية؟

وأقول: حينما يصدر أمر التحزيب من لجنة علمية متخصصة فإنه لا يمس النص القرآني من قريب ولا من بعيد، فهل هناك من بأس؟

ألم يقم علماء القرآن في المصحف الأول من طبعة مجمع الملك فهد ـ رحمه الله ـ الذي كان برئاسة العلامة الشيخ عبد العزيز قارئ بالاستدراك على المصحف المصري، وحذف أشياء كانت موجودة فيه، كالبيانات التي تكون مع أسماء السور، فهل أوقع ـ ذلك الحذف ـ المسلمين في إرباك أو اختلاف؟

وهل سيصحُّ لنا أن نقول للجنة المصحف: (وقال ـ الإمام مالك ـ قولته المشهورة ((حتى لاتصبح الكعبة لعبة بأيدي الملوك)).).

إن التجديد الذي تقوم به لجان المصاحف اليوم لا ينتظر مشورتنا، بل يقوم به أعضاء لجان المصاحف، ويتمُّ الأمر، ويوزع المصحف بين الناس، ولا نرى بعد ذلك أيَّ اعتراض.

وأنا أقدِّر غيرة إخواني وحرصهم على شأن المصاحف وطباعتها، لكن أقول: إذا كنت لا ترى وجهة النظر التي يقول بها غيرك، فأبدِ رأيك من دون أن تقلل من شأن الآخرين.

كما أن بعض التنبيهات العلمية الرصينة التي نقلها أخي عاصم الجنيد الله عن مشايخه تنبيهات منهجية مهمة جدًا يجب علينا أن نتأدب بها وبمثلها، والله الموفق.

أسعد الله مساءك يادكتور ومساء الجميع بكل خير .....................

ثم أقول، ونحن كذلك بقدر ما أسعدنا وصفك للحوار هنا بالجاد وفرحك بهذا النقاش، بقدر ما آلمنا ما ظهر من ثنايا سطرك الأخير من إيمائك للبعض بعدم التأدب مع أصحاب الموضوع (الفكرة كما سمي)

، ولاأقول إلا غفر الله لنا ولك ...................

وحتى يكتمل التقسيم فأحيانا نتخوف من الشيئ وحين يصبح واقعا لا تتبدل الصورة ولا يتغير الموقف، ولكن لا سبيل إلى غير ذلك ...................

أما قولك (وهاأنذا أرى المصحف الجديد الذي طبعه مجمع الملك فهد ـ رحمه الله ـ قد غزى الأسواق وساد حتى ألغى الطبعة الأولى، فهل للإخوة اعتراض على التجديد الموجود فيه؛ كتركهم للوقف الممنوع بالكلية؟)

فسأحتاط لهذا السؤال بعدم الإجابة، فلو قلت نعم لدي اعتراض لجاء الرد: وهذا الاعتراض لايؤبه به بدليل إن خلافه أصبح واقعا، ولوقلت لا لتأكد رأي من يقول: هذه الاعتراضات تتبدد وتتلاشى حين يصبح ما عارضته أمرا واقعا .................

وصدقا تغييراتهم في الوقوف أدت إلى التشويش علي وهناك معي غيري ولابد.

لكن فاتك يا دكتور أن هذا قياس مع الفارق، فهم في الطبعة الجديدة قد ألغوا اجتهاداتهم القديمة بالجديدة كما هو موضوع الوقوف اللازمة ..............

لكنها كلها تفترق عن التحزيب الذى مضت عليه القرون المتتابعة ولم يغير أو يسعى عمليا إلى تغييره. فهنا الفارق ............ ومثالك هنا بالوقوف اللازمة لا يؤيد إعادة التحزيب .......... فلا يصلح دليلا لهذا المدعى.

ملاحظة: يبدو أن هذه الفكرة قد ترقت إلى وجهة نظر ........... ولاأدرى إلى ما تؤول ..........

وفقنا الله لكل خير وبصرنا بالحق والهدى وسلك بنا طريق الرشاد.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[19 Sep 2008, 03:57 ص]ـ

أشكرك أخي الكريم عذب الشجن، والخلاف لا يفسد للود قضية؛ لذا أعتذر عن كلمتي إن كانت في مقام غير صحيح، وأسأل الله أن يغفر لي ولكم.

وأحب أن يتم النقاش في هذا الموضوع في مثل هذا المنتدى العامر بالمتخصصين والمعتنين بالقرآن وعلومه، فهذه المطارحات العلمية التي يشارك فيها هؤلاء من شرق الأرض وغربها فرصة ثمينة، وهي جديرة بأن يستفاد منها.

ـ ملاحظة:

1 ـ أخي الكريم: لجنة المصحف الجديد غير لجنة المصحف القديم، لذا لم يقع إلغاء من اللجنة الأولى لاجتهادها، بل اللجنة الثانية ألغت اجتهاد اللجنة الأولى.

2 ـ وقع منكم سبق الذهن إلى الوقوف اللازمة، والذي تكلمت عنه إلغاء الوقف الممنوع.

3 ـ لو قام المتخصصون بدراسة الزيادات التي أُحدثت على النص القرآني، ووُضعت في المصاحف، فإن ذلك جدير بالعناية.

4 ـ ما رأيكم يا أخي بما في المصحف الباكستاني، هل ترون تغييره أو ستقولون فيه مثل قولكم في شأن التحزيب، ففيه أشياء لا يدل عليها النص، وهي تنسب للنبي صلى الله وسلم، وقد طبعه مجمع الملك فهد بحذافيره من غير نقص، ولا لجنة علمية.

ألآ ترون أن مثل هذه الأمور جديرة بالمدارسة والنظر؟.

المستمتع بمطارحاتكم / مساعد الطيار.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015