ـ[سُدف فكر]ــــــــ[31 صلى الله عليه وسلمug 2009, 09:22 ص]ـ

جزاك الله خيرا ونفع بك وأعظم لك نورا

رحم الله علماءنا وجزاهم عنا خير الجزاء وجعل هذه الكلمات النورانية نورا لهم في قبورهم

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[31 صلى الله عليه وسلمug 2009, 12:50 م]ـ

استدراكا على ما ورد أخيراً تعليقاً على الآية الكريمة:"سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً .... ":

لا يوجد نص بتعجيل عقوبة المدعي إذا تقوّل على الله تعالى، ولكن تُعجّل العقوبة للنبي أو الرسول في حال تقوّل على الله تعالى:"ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين .. ". ولو جاز أن يتقول النبي أو الرسول من غير عقوبة عاجلة لزالت العصمة عن الرسالات ولم تعد موثوقه. أما المدعي فلا يوجد ما يُحتم سرعة إنزال العقوبة به.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[31 صلى الله عليه وسلمug 2009, 01:26 م]ـ

ألا يحتمل قوله تعالى (سبحان) في أول سورة الإسراء أن

ابتدأ تعالى السورة بنمط فريد من التسبيح، فمن يسمع قوله تعالى (سبح اسم ربك الأعلى) يقول سبحان ربي الأعلى وعندما نسمع قوله تعالى (فسبّح باسم ربك العظيم) نقول سبحان ربي العظيم والرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نجعلها في الركوع وفي الحالتين أمرنا تعالى بالتسبيح فسبّحنا بالإطلاق فلمّا علِم تبارك وتعالى أنه لن يوجد مخلوق يسبّحه في هذه الحادثة حقّ التسبيح سبّح نفسه فقال تعالى (سبحان الذي أسرى بعبده) كأننا أُمرنا فعجزنا فسبّح الله تعالى نفسه. كان يمكن أن يقول (سبِّح اسم الذي أسرى) لكن من يستطيع أن يسبّح الله حق التسبيح في هذه الحادثة؟ هذه الحادثة خرجت عن إلف العادة ولكن الله تعالى أجرى فيها العادة بطريقة متفرّدة جداً سواء الرحلة الأرضية أو الرحلة السماوية.

فكأن التسبيح بـ (سبحان الذي أسرى) تنزيه مطلق لله تعالى عن أي شيء يأتي إلى ذهنك في هذه القضية لأن البعض قد يتساءل عن الوقت الذي استغرقته هذه الرحلة وقد يتعجب منها.

هذا والله أعلم.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[31 صلى الله عليه وسلمug 2009, 10:32 م]ـ

لطائف قرآنية: 10:

إنما آيات القرآن خزائن، فإذا دخلت خزانة فاجتهد أن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها.

سفيان بن عيينة ـ رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز للرسعني.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

لما علم الله سبحانه أن قلوب المشتاقين إليه لا تهدأ إلا بلقائه ضرب لهم أجلاً للقاء تسكيناً لقلوبهم فقال تعالى:

(من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت).

ابن القيم ـ روضة المحبين.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى:

(فاذكروني أذكركم).

قف عند هذه الآية ولا تعجل، فلو استقر يقينها في قلبك ما جفت شفتاك.

خالد بن معدان ـ الدر المنثور للسيوطي.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى:

(ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك).

العبد لا يطمئن إلى نفسه فإن الشر لا يجيء إلا منها، ولا يشتغل بملام الناس وذمهم، ولكن يرجع إلى الذنوب فيتوب منها ويستعيذ بالله من شر نفسه وسيئات عمله ويسأل الله أن يعينه على طاعته فبذلك يحصل له الخير ويدفع عنه الشر، ولهذا كان أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة:

(اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين).

ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى.

تنبيه:

تفسير الرسعني المتقدم صدر حديثاً محققاً (بتحقيق أ. د عبدالملك بن دهيش 1429هـ) في تسع مجلدات قال عنه ابن بدران في كتابه المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل عند حديثه عن تفاسير الحنابلة:

وأجلّ هذه التفاسير كلها وأنفعها تفسير الإمام عبدالرازق الرسعني فيه فوائد حسنة ويروي فيه أحاديث بإسناده ويذكر الفروع الفقهية مبيناً خلاف الأئمة فيها وله مناقشات مع الزمخشري ولقد اطلعت عليه وارتويت من مورده العذب الزلال وشنفت مسامعي بتحقيقه وارتويت من كوثر تدقيقه فرحم الله مؤلفه.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[01 Sep 2009, 10:11 م]ـ

لطائف قرآنية: 11:

الاستشفاء بالقرآن لن ينتفع به إلا من أخلص لله قلبه ونيته، وتدبر الكتاب في عقله وسمعه، وعمر به قلبه، وأعمل فيه جوارحه وجعله سميره في ليله ونهاره وتمسك به وتدبره.

الزركشي ـ البرهان في علوم القرآن.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى عن يوسف عليه السلام:

(كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين).

محبة الصور المحرمة وعشقها من موجبات الشرك، وكلما كان العبد أقرب إلى الشرك وأبعد من الإخلاص كانت محبته بعشق الصور أشد، وكلما كان أكثر إخلاصاً وأشد توحيداً كان أبعد من عشق الصور. ولهذا أصاب امرأة العزيز ما أصابها من العشق لشركها ونجا منه يوسف الصديق عليه السلام بإخلاصه.

ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى:

(والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون * والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا).

اعلم أن هذه الآيات قد استوعبت جميع المؤمنين لأنهم إما المهاجرون أو الأنصار، أو الذين جاؤوا من بعدهم، وبيّن أن من شأن من جاء من بعد المهاجرين والأنصار أن يذكر السابقين وهم المهاجرون والأنصار بالدعاء والرحمة، فمن لم يكن كذلك بل ذكرهم بسوء، كان خارجاً من جملة أقسام المؤمنين بحسب نص هذه الآية.

الفخر الرازي ـ التفسير الكبير.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى:

(ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين).

من بدائع آياته سبحانه وتعالى أن جعل هذه الصفات مختلفة فلا تكاد تسمع شخصين يتكلمان فيشبه صوت أحدهما صوت الآخر أو شكله، وكذلك الصور وتخطيطها والألوان وتنويعها، ولاختلاف ذلك وقع التعارف فإنك لو رأيت توأمين متشابهين لا يتميز عندك أحدهما عن الآخر إلا بجهد فعند ذلك تعرف نعمة الله تعالى في الاختلاف.

السخاوي ـ تفسير القرآن العظيم.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015