يقول لي جدي وكان إمام لمجموعة من أهل البادية: يقول كان عندي رجل ما شاء الله من أحسن الناس وكان يقرأ علي دائما , ويحفظ شيء من القرآن وكذا , وفي يوم من الأيام ثارت البندق -أي صار هناك قتل - , يقول: فقام , وقال: قومي يقتلون! قلت: اتقي الله هذه دماء هذه أنفس معصومة حرام عليك تخوض في هذا الأمر , قال: لا يا شيخ , قلت: أين القراءة وأين الدين و أين العلم الطيب , قال: فقال لي جملة معناها أتريدهم غدا إذا جاؤوا يقدمون الفناجيل في المجلس تجاوزوه إهانة له أنه خذل القبيلة في موطن من مواطن كان يتوقعون منه النصرة , فيقول: انظر , امتحان للتقوى , في الصلاة و القعود في المسجد والاعتكاف والصوم وغيرها محافظ عليها لكن في الدماء كان هذا الأمر مأساة , وهذا يجرنا للحديث على أن النفوس لها إقدام وإحجام , فقد يكون بعض الناس الإقدام عليه سهل فالطاعات لديه سهلة , لكن الإحجام عن أمور أخرى صعب جدا , و نفوس قوية في الإحجام لكنها ضعيفة في الإقدام , فمن الممكن أنه لا ينظر إلى امرأة بالحرام لكن الصلاة عليه أثقل من جبل أحد , فعلى الإنسان أن يعرف موطن الضعف عنده فيحاول أن يعالجها.

الدكتور مساعد الطيار: في الوصية قال: {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (182)} وهذه أيضا من غرائب الألفاظ , فالخوف هنا بمعنى العلم لكنه علم مشوب بخوف , فعبر عنه بخاف , و طبعا الجنف: الميل.

الدكتور محمد الخضيري: الجنف والحنف كلاهما ميل , لكن الحنف استعمل ميلا إلى الخير , والجنف استعمل ميلا إلى الشر أو عن الخير , فهذا لمن أراد أن يميل في الوصية إلى غير ما أمر الله به , فهذا يسمى جنف.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: اللغة العربية جميلة: {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا} ما قال انحرافا.

الدكتور مساعد الطيار: في قوله: {فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ} هذا كأن فيه إشارة إلى أن من تدخل في الوصية , فأصلح هذا الخطأ أو الإثم فإنه قد رفع عنه الإثم.

الدكتور محمد الخضيري: حتى لو عدل الوصية بعدما أوصى بها الواصي.

الدكتور مساعد الطيار: نعم هو عدلها بعد ما انتهى الموصي من الوصية.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: يعني الآن يوصي الموصي وينتهي ثم يأتي القاضي مثلا ويعدل عليها؟

الدكتور محمد الخضيري: مثلا أوصى لزوجته بأن لها الفلة الفلانية فيغيرها , لأن هذه الوصية جنف , والوارث ليس له شيء من الوصية , فلا أثم عليه , لأنه أصلح , { .. مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ} {وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ} وهذه مهمة جدا أن نعلم أن الإنسان قد يعمل أعمال قد يكون ظاهرها فيه عدوان لكن العبد يريد بها الإصلاح , فالله يغفر له ما يظهر من عدوان بإصلاحه. و من العجائب في الآيات إن آيات الصيام جاءت الآن بعد ذكر الصبر.

الدكتور مساعد الطيار: كل ما ورد بعده مرتبط بالصبر.

الدكتور محمد الخضيري: نعم , العجيب حقيقة إن آيات الصيام , جاءت بعد آيات أموال , وبعدها مباشرة جاءت آيات أموال, ما هي آيات الأموال {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ} الوصية تكون في المال , وبعد آيات الصيام قال: {َلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ} هذه قضية الرشوة في الحكومة وفي القضاء ,فما علاقة الصيام بآيات الأموال؟

الصيام مدرسة التقوى , يربي الإنسان على الخوف من الله , وعلى عدم مخالفة الأمر , لاحظ , فالذي يربيه الصيام من كونك تراقب الجليل- سبحانه وتعالى- - يجعلك لا تخون في الوصية , ولا ترشي الحاكم أو تقبل الرشوة إذا كنت حاكما لأنك تتذكر الله. فالصيام ومدرسة رمضان هذه 30 يوم ربتك على أنك دائما تراقب الله , ما الذي يمنعك من الفطر؟ فلا يدري عنك أحد لو أفطرت بأطيب المطاعم , لم يعلم أحد انك شبعان أو أنك أكلت, لكن تقول أخاف من الله.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015