الدكتور مساعد الطيار: القصد أن نقارن بين الأمرين , العجيب أن أمر القبلة وتحويلها موجود في كتب النصارى إلى اليوم , لكن من باب الفائدة من خلال قراءتي في المواضيع التي تتعلق بكتب اليهود والنصارى, أنهم إذا وجدوا أن المسلمين يتشبثون بشيء من كتبهم ويستدلون به عليهم , فالطبعة التي بعدها يغيرون أحيانا عبارة أو كلمة لتضييع الموضوع .. ففي مزامير داوود كانت فيه عبارة [ويسيرون في وادي بكة] وموجود في النسخ الإنجليزية بكة , أما النسخ العربية فيقولون وادي البكاء , وبعضها وادي الجفاف , في إنجيل يوحنا ..

الدكتور عبد الرحمن الشهري: البعض قد يستغرب إذا سمعوا "إنجيل برنابا و إنجيل متى أو حين تقول في مزمور كذا" , فهذه تقسيمات لكتب بني إسرائيل كما في تقسيم الأجزاء للقرآن الكريم.

الدكتور مساعد الطيار: يوحنا إنجيل كامل فيه ذكر حياة عيسى -عليه السلام- من المولد إلى وقت صلبه- حسب زعمهم - , ومثلها الأناجيل الأخرى.

وهذا لقاء بين عيسى -عليه السلام -وامرأة من يهود السامرة , قالت له المرأة: (يا سيد أرى أنك نبي , آباءنا سجدوا في هذا الجبل - تقصد يهود السامرة - وأنتم تقولون أن في أورشليم - تقصد القدس - الموضوع الذي ينبغي أن يسجد فيه , قال له يسوع: يا امرأة صدقيني أنه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في أورشليم تسجدون للآب - يعني لله - أنتم تسجدون لما لستم تعلمون , أما نحن فنسجد لما نعلم , لأن الخلاص هو من اليهود , ولكن تأتي ساعة وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح و الحق , لان الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين ... ) الخ , لا في هذا الجبل ولا في أورشليم تسجدون لله , أين سيسجد الناس بعدها؟ هذه إشارة لتحويل القبلة إلى مكة.

الدكتور محمد الخضيري: على ذكر كلمة السجود قابلت شخص فرنسي اسلم فقلت له ماهي الآيات التي دلتك على الإسلام , فقال قرأت في الإنجيل السجود , والسجود على الجباه فنظرت للأمم كلها ما وجدت أمة تسجد على جباهها إلا الأمة الإسلامية , فقلت هذه آية في التوراة أو الإنجيل تدل على أن هذه هي أمة الحق , فكانت سبب في هدايتي.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: لعل هذه من البقايا التي بقت في الكتاب لم تحرف , فمهما حاولوا التحريف تبقى نصوص لم تحرف.

الدكتور محمد الخضيري: الآيات بعد آيات القبلة ذكر الله فيها: {كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151)} فبدأت التهيئة لاستقبال الشرائع بعد ذكر اليهود والكفار وذكر مخازيهم ومعايبهم وأشياء من هذا القبيل, فبدأ يمهد لذكر الشرائع , فلو لخصنا القادم حتى نقف عند أول الشرائع.

يقول: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (152)} بدأ بالشكر فما هو الشكر؟ فقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ (154) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)} إلى آخر ما هنالك , الآن بدأت النقلة من موطنين في هذه السورة الموطن الأول ذكر ما حصل لليهود وكيف أن هذا درس لكم يا أمة محمد , والموطن الثاني الآن استمعوا لتوجيهات الرب وأوامره وامتثلوها واعملوا بها , وأتمنى لو يسجل أحد منا ماذا يريد الله منا في هذه السورة , فقد بدأت الأوامر بشكل مكثف ففي السابق كانت موجودة لكن بشكل يسير تعليقكم يا دكتور عبد الرحمن.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: لا شك أن هذا ملحظ لطيف وفيه فائدة تربوية ,التربية تحتاج إلى طول نفس وتحتاج لطول وقت , وتعجبني كلمة للشافعي يقول فيها: أخي لن تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببيان؛ذكاء، وحرص، واجتهاد، وبلغة وصحبة أستاذ، وطول زمان , فطول الزمن مطلب لابد منه في التربية والتعليم ورسوخ العلم والاستجابة والفهم ,

فانظر للمقدمة ما أطولها في التربية والتعليم , ثم تأتي الأوامر فتستجيب لله.

الخضير: نسأل الله أن ينفعنا بكتابه.

سبحانك اللَّهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك.

انتهى اللقاء

ـ[تيماء]ــــــــ[28 Sep 2008, 11:11 م]ـ

بارك الله في الجميع , إياكم يارب.

ـ[ام عبدالله السلفية]ــــــــ[29 Sep 2008, 12:48 ص]ـ

اختى الحبيبة تيماء بارك الله فيك وجزاك الله خيرا كثيرا

ـ[طالبة الفردوس]ــــــــ[29 Sep 2008, 07:58 ص]ـ

أختي في الله تيماء

جزاكـ الله خيرا على هذا الجهد

وجعله الله في موازين حسناتك

استمري رعاكـ المولى ...

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015