سورة العلق كاملة بالرغم من أنها لم تنزل كلها ابتداء كاملة ثم يذكر سورة المدثر كاملة , فترتيب الذين صنعوا هذا الصنيع ترتيب للسور.

الدكتور محمد الخضيري:: بيان هذا الأمر في نظري وهو ترتيب نزول القرآن هذا لا إشكال فيه , أما أن تعاد صياغة ترتيب القرآن على هذا النحو فهذا خرق للسنة المعروفة عند أهل العلم أن القرآن قد تلقته الأمة على هذه الصورة من عهد الصديق إلى اليوم , و أظن أن مخالفة هذا الأمر أنها خرق للسنة ...

الدكتور مساعد الطيار:: مخلفة للإجماع هذا أقل ما يكون.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: في نقطة أخرى فقد كان ابن مسعود- رضي الله عنه - يقسم ويقول: [والله ما من آية في كتاب الله نزلت إلا وأنا اعلم متى نزلت وفيما نزلت وفيمن نزلت] , معنى ذلك أنه يعرف المكان والزمان و من نزلت فيه , ولكن لماذا لم يحفظ هذا بدقة , فالذين قاموا بترتيب سور القرآن الكريم حسب النزول اعتمدوا في كثير من ترتيبهم على اجتهادهم , لأنك لا تجد دليل على الترتيب ..

الدكتور مساعد الطيار:: حتى ترتيب النزول مختلف فيه , كما ذكره السيوطي في الإتقان.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: لدي فائدة تعزز ما ذكره الدكتور محمد في معرفة المكي والمدني وترتيب نزول الآيات , وهي تأتي في مرحلة متقدمة من تدبر نظم القرآن الكريم , أضرب دوما مثال واستحسنه في قصة نوح عليه السلام , قصة نوح عليه السلام وردت تفاصيلها كلها في العهد المكي ولذلك إذا وجدت تفصيلا عن قصة نوح في أي سورة من السور فاعلم أنها مكية.

الدكتور مساعد الطيار:: التفصيل وليس ذكر اسم نوح عليه السلام.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: نعم التفصيل , ولذلك تجد آخر سورة ذكر فيها نوع من التفصيل في قصة نوح -عليه السلام - هي سورة العنكبوت , فما هو الذي ذكر عن نوح في هذه السورة؟ تجد أنه ورد ذكر المدة الزمنية التي استغرقها لبث نوح - عليه السلام- في قومه , قال تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (14)} العنكبوت , فوردت قصة نوح عليه السلام في سورة نوح وسورة هود وسورة الأعراف , السور الطويلة ذكر الله فيها تفصيل قصة نوح لم يذكر الله فيها المدة الزمنية التي لبثها , لكن في آخر آيتين أنزلت في هذه القصة في سورة العنكبوت والتي تعتبر آخر سورة نزلت في العهد المكي , وبعضهم يقول أن آخر سورة نزلت في العهد المكي هي سورة المطففين نزلت بعد العنكبوت , لكن هي أن لم تكون آخر سورة فهي ما قبل الأخيرة , لماذا لم يذكر الله من قصة نوح -عليه السلام -في هذه السورة إلا مدة لبثه, وهي مسألة مهمة, فأربطها ببقاء النبي- صلى الله عليه وسلم- في مكة , فكم لبثت يا محمد في مكة؟ ثلاث عشرة سنة , وكم الذين استجابوا لك؟ قليل! لا يكاد يذكر , فهل تعلم كم بقي نوح -عليه السلام- في قومه؟ لبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما , فكم نسبة بقاءك إلى بقاء نوح -عليه السلام- في قومه؟ شيء لا يكاد يذكر , فهذا تعزية للنبي -صلى الله عليه وسلم -ولذلك تأتي وتجد نظم هذه الآية وورودها في هذا الموقع ,وفي هذا الوقت مناسب جدا للظرف الذي نزلت فيه , فهي تعزي النبي -صلى الله عليه وسلم- , فلا تحزن يا محمد , فقد لبثت ثلاثة عشرة سنة وستنتقل الآن للمدينة , ونوح قد لبث تسع مائة وخمسون عام وما آمن معه إلا قليل حتى ابنه لم يؤمن معه.

الدكتور محمد الخضيري:: سبحان الله الآن ورد على ذهني فائدة - ارجوا أن توافقوني عليها أو تبينوا لي - من خلال كلام الدكتور عبد الرحمن السورة التي قبلها سورة القصص وفي آخرها: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (85)} القصص , رادك إلى معاد , سترجع إلى مكة.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: بعض المفسرين يفسرونها بأن المراد رادك إلى مكة.

الدكتور محمد الخضيري:: وكثير منهم يرون منها أنك ستهاجر ثم تعود إلى مكة كما خرجت منها. فهي عملية تهيئة.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015