الدكتور عبد الرحمن الشهري:: عندما نتحدث عن علوم السورة في البرنامج قد يقول البعض هل هذا العلم مهم بالنسبة للتفسير , لأن البعض يرى أن الذي يهمه في علوم القرآن هو ما كان متعلق بفهمه للقرآن , فهل هذا العلم من علوم القرآن يتعلق به زيادة فهم؟ في بعض الأحيان قد تقول أن هذا العلم لا يظهر أنه مؤثر في الفهم , ولكن في بعض المواطن ترى أنه مؤثر.

, فعندما تأتي في قصة نوح عليه السلام وتجد أنها وردت في السور المكية ولماذا وردت في هذا الموطن بالذات تجد أنها تزيدك فهما للقرآن والآيات , وتشعر بأن معرفتك للمكي والمدني مؤثرة.

الدكتور مساعد الطيار:: واللطيف أيضا من باب تكميل فائدتكم أن قوله تعالى: {فَآَمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)} العنكبوت , تأكيد لمعنى الهجرة , لكن على من يقول إنها مفيدة أم لا ,يجب أن يعلم أن المقصود من القرآن ليس فهم المعاني فقط , ففهم المعاني هذه مرحلة , ومن قصر نفسه على فهم المعاني فقط , فهذا قد قصر , ففهم المعاني مرحلة من المراحل , ونحن عندما نتكلم عن علوم السورة , وإن كان كثير منها قد لا يكون له أثر في فهم المعاني إلا أن له أثر آخر وهو المعرفة بهذا القرآن , الآن تجد عندنا كمسلمين تقصير بهذا الموضوع , لو تسأل أحيانا بعض المتخصصين - لا أقول طلاب العلم أو العامة - عن بعض القضايا المرتبطة بالقرآن لا يكاد يعلم عنها شيئا , مع أنها مرتبطة بالكتاب , فهذا كتابك فما هي ثقافتك وعلومك عن كتابك , أتكون ضعيف فيها؟ هذه مشكلة.

الدكتور محمد الخضيري:: انظر لابن مسعود - رضي الله عنه - يقول: " إلا وأنا اعلم متى نزلت وفيما نزلت وفيمن نزلت" , وعلي- رضي الله عنه - قال أبلغ من هذا يقول: "ما نزلت آية إلا وأنا اعلم أنزلت في سهل أم جبل بليل أو نهار" - إلى هذه الدرجة من شدة عنايته بكتاب الله -!

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: و ابن مسعود - رضي الله عنه - يقول: " ولو أعلم أحدا أعلم منى بكتاب الله تبلغه الإبل لركبت إليه"

الدكتور مساعد الطيار:: وهو تكلمه للأثر السابق.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: نعم , و لم يستطع أحد من الصحابة أن يرد عليه هذا الكلام فكلهم يقرون له بذلك , ولما انتقل ابن مسعود - رضي الله عنه - إلى الكوفة و جاء رجل إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقال: يا أمير المؤمنين أدرك لقيت رجل يقول: اسألوني عما شئتم في كتاب الله؛ فو الله إني أعلم الناس به! فاضطرب عمر فقال:من؟ قال: ابن مسعود , قال: أما ابن مسعود فنعم.

الدكتور مساعد الطيار:: ولهذا لما أرسله إلى الكوفة قال , يا أهل الكوفة أني قد آثرتكم بابن مسعود ,فهم يقرون له بذلك, لكن لو رجعنا إلى موضوع المكي والمدني , يمكن أن نذكر أنه قدم بحث في المكي والمدني في رسالتين , الرسالة الأولى طبعت من سورة الفاتحة إلى الإسراء , للدكتور عبد الرزاق حسين أحمد , والثانية لم تطبع بعد , والحقيقة أن هذه الرسائل في المكي والمدني نفيسة جدا وفيها فوائد , وكم أتمنى لو أكمل هذا المشروع , ولو طبعت هذه الرسالتين معا وخرجت في مجلد واحد - بالرغم من أني سمعت أن هناك اختلاف في المنهجية - لكن لا يضر هذا لأن القارئ سيستفيد من هذه الرسائل.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: ميزتها أن فيها تحليل لما قيل بمكيته ومدنيته.

الدكتور مساعد الطيار:: سورة الأنفال كلها مدنية إلا قوله تعالى: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30)} روي عن مقاتل , فتجد الباحث يناقش هذا.

الدكتور محمد الخضيري:: نرجع لفضائل سورة البقرة.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: أذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: «فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما»

الدكتور محمد الخضيري:: هذه فضيلة عظيمة.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015