71. وشا: وَشَى به إلى السلطان وِشَاية؛ إذا نَمَّ عليه وسعى به، فالوشاية هي إدخال قول عن امرئ عند السلطان يضر بمكانته عنده ويفسد عليه أمره.

72. وشي: الوَشْيُ في اللون: خَلْطُ لَوْنٍ بلون، وَشى الثوبَ: نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه. وفي التنزيل العزيز: (مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا (71) البقرة؛ أَي ليس فيها لَوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها. فالوشي إدخال شيء في شيء يخالفه فيختلطا ببعض.

73. وصب: الوُصُوبُ: دَيمومةُ الشيء. وفي التنزيل العزيز: (ولَهُ الدِّينُ واصِباً (52) النحل، الوَصَب: دوامُ الوَجَع ولُزومه، والوَصَبُ: شِدَّة التَّعَب. وفيه: (دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) الصافات؛ أَي دائم ثابت، وأَوْصَبَتِ الناقةُ الشحم: ثَبَتَ شحمُها، ولا يثبت دوام الشيء إلا إذا تمكن فيما هو داخل فيه، ويصعب نزعه منه.

74. وصف: الوصف وصفك الشيء بحِلْيته ونَعْته.والنعت يقوم مقام الشيء في غيابه كأنه حاضر، فالوصف هو للغائب في بطن المجهول لم تمتنع معرفته بالوصف؛ فكأنه بالوصف موجود أوحي متحرك يرى أمامك. والوَصِيفُ الخادم غلاما كان أو جارية، لأنه يقوم بالعمل مقام صاحبه ويسد مسد غيابه عنه.

75. وصل: الوَصْل خلاف الفَصْل. وَصَلَ الشيءُ إِلى الشيء انتهى إِليه وبَلَغه؛ (فأصبح معه في نفس المكان) و المَوصِل مَعْقِد الحبْل في الحَبْل. و الأَوْصَال: المَفاصِل، الوصل هو إدخال طرفي شيئين في بعضهما؛ فالوصل هو تداخل بين طرفين، أو دخول طرفين في أمر واحد، أو مكان واحد.

76. وصم: و وَصَمَ الشيءَ: عابه. والوَصْمُ: المَرَضُ، والعيب والعار في الحَسَب؛، والوَصْمَةُ: العيب في الكلام، فالوصم هو دخول شيء في الجسم فيمرضه، أو دخول شيء في الحسب والكلام فيكون عيبًا وعارًا.

77. وصي: أَوْصى الرجلَ و وَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ وصَى الرجلَ وَصْياً: وَصَلَه.وَصَتِ الأَرضُ: اتَّصل نباتُها بعضُه ببعض، وسمّيت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، فاتصل عطاؤه بعد الموت بما قبل الموت. فالوصية هو إدخال من يشارك الورثة في ماله الذي يفرق بعد موته. ويوصله إليه. وأوصاه؛ أدخل في فعله ما أمره به. [/ size]

78. وضؤ: الوَضيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ والوَضاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافةُ، الوَضُوءُ، وهو الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ، فالوضوء هو إخراج ما يغسل بالماء بمظهر حسن ونظيف أو إخراج ما به من وسخ، أو نجاسة مادية أو معنوية.

79. وضح: الوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ وَضَحَ الشيءُ: بان وظهر، و الواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله؛ فالوضوح خروج الشيء وظهوره من بين ما يخفيه ويستره.

80. وضر: الوَضَرُ: الدَّرَنُ والدَّسَمُ. ووَسَخُ الدسمِ واللبن، وما يشمه الإِنسان من ريح يجده من طعام فاسد. فالوضر هو ما يلتصق في باطن الآنية من الدسم، ويخرج منه ريحًا فاسدة.

81. وضع: الوَضِيعُ: الدَّنِيءُ من الناس، ووَضَعَ عنه الدَّيْنَ والدمَ: أَسْقَطَه عنه، وَضَعَ الشيءَ في المكانِ: أَثْبَتَه فيه. ووَضَعَتِ الحامِلُ الوَلَدَ: ولدَتْه. وَضَعَتِ المرأَةُ خِمارَها: خَلَعَتْه، فالوضع عامة هو انتهاء الشيء بخروجه كوضع الحامل أو إخراجه مما لزمه كإسقاط الدين عنه.

82. وضم: الوَضَم: كلُّ شيء يوضع عليه اللحمُ من خشب وغيره يُوقى به من الأَرض؛ الوَضِيمُ ما بين الوُسْطى والبِنْصر. فاستعمال وضم فيما وقع بين شيئين. (الخشب بين اللحم والأرض) وكذلك (الوضيم بين الأصابع)

83. وضن: وَضَنَ الشيءَ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ. وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج، المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة، بعضها مُداخَلٌ في بعض، فثني الشيء ومضاعفته في الوضن؛ يجعل له باطنًا.

84. وطأ:. الوطيءُ من كلِّ شيءٍ: ما سَهُلَ ولان، الوَطِيءُ: السَّهْلُ من الناسِ والدَّوابُ والأَماكِنِ. واطأَه على الأَمر مُواطأَةً: وافَقَه. أَشَدُّ وَطْأً أَي أَثْبَتُ قِياماً. وَطِىءَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً: داسَه، (لسهولته).فالوطأ يكون لما يقبل الدخول فيه أو معه أو عليه، والتوسط فيه.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015