ـ[العرابلي]ــــــــ[01 Sep 2008, 02:16 ص]ـ

51. ورك: الوَرِكُ: ما فوق الفَخِذ، الورك له بروز بما اجتمع فيه من لحم وعضل، ويبطن فيه العظم ولا يشتد عليه

52. ورم: الأَورام النّتوء والانتفاخ في داخل اللحم تحت الجلد،

53. وري: الوَرْيُ: قَيْح يكون في الجَوف، وَارَيْتُه: أَخْفَيْتُهِ في جوف شيء. وتَوَارى هو: استتر، والتَّوْرِيةُ: السَّتر، وَرَّيْت النار تَوْرِيةً إِذا استخرجتها مما بطنت فيه.

54. وزب: وَزَبَ الشيءُ: سالَ. والمِيزابُ المِثْعَبُ الذي يخرج منه ماء المطر الساقط على ظهر البيت.

55. وزر: كلّ مَعْقِلٍ الْتَجَأْتَ إِليه وتحصّنت به، فهو وَزَرٌ. وفي التنزيل العزيز: (كَلاَّ لا وَزَرَ (11) القيامة؛ أي لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله، والوزير: من يلجأ إليه الملك، ويدخله في أمره ليكون عونًا له في رأيه، والأوزار: السلاح الذي يعتصم به في الحرب، وآزره ووازره: أعانه وقواه، والوِزر بكسر الواو: الذنب والإثم الذي يخرج المذنب من مأمنه وحصنه.

56. وزز: الوَزْوَزَة ُ: الخِفَّة والطَّيْشُ، مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد، و الوَزَّة ُ البَطَّة؛ لأنها تجعل خط سيرها بين خطين من تمايلها على الجنبين.

57. وزع: وزَّع الشيء قسمه وفرقه، الوزَع كفُّ النفْسِ عن الخروج لتلحق بهَواها كأنه من منعها من الاستئثار بالشيء ومنع وصوله لمستحقيه، وفي التنزيل: (فهم يُوزعُونَ (17) النمل؛ أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم، أي يوقف الأول قبل الوصول ويمنع من الاستمرار حتى يلحق به المتأخر فصار مكان حبسه وسطًا بين مكاني الخروج والوصول.

58. وزن: الوَزْنُ ثَقْلُ شيء بشيء مثله كأَوزان الدراهم، يقال للآلة التي يُوزَنُ بها الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً؛ والوَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ. والوزن يحدد عندما يستويا طرفي الميزان الحاملان للكفتين مع نقطة التعليق الواقعة في المنتصف بينهما. أو بمعنى آخر؛ ما في الكفة الأولى من ثقل يساوي ما في الكفة الثانية من ثقل.

59. وسخ: الوسَخ: ما يعلو الثوب والجلد من الدرَن وقلة التعهد بالماءِ؛ فيبطن الجلد والثوب تحته. أو ما يدخل في الجلد والثوب من الدرن ويعلوه.

60. وسد: و الوِسادُ: كل ما يوضع تحت الرأْس ويرفعه ويكون بين رأسه الأرض؛ من مخدة أو متكأ، وإِن كان مِن تراب أَو حجارة.

61. وسط: وسَطُ الشيء: ما بين طرَفَيْه؛

62. وسع: اتساع الشيء يكون من تباعد أطرافه، وكبر جوفه، فيحتمل المزيد في بطنه.

63. وسق: الوَسْقُ و الوِسْقُ: مِكْيَلَة معلومة، وقيل: هو حمل بعير وهو ستُّون صاعاً بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع فيه الكيل ثم يغلق على ما في داخله من الحب. وفي التنزيل: (والليل وما وسق (17) الانشقاق؛ أي وما جمع في ظلمته وسترهم بها.

64. وسل: الوَسِيلةُ: المَنْزِلة عند المَلِك. والدَّرَجة. والقُرْبة. فالوسيلة هي ما يكون بين المتوسل والمتوسل إليه من منزلة أو درجة أو قربة أو عمل تقرب به الأول للثاني.

65. وسم: الوَسْم أَثَر الكَيّ الذي يدخل في الجلد من أثر الحرق ويستمر علامة فيه يعرف بها، ويقال: تَوَسَّمْتُ في فلان خيراً؛ أَي رأَيت وتخيلت فيه أَثراً منه، و المِيسَمُ و الوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ.

66. وسن: السِّنةُ: النُّعَاس يدخل في الرأْس من غير نوم. فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم.

67. وشج: وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان: اشْتَبَكَتْ، وَشَجَ: تداخل وتَشابك والْتَفَّ؛ مُلْتَفَّاً دخل بعضُه بعضاً، الواشِجة: الرَّحمُ المشتبكة المتصلة.

68. وشح: الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر، والوُشاحُ: كله حَلْيُ النساءِ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر. والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره؛

69. وشك: الوَشِيكُ: السريع والقريب، أَمْرٌ وَشِيكٌ: سريع، أي قد انحصر الأمد بينك وبينه وقرب ظهوره.

70. وشم: الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإِبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور، وهو دُخان الشحم، وهو النَّيلجُ. الذي يدخل في الجلد ويظل علامة ثابتة فيه.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015