الدكتور محمد الخضيري: الحقيقة اختلف العلماء في ذلك فمنهم من قال أنها مكية ومنهم من قال إنها مدنية ومنهم من قال أنها نزلت مرتين ولكن الذي يظهر إنها مكية أولا بهذه الآية التي أشارت إليها وهي مكية بالإجماع , ثانيا قال بعض العلماء أنه لم تعرف صلاة بلا فاتحة فمن أول ما فرضت الصلاة فرضت معها الفاتحة والصلاة فرضت في مكة فدل ذلك على أن الفاتحة كانت موجودة قبل الهجرة وتسمى بذلك مكية.

يأتي السؤال الآخر طالما رجحنا أنها مكية ما هو فائدة العلم بهذا؟ هل هو من طريف العلم وفضوله أو هو من الأمور المهمة لمن أراد أن يفهم التفسير والقرآن؟

الدكتور عبد الرحمن الشهري: هو من الأمور المهمة جدا.

الدكتور محمد الخضيري: لماذا؟

الدكتور عبد الرحمن الشهري: لأسباب كثيرة جدا منها أولا أن تعرف الناسخ والمنسوخ بناء على معرفتك بالمكي والمدني , المتأخر والمتقدم.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: أريد أن أشير لمسألة فقد ذكر الدكتور مساعد قبل قليل حديث هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته هذا حديث أبي سعيد المعلى الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم سأخبرك بأي سورة في القرآن أعظم قبل أن تخرج من المسجد قال فنسي فقلت للنبي صلى الله عليه وسلم وذكرته فقال الفاتحة هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته , أليس هناك فهم آخر لموضوع السبع المثاني و القرآن العظيم أن معنى النص السبع المثاني هي الفاتحة و القرآن العظيم هو القرآن المتبقي؟

الدكتور محمد الخضيري: لكن النص يقول هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته وهو يعني الفاتحة.

الدكتور مساعد الطيار: من لطائف نفس الآية:

علم عد الآي تجد أنه قد نص عليه في هذه الآية إذ سماها السبع المثاني.

الدكتور محمد الخضيري: ولذلك أجمع العلماء قاطبة أن سورة الفاتحة سبع آيات و إن اختلفوا هل البسملة معها أو لا , فليست ثمان ولا ست.

و إن كنت أرى أنها سبع بلا البسملة للحديث مسلم القدسي قسمت الصلاة بيني وبين عبدي وبدأ بقول الحمد لله رب العالمين ثم إذا عددت النصفين وجدت أن

وهي ثلاث ونصف لله وثلاث ونص للعبد

الحمد لله رب العالمين,

الرحمن الرحيم,

مالك يوم الدين,

إياك نعبد ... هذه ثلاث ونصف لله,

وإياك نستعين,

أهدنا الصراط المستقيم,

صراط الذين أنعمت عليهم,

غير المغضوب عليهم ولا الضالين ..

وهذه ثلاث ونصف للعبد,

ولو قلنا أن البسملة داخلة في عد الآي لأشكل هذا صار هناك أربع آيات وثلاث آيات وهذه مشكلة.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: استغرب من الذين يسوقون الخلاف في هذه المسألة مع وضوح الدليل , وهو الحديث القدسي وهو صحيح قسمت الصلاة هذا دليل واضح على أن البسملة ليست من آيات سورة الفاتحة.

الدكتور محمد الخضيري: وإنما هي آية مستقلة أنزلت للفصل بين السور وهذا رأي ابن عباس وهو مرجع في هذا الباب.

في سورة تبارك قال سورة ثلاثون آية شفعت لصاحبها .. والعلماء مجمعون أنها ثلاثون بدون البسملة.

الدكتور مساعد الطيار: وهناك أدلة أخرى ولكن لا نريد أن نطيل في هذا ولكن أحينا المذهب الفقهي قد يتأثر من يرى أن بسم الله الرحمن الرحيم آية من الفاتحة فيجهر بها في الصلاة كالشافعية ..

الدكتور عبد الرحمن الشهري: انتهينا من أسماء الفاتحة و وصلنا لتسع تسميات الفاتحة أم الكتاب الشافية الكافية الرقية الصلاة القرآن العظيم السبع المثاني , أسماء كثيرة!

الدكتور محمد الخضيري: وهذا يدل على شرفها وعلو منزلتها وأنها اشرف شيء في الكتاب , هذا قد يسوقنا إلى مبحث قد يؤدي إلى إشكال بين الناس كيف تقول أنها أعظم واشرف ما في القرآن , هل هناك تفاضل بين آيات القرآن وسوره؟ الذي يظهر أن المعنى الذي نحققه الآن يدل على ذلك وإن كان القرآن كله غاية في الشرف والمكانة والمنزلة إلا أن بعضه أشرف من بعض وربك يخلق ما يشاء ويختار هذا بين الرسل والمخلوقات الأخرى وكذلك في الكلام , أعظم آية؛آية الكرسي أعظم سورة؛ سورة الفاتحة .. سورة الإخلاص؛ تعدل ثلث القرآن ..

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015