طبعا الرقية بناء على حديث أبي سعيد الخدري لما مروا على قوم فاستطعموهم فلم يطعموهم فتنحوا عن الحي قليلا فجاءهم واحد وقال هل فيكم من راق فقام أحد الصحابة وقال: أنا اعرف الرقية وجعلوا لهم جعلا , فذهب ولما قرأ على الرجل برء وقد كان لديغا فأخذوا الجعل و أتو النبي صلى الله عليه وسلم وكأنهم شكوا في هذا الأمر كيف يأخذونه فذهبوا للنبي صلى الله عليه وسلم وأخبروه بذلك, فقال: وما يدريك أنها رقية؟ استعجابا من فهم الصحابي وقال اضربوا لي معكم سهما ,, وقد أخذ معهم سهما تطيبا لخواطرهم وهذه القضية لو كان في الوقت يسمح لكي نبين منزلة النبي صلى الله عليه وسلم في قلوب المسلمين وكيف أن بعض الناس قد يقولوا ما هذا كيف يأخذ منهم , فنقول: لابد أن تعلم أن هذا أحب إلى قلوبهم مما لو لم يأخذه.

الدكتور محمد الخضيري: هذا واحد, الثاني أنه هو المعلم الأساسي لهذا الأمر فله حق عليه الصلاة والسلام.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: وأخذه عليه الصلاة والسلام منها , دليل على أنها في غاية الحل والإباحة.

الدكتور مساعد الطيار: لما قال صلى الله عليه وسلم وما يدريك أنها رقية؟ هي من السنة الإقرارية فهو من باب السنة الإقرارية , فقد أقره أنها رقية.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: فالسؤال كان استعجابا من فهم الصحابي وكيف عرف أنها رقية.

الدكتور مساعد الطيار: في فائدة مرتبطة بهذا مهمة جدا , وهي نلاحظ في الأيام الماضية في بعض القنوات في الشريط الإعلاني يقول من أرادت أن تتزوج فلتقرأ سورة البقرة كذا مرة فإني سمعت شيخ يقول كذا , والحجة عندهم أنها مجربة , القرآن كما قال سبحانه وتعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82)} الإسراء , فكونه شفاء للأبدان وشفاء للروح هذا ثابت بلا خلاف , ولكن تبقى القضية الثانية وهي أن التجارب قد تختلف من شخص لآخر.

الدكتور محمد الخضيري: حسب إيمانه وتوكله.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: فنجاحها لدى شخص لا يعني بالضرورة نجاحها مع غيره.

الدكتور مساعد الطيار: وأيضا قضية صدق النية أني أتوجه إلى الله بكلامه سبحانه وتعالى قصدا أن يحصل لي كذا وكذا فقد يحصل لي ولا يحصل لفلان , وقد يقرأ أخر بسورة أخرى بقصد آخر فيحصل له ما حصل لي, هذه التجارب ليست قواعد عامة

فلا نقول من قرأ سورة كذا حصل له كذا إلا إن ثبت عليها أجماع والإجماع في هذه المسائل عزيز ..

الدكتور محمد الخضيري: أو نص في ذلك.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: كونها تجربة فهل يمنع لو جرب الشيخ محمد تجربة في سورة من السور ونفعت , هل هناك مانع شرعي من أنه ينقل هذه التجربة ويقول أنا أنصح بكذا؟

الدكتور محمد الخضيري: هذه محل إشكال.

الدكتور مساعد الطيار:: نحن نقول أنها حتى لو ثبتت لفلان قد لا تحصل للآخر , فلما يتعلق الإنسان بهذه الطريقة ويفعل مرة بعد مرة ولا يحصل له .. ربما يقع في نفسه شيء تجاه القرآن , ولهذا الإنسان يجرب بنفسه مع نفسه يعني لما بعض الرقاة يقول لك هذه الآيات تنفع مع السحر وهذه تفيد في العين , نعم يمكن نقل هذا بناء على تجارب أكثر من واحد وتكون بالفعل نجحت فنحن نعلم يقينا أن القرآن كله نافع.

الدكتور محمد الخضيري: بمناسبة الحديث عن السبع المثاني في قوله تعالى: {وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ} الحجر, أريد أن أخذ من هذه الآية دليل على ما أريد أن أتحدث عنه وهو هل هذه السورة هل هي مكية أم مدنية؟

الدكتور عبد الرحمن الشهري::مكية.

الدكتور محمد الخضيري: كيف عرفنا ذلك؟

الدكتور عبد الرحمن الشهري: لأن سورة الحجر الذي جاء فيها قوله تعالى: {وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ} هي مكية بالإجماع, وطالما جاءت فيها الإشارة إلى الفاتحة فهي مكية بلا شك.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015