فقْدِ الثقة في الرجال، ورفض الخُطّاب

المجيب د. خالد بن سعود الحليبي

وكيلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالأحساء.

التصنيف الفهرسة/ الاستشارات/ استشارات اجتماعية / العلاقات الزوجية/ قبل الزواج /اختيار الزوج أو الزوجة

التاريخ 14/3/1425هـ

السؤال

أشعر باليأس والإحباط؛ حيث أنني تعرضت لتجربتي خطوبة فاشلتين، الأولى لشخص مخادع عديم المروءة، والثانية لشخص على قدر من الاحترام والتدين، ولكن كنت قد فقدت الثقة في الرجال جميعاً، فلذلك لم أستطع التوافق معه، ماذا أفعل كي أثق في الرجال مرة أخرى؟ وكيف أتغلب على الحالة التي تصيبني كلما تقدم لخطبتي أي شخص أشعر بمغالبة البكاء وأشعر بمرارة الفشل.

الجواب

أختي الكريمة: السلام عليكم ورحمة الله. أما بعد:

فإني استمعت إلى شكواك.. وهي متكررة لدى عدد من الفتيات بسبب فشو ظاهرة (الخطوبة) والتي تعني فترة يقضيها الشاب مع فتاة يخطبها فيخلو بها دون مساس، ويذهب ويأتي معها باسم التعرف على نفسيتها، تمثل مرحلة من الزواج كما يزعمون أو هي مقدمة له.

وهي في الواقع بدعة منكرة، ومحرمة شرعا؛ ذلك لأن الذي يحل الاختلاء بالمرأة هو عقد الزواج فقط، وليس دبلة في اليد أو عقد على الصدر.

أيتها الفتاة الكريمة.. إن الرضا بمثل هذه المنكرات هو الذي شجع أهل السوء أن يلعبوا بأعراض المسلمين، ويخدعوهم، وكما سمعت بعضهم فإنهم يعدونها فترة لعب ولهو وتسلية وتمضية للوقت فقط.

ولكن لتعلمي علم اليقين بأن الرجال ليسوا سواء، وإنما فيهم الكريم الشهم، وفيهم الطيب القلب، وفيهم عظيم الخصال، وفيهم الأمين المتحبب إلى زوجته، وليسوا كلهم على شاكلة من رأيت، فإذا تقدم إليك من يخطبك فلا تلتفتي إلى تسويل الشيطان؛ لأنه يتمنى ألا يقع زواج بين مسلمين، وإذا وقع سعى ليفسد بينهما حتى يفترقا، نعوذ بالله منه ومن أوليائه.

أخيتي.. إن الحياة كلها مبنية على الخير والشر، والنور والظلمة، ورؤية الشيء من جانب واحد خطأ جسيم، ولك أن تعرفي بأن الناجحين هم الذين لا يعرفون شيئا اسمه الفشل، بل يعدون ما يمرون به مجرد تجربة يمر بها غيرهم فيفشل، ويمرون بها هم فيتزودون منها معرفة بالحياة.

إنك إذا تزوجت بشاب آخر صاحب دين وخلق، فإنك ستنسين هذا الشاب المخادع تماما، وسوف تستمتعين أكثر لأنك جربت المر فيزداد الحلو في لسانك حلاة وطعما. وفقك الله وسدد خطاك.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015