واسمها ضمير الشأن، {لا} نافية، {يَقْدِرُونَ} فعل وفاعل، {عَلَى شَيْءٍ} متعلق بـ {يَقْدِرُونَ}، {مِنْ فَضْلِ اللَّهِ} صفة لـ {شَيْءٍ}، وجملة {لَا يَقْدِرُونَ} في محل الرفع خبر {أن} المخففة، وجملة {أن} المخففة في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي {علم}؛ أي: فعلنا ذلك بكم ليعلم أهل الكتاب عدم قدرتهم على شيء من فضل الله. {وَأَنَّ الْفَضْلَ} ناصب واسمه، {بِيَدِ اللَّهِ} خبره، وجملة أن معطوفة على {أَلَّا يَقْدِرُونَ}، داخل في حيز المعلوم. وجملة {يُؤْتِيهِ} مستأنفة، أو خبر ثان لـ {أنّ}، والهاء مفعول أول لـ {يُؤْتِيهِ}؛ لأنّه بمعنى أعطى. {من} اسم موصول مفعول ثان ليؤتيه، جملة {يَشَاءُ} صلته. {وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ} مبتدأ وخبر، {الْعَظِيمِ} صفة لـ {الْفَضْلِ}، والجملة الاسمية مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

التصريف ومفردات اللغة

{إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ} قرىء بتشديد الصاد والدال فيهما اسم فاعل من تصدق الخماسي من باب تفعل، وأصله: المتصدّقين والمتصدّقات أبدلت التاء صادًا، ثم أدغمت في الصاد فاء الكلمة. وقرىء {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ} بتخفيف الصاد فيهما اسم فاعل من صدّق الرباعي من باب فعّل المضعّف العين. {قَرْضًا حَسَنًا} مصدر حذفت زوائده، أصله: إقراضًا حسنًا نظير قوله تعالى: {وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا}؛ أي: إنباتًا، والإقراض الحسن: هو عبارة عن الدفع بالمال الطيّب بطيب نفس، وخلوص نيّة ابتغاء مرضاة الله تعالى، لا يريدون جزاء ممن أعطوه.

{هُمُ الصِّدِّيقُونَ} جمع صديق، وهو من أوزان المبالغة ولا يجيء إلا من ثلاثي غالبًا، اهـ سمين. وفرقوا بين الصديق، والصادق بأن الصادق كالمخلص بالكسر من تخلص من شوائب الصفات النفسانية مطلقًا كالرياء، والسمعة والصديق كالمخلص بالفتح من تخلص أيضًا عن شوائب الغيرية، والثاني أوسع فلكًا، وأكثر إحاطة، فكل صديق ومخلص بالفتح صادق ومخلص بالكسر من غير عكس، اهـ من الروح.

{لَعِبٌ وَلَهْوٌ} واللعب: إتعاب النفس بلا فائدة كفعل الصبيان، واللهو: شغل النفس عما يهمك من أعمال الآخرة، والتفاخر بالأنساب والأحساب، والفخر:

طور بواسطة نورين ميديا © 2015