ناقص واسمه، معطوف على {تَخْشَعَ} {كَالَّذِينَ} خبر {يَكُونُوا}، {أُوتُوا الْكِتَابَ} فعل ماض مغيّر الصيغة، ونائب فاعله، ومفعول ثان. والجملة صلة الموصول. {مِنْ قَبْلُ} تعلق بـ {أُوتُوا}.

{فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16) اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (17)}.

{فَطَالَ} الفاء: عاطفة، {طال} فعل ماضي، {عَلَيْهِمُ} متعلق به، {الْأَمَدُ} فاعل، والجملة معطوفة على جملة {أُوتُوا}. {فَقَسَتْ} الفاء: عاطفة، {قست} فعل ماض، {قُلُوبُهُمْ} فاعل. والجملة معطوفة على جملة {طال}. {وَكَثِيرٌ} مبتدأ، {مِنْهُمْ} صفة له. وهو المسوّغ للابتداء بالنكرة. {فَاسِقُونَ} خبر، والجملة مستأنفة. {اعْلَمُوا} فعل أمر، وفاعل، والجملة مستأنفة. {أَنَّ اللَّهَ} ناصب واسمه، {يُحْيِ الْأَرْضَ} فعل، وفاعل مستتر، ومفعول به، {بَعْدَ مَوْتِهَا} متعلق به. والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {أنّ}، وجملة {أنّ} في تأويل مصدر ساد مسدّ مفعولي {اعْلَمُوا}. {قد} حرف تحقيق، {بَيَّنَّا} فعل، وفاعل، {لَكُمُ} متعلق بـ {بَيَّنَّا} {الْآيَاتِ} مفعول به، والجملة مستأنفة، {لَعَلَّكُمْ} ناصب واسمه، وجملة {تَعْقِلُونَ} خبره. وجملة {لعل} جملة تعليلية، لا محل لها من الإعراب.

التصريف ومفردات اللغة

{سَبَّحَ لِلَّهِ} والتسبيح: تنزيه الله تعالى اعتقادًا وقولًا وفعلًا عما لا يليق بجنابه سبحانه وتعالى من صفات المحدثين: كإثبات شريك له أو ند، وكون الملائكة بنات له، وكون عيسى ابنًا له، هذا في حق العقلاء، وأما تسبيح غيرهم فهو دلالة وجوده على عظم خالقه، وانقياده له في كل آنٍ.

{الْعَزِيزُ} هو الذي لا ينازعه في ملكه شيء. {الْحَكِيمُ} هو الذي يفعل أفعاله وفق الحكمة والصواب. {يُحْيِي} النطف، فيجعلها أشخاصًا عقلاء فاهمين ناطقين. {وَيُمِيتُ} الأحياء. وأصله: يموت بوزن يفعل نقلت حركة الواو إلى الميم فسكنت إثر كسرة فقلبت ياء، ففيه إعلال بالنقل والتسكين.

{هُوَ الْأَوَّلُ}؛ أي: السابق على سائر الموجودات. {وَالْآخِرُ}؛ أي: الباقي

طور بواسطة نورين ميديا © 2015