معطوف على {فَتَنْتُمْ}، {وَتَرَبَّصْتُمْ} فعل، وفاعل، معطوف على {فَتَنْتُمْ} أيضًا، {وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ} فعل، ومفعول به، وفاعل، معطوف على {فَتَنْتُمْ} أيضًا. {حَتَّى} حرف جر وغاية، {جَاءَ} فعل ماض في محل النصب بأن مضمرة بعد {حَتَّى}، {أَمْرُ اللَّهِ} فاعل. والجملة الفعلية مع أن المضمرة في تأويل مصدر مجرور بحتى بمعنى إلى، تقديره: إلى مجيء أمر الله، الجار والمجرور متعلق بـ {غرتكم}. {وَغَرَّكُمْ} فعل، ومفعول، {بِاللَّهِ} متعلق بـ {غركم}، {الْغَرُورُ} فاعل، والجملة معطوفة على {غرتكم}. {فَالْيَوْمَ} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم أحوالكم الدنيوية، وأردتم بيان مآلكم الأخروية فأقول لكم اليوم لا يؤخذ. و {اليوم} منصوب على الظرفية، متعلق بـ {يُؤْخَذُ}. {لَا} نافية، {يُؤْخَذُ} فعل مضارع مغيّر الصيغة، {مِنْكُمْ} متعلق به، {فِدْيَةٌ} نائب فاعل، والجملة في محل النصب، مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {وَلَا} الواو: عاطفة، {لا} نافية، {مِنَ الَّذِينَ} جار ومجرور، معطوف على {مِنْكُمْ} وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول، {مَأْوَاكُمُ} خبر مقدم، {النَّارُ} مبتدأ مؤخر، أو بالعكس. والجملة مستأنفة أو حال من ضمير {مِنْكُمْ}. {هي} مبتدأ، {مَوْلَاكُمْ} خبر، والجملة في محل النصب حال من النار أو مستأنفة. {وَبِئْسَ} الواو: استئنافية، {بئس} فعل ماض من أفعال الذمّ، {الْمَصِيرُ} فاعل، والمخصوص بالذمّ محذوف، تقديره: النار. والجملة الفعلية جملة إنشائية، لا محل لها من الإعراب.

{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ}.

{أَلَمْ} الهمزة للاستفهام التقريري التوبيخي، {لم} حرف جزم، {يَأْنِ} فعل مضارع مجزوم بلم، وعلامة جزمه حذف حرف العلّة، {لِلَّذِينَ} متعلّق به، وجملة {آمَنُوا} صلة الموصول، {أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ} ناصب، وفعل منصوب، وفاعل، والجملة في تأويل مصدر مرفوع على الفاعلية، والتقدير: ألم يأن للذين آمنوا خشوع قلوبهم. والجملة إنشائية، لا محل لها من الإعراب. {لِذِكْرِ اللَّهِ} متعلق بـ {تَخْشَعَ}، {وَمَا} معطوف على {ذكر الله}، وجملة {نَزَلَ} صلة لـ {ما}، {مِنَ الْحَقِّ} حال من فاعل {نَزَلَ}، {وَلَا} الواو: عاطفة، {لا} نافية، {يَكُونُوا} فعل

طور بواسطة نورين ميديا © 2015