ـ[أغادير]ــــــــ[21 - 05 - 2005, 07:22 م]ـ
ما المعنى اللغوي لكلمة عصماء؟
ـ[أبو سارة]ــــــــ[22 - 05 - 2005, 02:53 ص]ـ
قال ابن منظور صاحب لسان العرب: ( ... في الحديث: المرأَة الصالحةُ كالغُرابِ الأَعْصَم، قيل: يا رسولَ الله، وما الغُرابُ الأَعْصَمُ؟ قال: الذي إحْدى رِجْلَيْه بَيْضاء؛ يقول: إنها عزيزةٌ لا تُوجَد كما لا يُوجَد الغُراب الأَعْصَم. وفي الحديث: أنه ذَكَر النِّساءَ المُخْتالاتِ المُتبرِّجاتِ فقال: لا يدخلُ الجنَّةَ منهنَّ إلا مِثْلُ الغُرابِ الأعْصم؛ قال ابن الأَثير: هو الأَبْيضُ الجَناحين، وقيل: الأبيض الرِّجْلين، أراد قِلَّةَ مَنْ يدخل الجنةَ من النساء. وقال الأزهري: قال أبو عبيد الغراب الأَعْصمُ هو الأبيضُ اليدين، ومنه قيل للوُعول عُصْم، والأُنثى منهن عَصْماء، والذكر أَعْصَمُ، لبياض في أيديها، قال: وهذا الوصف في الغِرْبانِ عزيزٌ لا يكاد يُوجد ... ) اهـ
وعلى هذا يكون معنى قولهم:قصيدة عصماء، أو خطبة عصماء،أي عزيزة أو نادرة، أما أصل العصم عند العرب فهو المنع0
والله تعالى أعلم وأحكم0
ـ[أغادير]ــــــــ[22 - 05 - 2005, 03:52 م]ـ
شكرا جزيلا ياأبا سارة، لقد وضحت المعنى تماما.