ـ[رامي ابراهيم]ــــــــ[06 - 03 - 2005, 07:02 ص]ـ
السلامُ عليكم ورحمة الله
دارَ نقاشٌ بيني وبين بعضِ الإخوة عن معنى كلمةِ (السودان) في اللغة، فكان هناك رأيان:
الأول: (السودانُ في اللغةِ العربية جمعٌ لكلمةِ أسود، فهي تُجمَعُ على سودان وسُود، كما يجمعون أبيض على بِيضان وبِيض).
الثاني: (هي صيغة من صيغ المبالغة على وزن فعلان وهى من اشد صيغ المبالغة بمعنى الاشد سوادا).
أي القولين أصح؟
هل فَعلان من صِيغِ المبالغة؟ وهل هي فعلاً أكثر الصيغِ مبالغة؟
ـ[أبو إبراهيم]ــــــــ[06 - 03 - 2005, 03:18 م]ـ
السلام عليكم.
قال ابن منظور:
السَّواد: نقيضُ البياض؛ سَوِدَ وَسادَ واسودَّ اسْوِداداً
واسْوادّ اسْوِيداداً، ويجوز في الشعر اسْوَأَدَّ، تحرك الأَلف لئلاَّ يجمع بين
ساكنين؛ وهو أَسودُ، والجمع سُودٌ وسُودانٌ.
ـ[رامي ابراهيم]ــــــــ[07 - 03 - 2005, 05:16 ص]ـ
جزاكَ الله خيراً أخي الكريم وزادك علماً.