ـ[أمجد الفلسطيني]ــــــــ[11 - Oct-2008, مساء 03:29]ـ
الكناشة الالكترونية
في هذا الزمن لم يعد لطالب العلم غنى عن الشبكة العنكبوتية العالمية
لتنوع فوائدها
وندرتها
وعدم وجود بعض هذه الفوائد في الكتب والمجلات
وإن وجدت فلعلك لاتقف عليها إلا بعد زمن أو لا تقف عليها أبدا
ولكون بعضها عن معاصرين لا يوقف على فوائدهم وأخبارهم إلا على هذه الشبكة
ومنها ما هو نقل عن مخطوط أو كتاب لا تملكه ويصعب الحصول عليه
ومنها ومنها ...
لكنها كثيرة مترامية متباعدة كثير منها غير معنون ولكنه غائص كامن في غير المظان
وكثيرا ما أقف على فائدة في موضوع طويل الذيل من غير كاتبه هي أنفس من الموضوع وما كتب فيه
بل كثيرا ما أقف على فهم صحيح متجه من طالب علم أو شيخ لمسألة من المسائل أو نص من النصوص فأطرب له وأفرح لرجحانه وندرته ولعدم وقوفي عليه إلا في هذا الموضع
فإذا علق بذهن الطالب منها شيء فالذي لم يعلق أكثر وأكثر
قال هارون في كناشته:
وكثيراً ما يقرأ الإنسان شيئاً فيعجبه، ويظن أنه قد علق بذاكرته، فإذا هو في الغد قد ضاع منه العلم، وضاع معه مفتاحه، فانتهى إلى حيرة في استعادته واسترجاعه"
وتقييد هذه الفوائد في دفتر من الورق فيه مشقة
وكثيرا ما يكسل الطالب عنه
لذلك اجعل لك على جهازك ملف وورد وسمّه كناشة الفوائد أو نحو ذلك واجعل له اختصارا على سطح المكتب
فإذا مرت بك فائدة من أي موقع أو موضوع أو مقال على الشبكة فما عليك إلا أن تقوم بنسخه ولصقه في هذه الكناشة مع ذكر المصدر
وهذا عمل سهل ميسر وفيه اختصار للوقت والزمن في الطلب والتحصيل
فإذا دونت من هذه الفوائد عددا لا بأس به طبعته على أوراق ثم حفظته أو كررت النظر فيه
بل لك أن تضم إليها ما تجده عرضا في بحثك في الموسوعات الالكترونية كالشاملة وأمثالها
وقد ندمت على الزمن الذي لم يكن لي فيه كناشة الكترونية منذ أن بدأت التعامل مع الحاسوب والشبكة
أأما الآن فعندي ولله الحمد على جهازي كناشة الكترونية تقارب الألف صفحة مليئة بفوائد ونفائس علقتها خلال الزمن الذي أجلسه على الجهاز والشبكة ومواقعها
وفيها فوائد لا توجد في الكتب
موثوقة المصدر
نفيسة
أما الكناشات الورقية فقد تقدم الكلام عليها في أكثر من موضع أذكر بعضها لتتميم الفائدة فمنها:
كيف تُقيد الفوائد أثناء القراءة؟ مهم لكل طالب علم!!! ( http://majles.alukah.net/showthread.php?t=2763)
كيف تنصب الشِراك لصيد العلم؟ اكتب طريقتك! وتعرَّف على طريقة عبد السلام هارون!! ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7724)
ملف الفوائد العارضة: ( http://majles.alukah.net/showthread.php?t=2539)
ـ[بريق النور]ــــــــ[11 - Oct-2008, مساء 03:38]ـ
جزاك الله عنا كل خير أخي الكريم أمجد ..
نصيحة قيمة ..
واقتراحي لك أخي الكريم إن كان لا يوجد حرج بأن تفيد إخوانك بما التقتطه من الشبكة من الفوائد، وتضعها بين أيدينا، ولن يضيع جهدك بإذن الله، فلك منا أصدق الدعوات، وعملك هذا من الوقف الذي يمتد أجره ولا ينقطع ..
شكراً لكم
ـ[أمجد الفلسطيني]ــــــــ[11 - Oct-2008, مساء 03:44]ـ
يا سلام وأتميز عليكو ازاي (ابتسامة)
إن للعلم طغيان كطغيان المال والإخلاص عزيز (ابتسامة ثانية)
على العموم الفوائد موجودة على الشبكة وأغلبها من ملتقى أهل الحديث والألوكة والشاملة
ما عليك إلا ان تقرأها وتجردها فإذا أنت عندك من الفوائد أضعاف ما عندي (ابتسامة ثالثة)
لعلي أذكر بعضا منها هنا أو في موضوع مستقل
بوركت ..
ـ[أبو شهاب التلمساني]ــــــــ[11 - Oct-2008, مساء 10:41]ـ
السلام عليكم
بورك فيك أخي الفاضل
لكن لو تشرح لنا طريقة عملك
هل عندك برنامج خاص
أم تنقل الفوائد في ملف وورد
و هل تجمع كل الفوائد في ملف أم تجعل كل فائدة في ملف خاص؟
في انتظار إجابتك دمت في رعاية الله و حفظه
ـ[أسامة بن الزهراء]ــــــــ[12 - Oct-2008, صباحاً 12:30]ـ
السلام عليكم
بورك فيك أخي الفاضل
لكن لو تشرح لنا طريقة عملك
هل عندك برنامج خاص
أم تنقل الفوائد في ملف وورد
و هل تجمع كل الفوائد في ملف أم تجعل كل فائدة في ملف خاص؟
في انتظار إجابتك دمت في رعاية الله و حفظه
أفضل طريقة لحفظ الفوائد على كناشة الكترنية هي التي وضعها أخونا نافع - حفظه الله - على الموسوعة الشاملة:
http://shamela.ws/help.php?do=edbk
وهذا الزر http://shamela.ws/imgs/edbk/watchclip.png لمراقبة الحافظة، وهي خدمة مفيدة جدا. إذا ضغطت الزر فأنت الآن في نظام مراقبة الحافظة. كل ما يتم نسخه في الحافظة، يتم لصقه هنا تلقائيا. في صفحة مستقلة توضع بعد الصفحة الحالية مباشرة. فإذا كنت تريد نسخ كتاب - مثلا - من بعض مواقع الشبكة لاستعمالك الشخصي، يمكن أن تعمل الآتي: تنشئ كتابا فارغا جديدا - من غرفة التحكم -، ثم تدخل على تحرير هذا الكتاب، لن تجد فيه إلا صفحة واحدة. لا بأس. اختر علامة مراقبة الحافظة، ثم صغر المكتبة الشاملة لشريط المهام أو انس أمرها مؤقتا. الآن ادخل على النت وتصفح. وانسخ ما تريد تباعا. وكل ما تنسخه يتم لصقه تلقائيا، ولأنك لا ترى الآن ما يحدث في الشاملة. فإنه في كل مرة تنسخ فيها شيئا للحافظة، يأتيك صوت ليفيدك - ويطمئنك - أنه قد تم النسخ، فما عليك إلا أن تتصفح وتنسخ. وتسمع الصوت الذي يعلمك باللصق ويمكنك إلغاء هذا الصوت من شاشة الخيارات بالبرنامج.
أيضا يمكن استخدام هذه الخاصية استخداما آخر مشابه. وهو أنك تدخل على النت وتتصفح مواقعك المفضلة مثل ملتقى أهل الحديث http://www.ahlalhdeeth.com (http://www.ahlalhdeeth.com/) مثلا، وما يعجبك من الفوائد والشوارد، تنسخها باستمرار. ولا تعنى بأن تحفظها في ملف كذا أو كذا. حتى إذا أنهيت تصفحك وجدت حصيلة ما نسخت في كتاب أنت صنعته لذلك خصيصا، يمكن أن تسميه: دفتر الفوائد مثلا. ولا يخفاك أن هذا الكتاب الخاص بك يمكن بعد ذلك أن تتصفحه وتبحث فيه كأي كتاب آخر
¥